صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

علام: الإفتاء ليست طرفا فى أى معادلة سياسية.. ومصر فى طريقها نحو الديمقراطية

9 ديسمبر 2013

كتب : صبحي مجاهد




كتب ـ صبحى مجاهد
 

 أكد د.شوقى علام – مفتى الجمهورية- أن مصر تتحرك إلى الأمام وفقًا لخارطة الطريق، بالتزامن مع الانتهاء من مسودة  التعديلات الدستورية، وتوقع فضيلته حدوث المزيد من التغييرات فى القريب العاجل.
 وأضاف فى بيان له أمس أن دار الإفتاء ليست طرفًا فى أى معادلة سياسية، ولكن وظيفتها هى بيان الحكم الشرعى فيما تُسأل فيه، أو يظهر على الساحة من قضايا تهم المصريين دون تحيز لتيار إلا للمصالح العليا للدين والوطن، مشددًا على أن دار الإفتاء تقوم بهذا الواجب ليل نهار، ولن نسأم من القيام بهذه المهمة.
 وشدد مفتى الجمهورية على أن الشعوب المتحضرة تبقى خلافاتها دومًا فى إطار المصلحة العليا للوطن، حتى وإن حرص كل فصيل على مصالحه، لكنه دائمًا يقدم مصلحة الوطن إن تعارضت المصلحتان.
 وأشار إلى أن ما يريد القيام به كمصرى فى المقام الأول وكرأس الفتوى فى مصر هو طمأنة العالم بأن مصر سوف تتحول فى الواقع إلى عضو ديمقراطى فاعل فى المجتمع الدولى دون تدخل من أحد.
 وأكد الدكتور شوقى علام أن مصر أمامها الكثير من التحديات وأن هناك الكثير من التفاؤل والأمل على الرغم من الصعوبات التى تواجه البلاد.
 وحول التعديلات الدستورية الأخيرة التى شارك فيها فضيلته ممثلاً عن الأزهر الشريف أكد أقرت محورية الشريعة فى الدستور، وذلك من خلال اعتبار مبادئها المصدر الرئيسى للتشريع.
 وأضاف أن التجربة المصرية مع الإسلام الحضارى تعتبر واحدة من أعظم التجارب التى أظهرت التسامح والتعايش بين أبناء الوطن الواحد.
 وأكد مفتى الجمهورية فى حواره أنه دائمًا يصر على المشاركة الكاملة لجميع الأطياف فى العملية السياسية والاستحقاقات الديمقراطية وممارسة حقوقهم السياسية كاملة دون إقصاء لأحد؛ لأن هذا هو السبيل الوحيد لخلق مصالحة وطنية حقيقية، مع التأكيد على إعلاء مصلحة الوطن فوق كل اعتبار وهو الأساس فى أى مشاركة سياسية فى هذه المرحلة الفارقة  من تاريخ مصر.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
الاستثمار فى التنوع البيولوجى يخدم الإنسان والأرض

Facebook twitter rss