صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

حجازى: ليس أمامنا سوى النجاح.. والأفضل لمصر والعرب لم يتحقق بعد

5 ديسمبر 2013



 كتبت – ناهد إمام

أعلن الدكتور حازم الببلاوى رئيس الوزراء عن  ملامح  خارطة الطريق الاقتصادية التى تعمل بالتزامن مع خارطة الطريق السياسية حيث تستهدف تحقيق معدل تنمية يصل إلى 3.5% بنهاية 2013 /2014 و تقديم حزم تحفيزية تقدر بـحوالى 29 مليار جنيه لمساندة المصانع المتعثرة والهيئات الحكومية الأخرى مثل السكة الحديد والصرف الصحى والكهرباء، مشيرا فى هذا السياق إلى الموافقة على تسديد 1,5 مليار دولار  مستحقات لشركات أجنبية تعمل فى مجال البترول إلى جانب اهتمام الحكومة بالمشروعات التنموية خاصة مشروع تنمية قناة السويس تحت إشراف هيئة قناة السويس وسوف يتم طرح كراسة الشروط  فى هذا الخصوص نهاية الشهر الجاري.
وأوضح أنه تم إقرار خطة عاجلة لتنمية حلايب وشلاتين للاهتمام بالمناطق التى لم تأخذ حقها من خطط التنمية بالإضافة إلى العمل  على حل المشكلات المتعلقة بتوفير الطاقة.
من جانبه دعا  أسامة صالح وزير الاستثمار جميع المشاركين  فى المنتدى لإطلاق مبادرة تنشيط وتنمية الاستثمارات البينية بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجى تستهدف تحقيق التكامل الاقتصادى والاستراتيجى اللازم من أجل مستقبل أفضل لشعوبنا العربية.على أن تحمل هذه المبادرة أهدافًا واضحة للسنوات الخمس القادمة ترتكز على ضرورة تيسير حركة رؤوس الأموال والعمالة وإعادة النظر فى البنود الجمركية بين الدول العربية خاصة دول مجلس التعاون الخليجى فى مصر، وتفعيل الاتفاقيات العربية المشتركة.
وقال إن إجمالى استثمارات دول مجلس التعاون الخليجى بمصر تبلغ  49 ملياراً 875 مليون دولار من خلال مساهمات فى رءوس أموال 5007 شركات بمصر، وهو ما يتجاوز ويتخطى إجمالى الاستثمارات الغربية بالكامل، والتى تبلغ المساهمات فى رءوس أموالها 46 ملياراً و206 ملايين دولار وهو ما يؤكد عمق وقوة العلاقات الخليجية المصرية ويبرهن على ثقة المستثمر الخليجى فى الاقتصاد المصري.
وأشار صالح إلى أن  صافى تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر فى مصر حتى نهاية العام المالى 2012/2013 بلغ 3 مليار دولار مقارنة بأربعة مليارات دولار 2011/2012 بما يؤكد أن الاستثمار فى مصر لازال جاذبًا المستثمرين العرب والأجانب.
وقال  وزير الاستثمار إنه سيتم خلال هذا المنتدى عرض ما يزيد عن 60 فرصة استثمارية فى مختلف القطاعات مثل الاتصالات والبترول والتشييد والبناء والإسكان والنقل والسياحة والبنية التحتية.
ومن جانبه قال الدكتور  سلطان الجابر وزير الدولة بالإمارات العربية المتحدة  أن لدينا ثقة كبيرة فى الكفاءات المصرية وثقة فى قدرة مصر على تخطى جميع التحديات التى تواجهها بدعم الدول الشقيقة وتحقيق الأمن والاستقرار فى مصر من الأمور المهمة التى سوف يساهم النمو الاقتصادى فى تحقيقها.
 وكشف د.أحمد جلال وزير المالية  ان هناك الحاجة الى 20 مليار دولار سنويا حتى يمكن زيادة معدل النمو الاقتصادى إلى 6% خلال الفترة القادمة مشيرا إلى وجود فجوة بين الاستثمار والادخار بنسبة 10%.
ومن جانبه قال هشام رامز محافظ البنك المركزى المصرى إن الدولة ملتزمة بسداد التزاماتها الخارجية دون تأخير منها مستحقات نادى باريس مشيرا إلى قوة الجهاز المصرفى المصرى حيث تبلغ نسبة القروض للودائع .46%
وأعلن أنه سيتم قريبا الإعلان للمرة الاولى عن خطة جديدة للتمويل العقارى ومساندة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
فيما أكد د.مصطفى حجازى المستشار السياسى لرئيس الجمهورية أن وجهة مصر الآن هى الوجهة الصحيحة موضحا أن مصر ليس لها مسار آخر إلا النجاح وأشار حجازى إلى أنه لا يمكن بناء قصور سياسية على تربة  اجتماعية أو اقتصادية رخوة.
 وشدد المستشار السياسى لرئيس الجمهورية على أن الاسوأ لمصر والعالم العربى لم يحدث بعد وكذلك الأفضل مضيفا كى نحقق هذا الأفضل لابد من التعاون المشترك فى شتى المجالات والبناء سويا لعدم مشرق.
 وقال حجازى إن الشعب المصرى يريد حاليا الاقتصاد المنتج والمستقر وأعرب عن اعتقاده أن الاقتصاد المصرى والعربى لم ينطلقا بعد.
من جهته أكد محمد العيار رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية الإماراتية أن الفترة الحالية تشهد مرحلة جديدة من التعاون بين مصر ودول الخليج، موضحا أن المشاكل التى تعترض بعض الشركات ومنها إعمار اتجهت للزوال بصورة عملية إلى جانب توجيه الدعم للشركة من جانب الحكومة المصرية.
فيما قال بدر حمد الربيعة رئيس مجلس إدارة شركة نور الصالحية العقارية الكويتية فى تصريحات خاصة على هامش المنتدى إن الشركة تدرس إقامة مشروع عقارى جديد فى مصر خلال الفترة المقبلة من خلال  المشروعات التى يتم طرحها خلال المنتدى مشيرا إلى أن الاستثمار فى مصر يعد استثماراً طويل الأجل معربا عن تفاؤله بالمناخ الاستثمارى الفترة المقبلة.
 وأوضح أن الشركة تقوم حاليا بتنفيذ مشروع استثمارى ضخم فى السادس من أكتوبر لإنشاء 75 فيللا ومولا تجاريا ومدينة متكاملة من الخدمات باستثمارات تبلغ 100 مليون جنيه ويتم الانتهاء من تنفيذه العام المقبل.
 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبناء الشيطان
القاهرة تدعم «القارة السمراء» فى مجال الفضاء
صدام بين اتحاد الكرة و«شوبير» بسبب بند الـ8 سنوات
عمرو دياب فى «سن اليأس»
خسائر «أورانج» تتراجع بنسبة 87% فى 9 أشهر بفعل زيادة الإيرادات
مجموعة فاين القابضة ترفع استثماراتها بمصر إلى 1.25 مليار جنيه
دينا زهرة: السياسة «بهتت عليا».. وبرامجى لازم تكون عميقة

Facebook twitter rss