صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

البعثة المصرية تعثر على مغطس رومانى فى منطقة ماريا الأثرية بالإسكندرية

13 ديسمبر 2013

كتب : علاء الدين ظاهر




كشفت البعثة المصرية التى تجرى حفائرها فى منطقة الحمام الرومانى بمنطقة ماريا(ب) الأثرية غرب الإسكندرية الكشف عن صالتين مشيدتين بكتل من الحجر الجيرى تمثل امتدادا للحمام الرومانى، بالإضافة إلى اكتشاف مبنى يستخدم فى الاستحمام (مغطس)، صرح بذلك د. محمد إبراهيم وزير الآثار، مشيراً إلى أن موقع الكشف من المواقع الأثرية المهمة بالإسكندرية ويعد امتدادًا طبيعيًا للمنطقة الأثرية والتى تصل حتى منطقة كنج ماريوط.
أوضح د. إبراهيم أن الصالتين المكتشفتين كانتا تستخدمان للتمرينات الرياضية التى كانت تلقى اهتماما فى العصر الرومانى، يبلغ أبعاد أحداهما 8مx4م، والأخرى 10مx 4 م، أما عن المغطس فهو مغطى  بطبقة من الملاط الرمادى وأرضياته مبلطة ببلاطات من الحجر الجيرى مكسوة بالرخام لعزل المياه، لافتا إلى أنه قرر صرف مبلغ 30 ألف جنيه لاستكمال الحفائر فى الجهة الشرقية بالموقع للكشف عن قنوات الصرف وبئر تغذية الحمام بالمياه.
من جانبه قال د. محمد عبد المقصود رئيس قطاع الآثار المصرية إنه تم تشكيل بعثة من منطقة آثار الإسكندرية لترميم المبانى الأثرية بالمنطقة، سواء ما تم الكشف عنه أو ما سيتم اكتشافه لاحقاً بعد استكمال أعمال الحفائر، مؤكداً أن الموقع يوجد تحت حراسة شرطة آثار الإسكندرية وحراس منطقة آثار الإسكندرية .







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss