صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

واشنطن بوست: المصريون حائرون بين العلمانية والإسلامية

22 مايو 2012

كتب : داليا طه




 
نشرت صحيفة واشنطن بوست مقالا أوردت فيه أنه بعد ستين عاما من خضوع البلاد تحت الديكتاتورية العسكرية، سيخرج المصريون للمرة الاولى لانتخاب رئيسهم بحرية. عملية التصويت التى تبدأ يوم الاربعاء هى أعظم جائزة فازت بها الجموع الذين نزلوا إلى الشوارع لإسقاط حسنى مبارك فى سلسلة من الناس فى السلطة الانتفاضات التى قلبت الشرق الأوسط فى الربيع العربى العام الماضي.
 
بل هى أيضا لحظة الحقيقة لهذه الجمهورية العربية الاكثر سكانا، لتحديد ما إذا كانت السلطة ستبقى فى يد النخبة العلمانية المرتبطة بالنظام القديم أو ستشهد تحولا تاريخيا حاسما للاسلاميين الذين تم قمعهم منذ فترة طويلة، مع جميع الافتراضات ان مثل هذا التغيير قد يكون له علاقات مع جهود الولايات المتحدة وعملية السلام فى الشرق الأوسط.
 
 
ثم مرة أخرى، فإنه من المحتمل أن يبحث 50 مليونا من معظم الناخبين المؤهلين عن عوائد أكثر تواضعا - خصوصا بعض السلام والهدوء بعد أكثر من سنة من الاضطرابات والاحتجاجات الدامية، واقتصاد متراجع وارتفاع معدلات الجريمة.
 
ومع ذلك، فإن الفصل الجديد التى ستفتحه هذه الانتخابات من المرجح أن يكون مجرد مواجهة صاخبة للقضايا المثيرة للجدل التى لم يعالجها أحد منذ سقوط مبارك: الاقتصاد، ودور الإسلام، ومستقبل الديمقراطية، والعلاقة مع الولايات المتحدة ، الداعم لمصر منذ فترة طويلة، ومصير معاهدة السلام التاريخية مع إسرائيل منذ عام 1979.
 
 
تعكس مصر المسارات الفوضوية التى اتخذتها ثورات الربيع العربى بعد الانفجار الأول من التفاؤل بأن السكان الذين طال قمعهم فى المنطقة يمكن أن تحل الديمقراطية محل الأنظمة الديكتاتورية. فى الوقت نفسه، لا يجد المصريون المتعة فى عالم جديد من السياسة، والقتالية المتلفزة، وإلحاح السياسيين، والمناظرات الرئاسية والمسيرات والمقاطعين.
 
 
 
على الجانب العلماني، المرشحان المتقدمان هما عمرو موسى، وزير الخارجية لمبارك لمدة 10 سنوات، وأحمد شفيق وهو عضو سابق فى الطيران الذى كان رئيسا للوزراء خلال أيام مبارك الأخيرة فى السلطة. فى الجانب الاسلامي:محمد مرسى مرشح جماعة الإخوان المسلمين، وعبد المنعم أبوالفتوح، وهو إسلامى معتدل انشق عن جماعة الإخوان المسلمين، وبرز كمرشح مستقل، يدعمه الليبراليون، والإسلاميون المحافظون المعروفون باسم السلفيين.
 
 
 

محمد مرسي







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إزالة 55 تعدٍ على أراضى الجيزة وتسكين مضارى عقار القاهرة
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
15 رسالة من الرئيس للعالم
متى تورق شجيراتى
هؤلاء خذلوا «المو»
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب

Facebook twitter rss