صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

مقالات ارشيفية روزاليوسف

مصر .. في حرب (5)

1 اغسطس 2009

كتب : عبدالله كمال




تفترض هذه السلسلة من الأعمدة أن الدولة قد استجابت للنداءات التي تطالبها بخوض حرب.. ومن ثم أتخيل كيف ستكون أجواء البلد.

خرج حسين مجاور رئيس اتحاد العمال ببيان يؤكد فيه أن الملايين من عمال مصر يؤيدون قرار الحرب، وأنهم سوف يتبرعون بأجر يوم تدعيماً للمجهود الحربي.. ولم تشأ وزيرة القوي العاملة عائشة عبدالهادي أن تترك له الساحة خالية.. فظهرت في 14 لقاء تليفزيونياً وبما في ذلك في محطة ماليزية في مقاطعة «لانكاو» لكي تعلن أن جميع عمال مصر في القطاعين العام والخاص يبذلون كل الجهد من أجل تدعيم الجبهة المصرية الداخلية والخارجية.. وأن العمال قرروا أن يعملوا كل يوم ساعة إضافية علي سبيل المشاركة في المجهود.. وبالصدفة كان بضعة آلاف من العمال يعتصمون في مصنع خاص لأن صاحب المصنع قرر إغلاقه فجأة.. بينما الوزيرة في الاستوديو.

وسارعت شركة كوكاكولا بتصوير حملة إعلانية بطلها موديل يرتدي ملابس عسكرية مموهة وهو يشرب كوكاكولا.. وقال المعلق بصوت جهوري صلد: (المصريين بيحاربوا.. وإحنا معاهم).. وردت شركة بيبسي كولا بحملة مناظرة صورت فيها التشكيلات العسكرية باستخدام زجاجات بيبسي.. ورسمت علم مصر علي سواتر ترابية باستخدام أغطية الزجاجات.

ودخلت علي الخط شركات المحمول.. وأعلنت شركة موبينيل عن أنها سوف تتبرع بقرش صاغ من سعر كل مكالمة يجريها المستخدم في الساعة الرابعة فجراً.. وردت شركة فودافون بأن وزعت تليفونات محمول علي بعض المجندين علي أن تتحمل قيمة أول كارت مدفوع مسبقاً.. لكي يتواصل الجنود مع ذويهم من الجبهة حين يذهبون إليها.

وتحولت القنوات الرياضية إلي الملف.. إسهاماً منها في اهتمام الرأي العام ولأنها لا تقل وطنية عن جميع القنوات العامة.. وانضمت كلها في بث واحد.. حيث امتد الهواء لساعات كان كل المقدمين يتبارزون فيها لإظهار ذكرياتهم المروعة في حروب سابقة.. رغم أن بعضهم من مواليد 1980.. وأتيحت الفرصة لأحمد شوبير لكي يدلي بمكالمة تليفونية رغم المنع المفروض عليه.. وكشف عن أنه يقوم بوساطة لوقف الحرب.

وتفرغت قنوات الحياة ودريم ومودرن مصر وكايرو سينما لإذاعة إعلانات شركات المحمول التي تحث المصريين علي تحميل الأغاني الوطنية علي الموبايلات مع أدعية خاصة للمجندين علي الجبهة.. وسجل محمد حسان دعاء «اللهم انصرنا».. ولكن بانوراما دراما تميزت عن الجميع بحلقات خاصة من مسلسل المفتش كرومبو مع رفيقه حمبوزو حيث كان يحزر ويفزر مع المشاهدين في من هو الجندي العدو الذي أطلق الرصاصة علي المفتش بينما كان موجوداً في خندق علي الجبهة.. وقد أذاعت المحطة مشهداً للحاج صاحب القناة وهو يسلم أحد المجندين الفائزين بمسابقة كرومبو مبلغاً من المال تأكيداً علي صدقية المسابقة ووطنيتها.

وأضافت كل من جريدتي الوفد والدستور عشرة مترجمين جدد إلي قسم الترجمة العبرية.. وراح المنضمون الجدد يترجمون بكل دقة ما يرد في الصحف الإسرائيلية يومياً.. في إطار السعي إلي التعرف علي العدو.. واستند إبراهيم عيسي إلي مجموعة من الاقتباسات الإسرائيلية بهدف مخلص جداً وهو رفع الروح المعنوية للمصريين.. إذا كانت صحافة إسرائيل تعمل بوضوح من أجل هدم الروح المعنوية في إسرائيل وأجري محمود سعد حواراً مع خبير عسكري متقاعد.. وبدا متحفزاً جداً مدفوعاً بشعور وطني جارف.. وراح يسأل الخبير: ماتقولولنا ياسيادة اللواء.. هنعمل إيه.. الناس لازم تعرف.. انتو بتخبوا ليه؟ وعبثا حاول الخبير إقناعه بأنه ليس لديه معلومات وليس مخولاً بالكشف عن معلومات.. ولكن سعد راح يعيد الكرة: أنا الآن أريد أن أعرف لماذا لا نتبع الاستراتيجية العسكرية لحزب الله.. ولماذا لا نستفيد من كتائب الإخوان في الحرب؟ طيب وهل نحن مدربون علي طريقة حرب العصابات التي تقوم بها طالبان أم لابد من استيراد خبراء من أفغانستان ثم وجه كلمة إلي وزير الإعلام علي الهواء مطالباً إياه بأن يذيع أفلاماً تسجيلية تعبر عن بطولات حزب الله لكي يتعلم منها الجنود المصريون كيف يحاربون.. ولا خاب من استشار ياسيادة الوزير.. وأنا أعرف أنك صاحب عقلية متفتحة.. وكنا نتناقش مع بعض في هذا الأمر بالأمس.

أمانة الشباب في الحزب الوطني قررت تنظيم حملة كبيرة لتمجيد الشباب المصري المجتهد.. علي أن تزور جميع محافظات مصر بدءاً من الشهر المقبل.. وتخصيص صفحة لها علي موقع الفيس بوك.. ووجدت أن هذا جهد عظيم جداً من أجل المعركة.. وبالصدفة كانت صفحات كثيرة عن الحرب قد ظهرت علي الفيس بوك فعلاً.. بعضها متناقض.. ومنها: خدوني أحارب معاكم ـ الرصاصة خرمت جيبي ـ محبو أبوتريكة لمساندة الجندي المصري ـ محبو عمرو خالد من أجل الجهاد في سبيل الحجاب ـ تعالوا نفهم إسرائيل ـ لن أذهب إلي الجبهة ـ نرفض التجنيد الاجباري ـ صفحة الدكتور البرادعي من أجل تعديل الدستور أولاً والحرب بعدين.

وفجر موريس صادق من الولايات المتحدة صخباً كبيراً بأن أصدر بياناً ضد المحتلين المسلمين لمصر القبطية.. وساندته جمعية لأقباط المهجر في أوروبا ببيان آخر ضد مشاركة الأقباط في حرب لا ناقة لهم فيها ولاجمل.. فالوطن لم يعد لنا.. وقررت مجموعة مختلفة من رموز أقباط المهجر تنظيم مؤتمر كبير في أيسلندا حيث يتواجد عدد كبير من الأقباط وفق ما تم الكشف عنه للمطالبة بحقوق الأقباط ومطالبة الحكومة الأيسلندية بوقف التعاون العسكري مع مصر حتي يحصل الأقباط علي حقوقهم.

وتمكن سعد الدين إبراهيم أخيراً من إعادة علاقاته المنقطعة مع قطر.. وتقرر تنظيم مؤتمر إقليمي ضخم في الدوحة هدفه إنشاء مؤسسة لنشر الوعي الديمقراطي بين الجنود المصريين علي أن تمولها قطر بنصف مليار ريال قطري.. يحصل منها الدكتور سعد علي 450 مليون ريال نظير خبراته المهولة في هذا المجال.

البقية غداً

الموقع الإليكترونى: www.abkamal.net

البريد الإليكتـرونى :  [email protected] 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
«العربى للنفط والمناجم» تعقد اجتماعها العام فى القاهرة
كاريكاتير أحمد دياب
التقمص كممارسة فنية لتخليص الذات
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
اقتصاد مصر قادم

Facebook twitter rss