صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

مقالات ارشيفية روزاليوسف

مصر.. في حرب (6)

1 اغسطس 2009

كتب : عبدالله كمال




تفترض هذه السلسلة من الأعمدة أن الدولة قد استجابت للنداءات التي تطالبها بخوض حرب.. ومن ثم أتخيل كيف ستكون أجواء البلد.

دخلت منظمات حقوق الإنسان علي الخط.. وأعلنت منظمة «مولني فورا.. أنا تحت الأمر» عن حملة من أجل مراقبة الأداء المصري علي الجبهة.. وفجأة انتشرت مدونات علي الإنترنت منسوبة لجنود يروون مغامراتهم في الصحراء حتي قبل أن تندلع الحرب.. ولما لم ينتبه لها الكثيرون.. راحت صحف الشروق والدستور والمصري اليوم تروج لها باعتبارها المصدر الوحيد للتعرف علي الأخبار الحقيقية للحرب.

وسخن التليفزيون المصري جدا مع أجواء المعركة، وتطورت حملة «يلا نحارب سوا يا جماعة» فأصبحت: «يللا بقي اتأخرنا قوي».. وقررت وزارة الإعلام أن تعلق كل مذيعة ومذيع «بروش» لعلم مصر.. علي صدورهم.. تأكيداً لروح الوطنية.. وكطريقة غير مباشرة من مقومات الرسالة الإعلامية الاحترافية العصرية.. واتفق الخبير الإعلامي أحمد طه بناء علي تكليف رسمي مع «شركة بولجاري» علي توريد البروش لعدد 537 مذيعاً.. بخلاف ألفي قطعة احتياطي.. وتدبر تمويل ذلك من بند غير معلوم في الميزانية لم يكن مهماً أن يؤدي إلي ارتفاع معدل العجز فيها ببضعة ملايين من الدولارات.

وأثنت صحيفة المصري اليوم علي هذه الخطوة الاعلامية الجبارة.. وقالت: إنها تفتح نهجاً جديداً في التعامل مع المواقف السياسية الحرجة باستخدام «البروش».. بدون اللجوء لأساليب الوطنية الزاعقة.. وإنما هي - كما قالت الجريدة - «وطنية بصنعة لطافة».

لكن الصحيفة نفسها، بعد أن منعت نشر تحقيق موثق عن حقل «جيسوم» للبترول، لأن محرره ليس علي دراية كافية بجميع جوانب الأمور، نشرت ملفاً في العدد نفسه» يطعن في شرعية الدولة وقدرتها علي الحرب.. واحتمالات النصر.. ويعقد مقارنة بين مصر وإيران.. ويؤكد أن إيران هي منقذ العرب وتركيا هي أمل الأمل ومصر انتهت.. غير أن قسم الصحافة في مكتب الوزير نسي أن يقص له هذا المقال ويضعه له إلي جانب مقال امتداح منهج «بولجاري».. وبالصدفة استضاف برنامج «صباح الفل يا جدعان بلدنا» في التليفزيون الرسمي محرر الملف لكي يشرح أفكاره للجمهور الأعرض من القراء.

وقررت وزارة الأوقاف توحيد الخطب في جميع المساجد حول الجهاد والحرب.. لكن التعليمات تعثرت في الطريق.. واعتلي أغلبية الخطباء المنابر بموضوعات أخري عن الحرب في أفغانستان البلد المسلم المظلوم.. غير أن الوزير كان يصلي في مسجد يتبع التعليمات.. وقالت عظة في الكنيسة إن مصر يجب أن تقف كلها صفاً واحداً من أجل هدف واحد.. لكن كل مواقع الإنترنت المسيحية هاجمت الكنيسة وراحت تحرض الأقباط علي عدم الاهتمام بهذه المسألة والتفرغ لشئونهم اليومية إلي أن يزول اضطهاد الدولة لهم.

وأعدت مجلة خليجية نسائية ملفا عن ارتفاع نسب العنوسة والطلاق بين السيدات المصريات بسبب سفر المجندين للحرب التي لم تكن قد بدأت بعد.. ونشرت صوراً لموديلات يتقمصن شخصيات مصريات متعبات وبعضهن علي أبواب المحاكم.. وتناولت فقرة عاطفية في برنامج «توك شو» يومي استطلاع آراء المشاهدين في سؤال احدي المشاهدات: جوزي علي الجبهة.. وأنا تعبانة.. أعمل إيه..؟ واحتار المشاهدون بين آراء مختلفة.. قال أحدهم: اخلعيه. وقال ثان: انتظريه شهراً واحداً فقط علي سبيل الفرصة الأخيرة. وقال ثالث: اطلبي تعويضاً مالياً. وقال رابع: أعطوني رقم تليفونها أكلمها.. وقالت خامسة: يجوز لك أن تحبي شخصاً آخر مؤقتا.. علي أن ينتهي هذا الحب حين يعود زوجك من الجبهة.

وقرر البرنامج أن يجري نقاشاً موسعاً في الأسبوع التالي حول ما إذا كان علي هذه السيدة لو استجابت للنصيحة الأخيرة أن تتوقف عن الحب المؤقت حين يعود زوجها من الحرب أم إنها يمكن أن تحب الاثنين في وقت واحد.. الأول لأنه زوجها.. والثاني لأنه ساندها عاطفياً في فترة غياب الأول!

ومن سجنه كتب هشام طلعت مصطفي مقالاً يؤكد فيه مساندته لشعب مصر، مؤكداً أنه بريء ويثق في نزاهة القضاء المصري وقدرة محاميه فريد الديب.. وكتب أحدهم مقالاً يشير فيه إلي أن العدو الإسرائيلي دبر مكيدة اغتيال سوزان تميم لهشام طلعت مصطفي انتقاماً من مواقفه الوطنية.

وأعلنت وزارة الإعلام عن خطة تطوير جديدة بتخصيص محطة إذاعة منفردة لشئون الحرب.. يتولاها مدير برامج تم إغواؤه من إذاعة خاصة بمائتي ألف جنيه راتباً شهرياً.. وانشغل رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون بإعادة شراء أفلام الحرب المصرية، إذ تبين فجأة أنها غير موجودة في المكتبة ولا يحق للتليفزيون إذاعتها.. وقد تمكن أخيراً من عقد صفقة مع شركة لبنانية غامضة تمتلك حقوق الأفلام مقابل 80 مليون جنيه.. وأمضي من أجل هذا الغرض عشرين يوماً من المفاوضات المجهدة في لبنان.. وقد آثر أسامة الشيخ البقاء هناك كل تلك الفترة توفيراً لثمن تذاكر الطيران بدلاً من أن يسافر ويعود مرتين. واعتبر أن جهده هذا كفيل بأن يرشحه وزيرًا للإعلام.

ووفرت جميع الخدمات الإخبارية علي المحمول خدمات جديدة لمتابعة أخبار الحرب.. وكانت موبايلات الناس تصفر كل دقيقة متضمنة «بريكينج نيوز جديد».. من نوع: إلقاء طوبة علي دبابة مصرية - تمزيق حذاء جندي مصري - مجند يصاب باغماء من ضربة شمس - عملية جرد مفاجئة تظهر اختفاء كميات مهولة من رمال الجبهة.. وفي اليوم التالي أجرت جريدة المصري اليوم تحقيقا موثقا عن هذه الرمال المختفية وتأثيرها علي الأداء العسكري المصري.. ومن الذي سرقها.. ولم تنس المطالبة بسقوط الحكومة عقابًا علي ذلك.

وإلي اللقاء يوم الأحد

الموقع الالكتروني :   www.abkamal.net

البريد الالكتروني   :   [email protected]
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك
قلنا لـ«مدبولينيو» ميت عقبة انت فين..فقال: اسألوا «جروس»
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة

Facebook twitter rss