صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

18 ديسمبر 2013



 ■ فى لقاء مفتوح مع السيناريست ناصر عبدالرحمن، نظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية ندوة بعنوان «السرد السينمائى على الورق» لمناقشة أحدث ما كتب ناصر عبد الرحمن ولم يتم تنفيذه بعد، سيناريو (حشيشه)، وتناقش العمل الناقدة الصحفية ناهد صلاح.
وصرح منير عتيبة؛ المشرف على مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، بأن ناصر عبد الرحمن من أهم كتاب السيناريو فى السنوات الأخيرة، حيث قدم عددا من الأفلام المهمة التى كان لها صدى نقدى وجماهيرى كبير منذ سنة 1999 حتى الآن مثل «المدينة، هى فوضى، حين ميسرة، جنينة الأسماك، الغابة، دكان شحاتة، كفر العمار، 18 يوم».
وأضاف أنه قد تم إنتاج فيلمه «المدينة» بإنتاج مصرى فرنسى مشترك وإخراج يسرى نصر الله، وحصل على عدة جوائز دولية أهمها خمس جوائز فى مهرجان لوكارنو السينمائى عام 1999، موضحا أنه سيتم عرض أجزاء من أعمال ناصر عبد الرحمن أثناء الندوة.
■ احتفالا باليوم العالمى للغة العربية، ينظم مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية الساعة الحادية عشرة صباح اليوم، ندوة بعنوان «اللغة العربية: تجليات التراث وآفاق المستقبل».
يشارك فى الندوة كل من الدكتور محمد حسن عبدالعزيز؛ عضو مجمع اللغة العربية، والدكتور فيصل الحفيان؛ مدير معهد المخطوطات العربية، والدكتور مدحت عيسى؛ القائم بعمل مدير مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، ويواكبها معرض لصور المخطوطات النادرة المحفوظة بمكتبة الاسكندرية.
وصرح الدكتور مدحت عيسى بأن الندوة تأتى فى إطار إلقاء الضوء على الدور الحضارى الذى تقوم به اللغة فى حفظ التراث الإنسانى والهوية العربية، مشيرا إلى أن العلاقة بين اللغة والتراث هى علاقة الوعاء بما يحويه، وقد حفظت اللغة العربية لنا تراثا عظيما استوعب كل العلوم التطبيقية والإنسانية، وما مخطوطات الطب والكيمياء التى كتبت باللغة العربية إلا دليلا على عبقرية هذه اللغة التى عبرت بإتقان عن فنون شتى خلال قرون متتالية.
■ لوحة الفنان الفرنسى الراحل  مارك – شاجال  الذى ولد عام 1887 وتوفى عام 1985 والتى عثر عليها فى نوفمبر الماضى فى شقة  كورنوليوس – جورليتى  فى ميونخ ضمن ألف و400 عمل فنى آخر كانت قد سرقت من قبل النازيين، هذا ما أكدته مؤخرا الصحيفة الألمانية « لد».
وهذه اللوحة التى تحمل اسم  مشهد رمزى  كانت ملك أسرة  بلومشتين  وقد استولى عليها أفراد الجستابو فى عام 1941 أثناء غزو ألمانيا للاتحاد السوفيتى السابق.
ووفقا لما ذكرته الصحيفة فإن  سافلى بلومشتين  استطاع الهروب من النازيين إلى الولايات المتحدة الأمريكية وطالب بتعويضه عن هذه اللوحة وغيرها من اللوحات الفنية التى كان يمتلكها فى عام 1957 ، وقد حصل بالفعل فى عام 1981 على تعويض قدره 25 ألف مارك ألمانى (حوالى 12 ألفا و782 يورو) من الحكومة الألمانية
■ تنظم دار ليليت للنشر والتوزيع حفل توقيع ومناقشة لاصدارين من أهم إصداراتها وهما «الحياة فى البلاط الملكى المصري» من تأليف ألفريد جوشوا باتلر، ترجمة وتحقيق كل من د. محمد عزب ود.مى موافى.
والكتاب الآخر هو «امرأة وحيدة أحبتني» للكاتب الشاب مصطفى ثابت، وهو من أولى المجموعات التى صدرت ضمن مشروع كتابات ما بعد الثورة.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
قلنا لـ«مدبولينيو» ميت عقبة انت فين..فقال: اسألوا «جروس»
كاريكاتير أحمد دياب
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك

Facebook twitter rss