صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الرأي

نجم ومانديلا

8 ديسمبر 2013

كتب : اشرف ابو الريش




غيب الموت فى أسبوع واحد اثنين من المناضلين فى الدفاع عن الناس وعن أرض الوطن.. الأول أبرز حرافيش شعر العامية وهو أحمد فؤاد نجم والآخر الزعيم الإفريقى المناضل نيلسون مانديلا.. نجم الذى اشتهر بالفاجومى.. الشاعر سليط اللسان الذى لم يسلم منه الرؤساء والزعماء والأمراء فى بعض الأحيان.. ولكنه عاشق لتراب مصر.. حاول الكثيرون استمالته لكى يرضى عنهم بأشعاره الجريئة ولكنه لم يختر الطريق السهل فى الحياة وكسب لقمة العيش فحياتة البائسة التى عاشها منذ طفولته جعلت منه مواطناً مطحوناً مثل الكثيرين من أبناء جيله.. ولد فى الشرقية وعمل فلاحًا لعدة سنوات يأكل قوت يومه بعرق جبينه كما أراد أن يخرج من جلباب الفلاحة فدخل إلى الكامب الإنجليزى عاملًا تارة ومناضلًا ضد الاستعمار الانجليزى تارة أخرى عندما خرج مع آلاف العمال المصريين من المعسكرات الإنجليزية بعد إلغاء المعاهدة مع الإنجليز.
عشق نجم الحوارى القديمة فى الإمام الحسين والسيدة زينب والجمالية والدرب الأحمر.. لم يقترب من السلطة فى يوم من الأيام منذ عهد عبد الناصر وحتى مبارك ودخل السجن لمدة ثلاث سنوات واصدر ديوانه الأول عن صور من الحياة والسجن ليدخل إلى عالم الأدباء والشعراء وهو بين جدران سجنه.
تعرف بعد خروجه من السجن على الشيخ إمام فى منطقة بولاق وكونا ثنائيًا مشهورًا يأتى إليهم المثقفون من كل مكان.
الراحل الفاجومى كان يرى ان العامية أهم شعر عن المصريين نظرًا لأنهم بطبيعة الحال شعب متكلم يعشق الفن والأدب منذ قرون.. رحم الله هذا الرجل الذى لم يتغير ويجارى الزمن والأشخاص حتى وصل به الأمر إلى انه عشق الجلباب المصرى ولم يكن يهوى الظهور فى وسائل الإعلام إلا مرتديًا هذا الجلباب..
أما الزعيم الروحى لأفريقيا نيلسون مانديلا فقد اشتهر بانه أول المناهضين لسياسة الفصل العنصرى فى جنوب أفريقيا مكث فى السجن ما يقرب من 27 عامًا فى جزيرة روبن أيلاند وفى عدة سجون أخرى على مدار سنوات سجنه.
أطلق سراحه بعد تلك الفترة الطويلة عام 1990 وانخرط فى الحياة السياسية فى جنوب أفريقيا وشكل حكومة وحدة وطنية وأسس دستورًا جديدًا لبلاده ولجنة للمصالحة.. واستطاع على مدار حكمه لجنوب أفريقيا محاربة الفساد والفقر وتوسع فى أفريقيا فى مجال العمل الخيرى من خلال مؤسسة مانديلا لمحاربة الفقر وانتشار الايدز واشتهر بين عشيرته باسم تاتا وماديبا.. رحم الله كل إنسان قدم خيرًا للناس ورحم الله الناس التى لا تنسى صناع الخير وخدام الوطن وأبناءه..







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss