صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

طلاب الإخوان يشعلون «القاهرة» واشتباكات بمحيط المدينة الجامعية للأزهر

12 ديسمبر 2013



تسبب سوء الأحوال الجوية فى إحداث حالة من الهدوء الحذر صباح أمس أمام جامعة الأزهر، فيما شوهدت تجمعات لطلاب بعض الكليات من المنتمين لجماعة الاخوان المسلمين ، وذلك رغم دعوة ما يسمى بالتحالف الوطنى لدعم الشرعية الداعم للاخوان المسلمين الى مظاهرات ومسيرات بكليات الجامعة أمس.
وتجمع طلاب الاخوان بكلية التجارة امام باب الكلية منذ الصباح فى محاولة لتعطيل الدراسة ومنع الاساتذة والطلاب من دخول الكلية فيما شوهدت تجمعات مماثلة لطلاب الهندسة والتربية غير أن هطول الامطار بشكل مفاجئ تسبب فى تفريق الطلاب.. كما شهدت جامعة الازهر بفرع البنات اليوم تجمعات مماثلة لطالبات كلية الدراسات الاسلامية والعربية غير ان هطول الامطار ادى الى تفرقهن.
من جانب آخر ، تستمر الدراسة بالعديد من الكليات حيث توافد الطلاب والطالبات على كلياتهم فى الوقت الذى اصرت فيه ادارة الجامعة على استمرار الدراسة وعدم تعليقها وعقد الامتحانات فى موعدها المقرر نهاية شهر ديسمبر الحالى غير ان سوء الاحوال الجوية ادى لتراجع اعداد الطلاب .
ولم تتواجد اى قوات للشرطة داخل الحرم الجامعى فيما شوهدت سيارات الامن بالخارج امام الباب الرئيسى للمدينة الجامعية للبنين وامام الجامعة كإجراء وقائى .
من جانبه أكد مصدر أمنى بمديرية أمن القاهرة إلقاء القبض على 17 طالبا من مثيرى الشغب خلال أحداث العنف التى شهدها محيط جامعة الأزهر أمس الثلاثاء.
وأوضح المصدر أن عددا من طلاب جامعة الأزهر المؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسى خرجوا أمس أمام المدينة الجامعية وقطعوا الطريق أمام باب الجامعة المطل على شارع الخليفة الظاهر وأعاقوا الحركة المرورية وتعدوا على الأهالى والقوات بالحجارة والألعاب النارية، بالإضافة إلى إشعال النيران ببعض الأشجار وبعض صناديق القمامة.
وأضاف أن قوات الأمن تدخلت على الفور ، مشيرا إلى أن القوات تمكنت من ضبط 17 طالبا من مثيرى الشغب، بينما تم إصابة 5 أشخاص من موظفى كلية الطب بجامعة الأزهر بكدمات متفرقة بالجسم وتم إسعافهم بمستشفى الزهراء الجامعى ، وأستاذة بكلية الصيدلة أبلغت بتضررها من طالبات جامعة الأزهر لتعديهن عليها بالضرب وإصابتها بكدمة فى الرأس، فضلا عن حدوث تلفيات بسيارة ملاكى وأتوبيس هيئة نقل عام من جراء إلقاء الحجارة وسيارة شرطة، وإصابة 4 ضباط آخرين.
بينما شهدت مدينة البنين بجامعة الأزهر عقب عصر أمس اشتباكات بين قوات الأمن المركزى وطلاب جماعة الإخوان الملثمين الذين يقومون بقذف قوات الأمن بالحجارة من أعلى أبنية الجامعة والتى ردت بإطلاق القنابل المسيلة للدموع.. بينما تسود حالة من الهدوء النسبى محيط مدينة البنات بعد انسحاب الطالبات إلى داخل مدينة الجامعة.
ومن جانبه أكد محمود صبيح قائد حراسات الأمن داخل جامعة الأزهر أنه لم يحدث أى اقتحامات من قبل قوات الشرطة للمدن الجامعية التابعة للأزهر حتى حلول فترة المساء أمس، موضحا أن كل ما يردده طلبة الإخوان عن اعتقال طلاب من داخل المدينة الجامعية غير صحيح .
وكشف صبيح عن قيام أفراد الأمن الإدارى بالقبض على طالب يرتدى «سديري» شرطة اختطفه فى أحداث أمس الأول بالحرم الجامعي، وآخر يرتدى نقاب من أجل دخول فرع الجامعة بنات.
فيما استمرت المناوشات أمام جامعة القاهرة بين طلاب الإخوان وقوات الأمن المرابطة فى محيط الجامعة وميدان النهضة.. حيث قام طلاب الجماعة المحظورة بإشعال النيران فى ناقلة جنود نتيجة إلقاء الطلاب لألعاب نارية وهو ما رد عليه الأمن بإطلاق قنابل الغاز المسيلة للدموع.
وقال اللواء محمود فاروق مدير مباحث الجيزة إن قوات الأمن ألقت القبض على 10 طلاب من الإخوان بجامعة القاهرة بسبب استخدامهم قنابل المولوتوف والنبل الحديدية ضد قوات الأمن.
من جهة أخرى تقدمت إدارة كلية الهندسة فى جامعة القاهرة عميدا ووكلاء باستقالاتهم إلى رئيس الجامعة الدكتور جابر نصار الذى أرجأ النظر فيها وكلف الإدارة بتسيير الأعمال بالكلية وفقا لاختصاصاتهم التى حددها القانون حرصا على العملية التعليمية والطلاب والعاملين وسلامة الكلية. وقررت جامعة القاهرة فى بيان صادر أمس انتهاء محاضرات الفصل الدراسى الأول بالكلية أمس على أن تجرى الامتحانات فى مواعيدها المحددة سلفًا والتى تبدأ اعتبارا من 28 من ديسمبر الجارى على أن يقتصر امتحان الطلاب على القدر الذى تم تدريسه منذ بداية العام الدراسى.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
«المجلس القومى للسكان» يحمل عبء القضية السكانية وإنقاذ الدولة المصرية
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!

Facebook twitter rss