صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

12 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

«الزراعة» تخدع الفلاحين فى توريد أسمدة «مش موجودة»

6 ديسمبر 2013

كتب : ابراهيم رمضان




في الوقت الذي أصدرت فيه وزارة الزراعة بيانًا تطالب فيه الفلاحين، بسرعة التوجه للجمعيات التعاونية الزراعية لاستلام الأسمدة الخاصة بمحاصيل الموسم الشتوى، كشفت مصادر لـ«روزاليوسف» أن عملية توريد شركات الأسمدة، للوزارة تواجه عدة صعوبات، قد تخلق أزمه طاحنة فى الفترة القادمة.
وأشارت المصادر إلى أن من بين الصعوبات التى تعوق دون استلام الفلاحين للأسمدة، أن هناك صعوبة فى توفير السيارات اللازمة لنقل الأسمدة من الشركات لأماكن توزيعها بالجمعيات التعاونية الزراعية وهو ماأدى بإحدى شركات الأسمدة الحكومية الكبرى لمخاطبة وزارة الزراعة توضح لها أن الشركه المسئولة عن نقل الأسمدة لم تلتزم بتوفير السيارات اللازمة بالرغم من تعهدها بذلك فى اجتماع سابق بمقر وزارة الزراعة ضم مسئولي الشركة، ومسئولى شركة الأسمدة ، ومسئولى وزارة الزراعة.
وأضاف المصدر أن من بين الصعوبات أيضًا، أن بعض الشركات الحكومية والمناطق الحره اعترضت على الكميات التي طلبتها وزارة الزراعة منها، فشركة الدلتا للأسمده أخطرت وزارة الزراعة أنها لن تورد سوى 40 ألف طن شهريًا للوزاره نظرا لتهالك خطوط الإنتاج الخاصه بها مما يحول دون الوفاء بالكمية التى طلبتها وزارة الزراعة منها وهي 45 ألف طن، فيما اعترضت إحدى شركات المناطق الحرة مؤكدة أنها مازالت تعاني من عدد من المشكلات تحول دون وفائها بمتطلبات وزارة الزراعة، نظرًا للخسائر التي تعاني منها نتيجة تعطلها عن الإنتاج منذ بداية الثورة .
وأوضح المصدر أن وزارة الزراعة طلبت من الشركات توريد 270 ألف طن شهريا لسد الاحتياجات المطلوبة على أن توزع هذه الكميات علي التوالى “ شركة ابوقير 135 ألف طن وشركة الدلتا 45 ألف طن.
فيما تورد شركات المناطق الحرة باقى الكميات كالتالي شركة حلوان 25 ألف طن، وشركة المصرية للأسمدة بالسويس  35 ألف طن، وشركة موبكو 15 ألف طن، وشركة الإسكندرية 15 ألف طن .
ومن جانبه قال مجدى ابوالعلا نقيب الفلاحين بالجيزة  أن التعليمات الواردة للجمعيات الزراعية هى تسليم شيكارة سماد واحدة للفلاح فى التوقيت الحالى، بالرغم من أن المقرر السمادى للفدان هو 4 أجولة تعود الفلاح علي الحصول عليها مرة واحدة، حتى لا يتكبد مشقة عملية نقل السماد 4 مرات للحصول على حصته المقررة وفقًا لحيازته الزارعية وبحسب المتوافر لدى الجمعية الزراعية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

محدش يقدر يقول للأهلى «لا»
مصر تحقق آمال «القارة السمراء»
الأقصر عاصمة القيم
وزير الداخلية: الإرهاب «عابر للحدود» وتداعياته تؤثر على أمن واستقرار الشعوب
القاهرة.. بوابـة استقـرار العـالم
«100 مليون صحة» تطرق الأبـواب
كاريكاتير أحمد دياب

Facebook twitter rss