صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

السيد البدوى: الرئيس لا يملك تعديل الدستور وأبو الفتوح لم يقرأ التعديلات حتى يدعو للتصويت بـ «لا»

12 ديسمبر 2013

كتبت : فريدة محمد




بدأ حزب الوفد حملته للترويج للدستور المصرى جاء ذلك خلال بعد الاجتماع الذى عقده المكتب التنفيذى للحزب وقال د. السيد البدوى رئيس الحزب بعد الاجتماع « المكتب التنفيذى ناقش كيفية الترويج للدستور الذى ساهم فى صناعته»، واضاف يجب ان يصل مشروع الدستور إلى كل مواطن فى القرى والكفور والنجوع.
وقال «سنقوم بتنظيم حملة اعلامية واعلانية لشرح الدستور للمصريين وكيف أنه تضمن حقوقاً عديدة للمواطن المصرى بحيث كانت العدالة الاجتماعية فى كل نص من نصوص الدستور ومنها حقه فى مسكن صحى آمن وغذاء صحى كاف وماء نظيف وتأمين صحى شامل لكل أفراد المجتمع».
وقال «ولم يترك الدستور مواطنا مصريا دون أن يعطيه حقه وكذلك الحد الأدنى للأجور الذى أصبح الزاما للدولة وتم تخصيص 10% من إجمالى الناتج القومى المصرى للصحة والتعليم والبحث العلمى وذلك للوصول إلى المعدلات العالمية فى الصحة والتعليم.
واكد البدوى أن الدستور احدث توازن حقيقى بين السلطات بما يمنع ظهور فرعونً جديد مشيدا بتنظيم الدستور لفكرة سحب الثقة من الرئيس بقوله « أصبح من حق 50% من أعضاء مجلس النواب أن يطلبوا طرح الثقة من الرئيس وإذا وافق ثلثى أعضاء المجلس يتم سحب الثقة من الرئيس ويحل محله رئيس الوزراء، وأبدى البدوى اندهاشه لمن الذين يروجون للتصويت بلا على الدستور مضيفا «كنت أتمنى أن يقرأ عبد المنعم أبو الفتوح الدستور قبل أن يرفضه أتحدى أن يأتى أحد بنص واحد مخالف للشريعة الإسلامية، ووجه البدوى التحية إلى حزب النور بقوله رغم انه أرهق اللجنة فى مناقشات ولم يفرط فى نص خاص بالشريعة الإسلامية وكان أمامه أيضا ً قضية الوطن فى مقدمة إهتماماته مشيدا فى هذا السياق بالأزهر الشريف والكنيسة المصرية.
أكد البدوى السيد البدوى رئيس حزب الوفد أن مشروع الدستور أحيل إلى الرئاسة من أجل طرحه فى إستفتاء وليس تعديله مردفا «لا الرئيس ولا أى قيادة فى الدولة تملك تعديل مشروع الدستور».
وحول النظام الانتخابى أشار البدوى أنه تم الاتفاق على أن يكون نظام الانتخاب بالثلث للقوائم والثلثين للفردى وحصل ذلك على تصويت 27 عضوا مقابل 18  ولكن حتى ندخل فى مرحلة توافق قررنا إحالة الأمر للمشرع والذى أتاح له نص المادة 102 أن يحدد هذا النظام وطبيعى أنه عندما يضع المشرع أى قانون لابد أن نشارك فيه كقوى سياسية خاصة أن الدستور نص على تعدد الأحزاب وتداول السلطة وهذا لن يتحقق إلا بنظام القوائم أو نظام الإختيار الشعبى الحر.
وحول خارطة الطريق أكد البدوى أن هناك نص أعطى المشرع الحق فى إجراء الانتخابات الرئاسية أولا ً واعتقد أنه سيكون هناك حوار مجتمعى حول هذا الأمر مشيرا الى ان حزب الوفد يؤيد الالتزام بخارطة الطريق رغم ان لى رأى شخصى فى هذا الامر.
وحول قانون التظاهر قال البدوى إن الوفد له تحفظات على بعض مواد القانون وهناك حوار مع الحكومة لتعديلها لكن لابد من احترام تطبيق القانون.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»

Facebook twitter rss