صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

«الأعياد» و«ذكرى الثورة» تجبران الرئاسة على إجراء الاستفتاء منتصف يناير

11 ديسمبر 2013

كتب : احمد امبابي




قالت مصادر قضائية: إن مؤسسة الرئاسة تدرس حاليا توقيت إجراء الاستفتاء على الدستور بالتنسيق مع الجهات المسئولة ممثلة فى اللجنة العليا للانتخابات والجهات الامنية من القوات المسلحة والشرطة .
واشارت المصادر الى أن الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد سيكون منتصف شهر يناير المقبل ، حسب الموعد الذى تم التوافق عليه بين الجهات المسئولة ومؤسسة الرئاسة وان  الرئيس عدلى منصور سيصدر قرارا بدعوة المصريين للاستفتاء خلال هذا الاسبوع .
وأوضحت المصادر ان مؤسسة الرئاسة تدرس إجراء الاستفتاء على ثلاثة ايام وليس يومين كما حددت اللجنة العليا للانتخابات من قبل ، وذلك حتى يمكن ان تتيح فرصة للناخبين فى مختلف المناطق من التصويت على الدستور .
لكن المستشار هشام مختار المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات قال إن النص القانونى الذى ينظم عملية الاستفتاء حدد عملية التصويت على يومين ، وان اى تعديل فى هذه المدة يستوجب تعديل تشريعى للقانون يسمح باجراء الاستفتاء على ثلاثة ايام ، بما يعكس حالة الجدل الذى تشهده مؤسسة الرئاسة حول موعد الاستفتاء مع اللجنة العليا للانتخابات .
وأوضح مختار فى تصريحات خاصة أن ما يحكم عمل لجنة الانتخابات هو القانون ، وبالتالى فهم حددوا عملية التصويت علي يومين وفقا لما ينص عليه قانون الانتخابات وبالتالى لايجوز لاى جهة مخالفة هذا النص الا فى حالة صدور تعديل تشريعى .
وعليه فان مؤسسة الرئاسة اذا ارادت ان تجرى التصويت على ثلاثة ايام سيسبق ذلك تعديل تشريعى على قانون من قبل رئيس الجمهورية يحدد التصويت بثلاثة ايام .
وفى نفس السياق أوضحت المصادر القضائية أن مؤسسة الرئاسة اختارت يوم 14 يناير لبدء التصويت على الاستفتاء ، واعتبرت أن هذا انسب توقيت نظرا للمناسبات التى يشهدها شهر يناير ، حيث سيتم مراعاة أعياد الاقباط فى عيد الميلاد حتى العاشر من يناير ، ثم تأتى مناسبة المولد النبوى يوم 13 يناير ، وهناك مراعاة لاحياء القوى الثورية للذكرى الثالثة لثورة 25 يناير بداية من 20 يناير وعليه كان أنسب توقيت منتصف شهر يناير ، وحتى تتمكن الاجهزة الامنية من تأمين عملية الاستفتاء .
وأوضحت المصادر ان مؤسسة الرئاسة ستصدر قراراً بدعوة الناخبين للاستفتاء خلال هذا الاسبوع حتى تتمكن اللجنة العليا للانتخابات من القيام باجراءات عملية التصويت ، مشيرة الى ان الاعلان الدستورى الصادر فى 6 يوليو الماضى حدد لرئيس الجمهورية دعوة الناخبين للاستفتاء فى موعد اقصاه شهر من تاريخ تسليم مشروع الدستور اليه.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»

Facebook twitter rss