صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

مقالات ارشيفية روزاليوسف

مصر.. في حرب (4)

1 اغسطس 2009

كتب : عبدالله كمال




تفترض هذه السلسلة من الأعمدة أن الدولة قد استجابت للنداءات التي تطالبها بخوض حرب.. ومن ثم أتخيل كيف ستكون أجواء البلد.

نسبت جريدة «الشروق» لمصادر أمريكية لم تكشف عنها أن الأقمار الصناعية قد صورت مشاهد لقوافل مصرية في الاتجاه إلي الجبهة.. وتسبب الخبر في مشكلة كبيرة.. وتلقت الشروق تحذيرات بأن عليها أن تتبع القانون في مثل هذه الأخبار.. وتحجج إبراهيم المعلم ناشر الجريدة بأنه حاول الاتصال بنفسه بعدد من المسئولين لكي يطلعهم علي الخبر والتعليق عليه قبل نشره لكن أحداً لم يجبه.. وقال له الدكتور أحمد كمال أبوالمجد (حموه) في مكالمة تليفونية: إن عليه أن يحذر لأن هذا سوف يوقعه تحت طائلة القانون.. لكن الجريدة نشرت في اليوم التالي مقالاً من خدمة (انترناشيونال بريس وورلد سيرفس) يؤكد أن مصر غير قادرة علي الحرب.. وكتبت الشروق في نهايته أنها حاولت أن تستطلع رأي أي مسئول مصري في المقال لكنها وجدت التليفونات مغلقة.

في نفس العدد من الجريدة كتبت محررة نشيطة متسائلة: أين جمال مبارك؟ ولماذا لم يظهر منذ تم الإعلان عن الموقف الجديد؟ وخلصت إلي أنه يوجد صراع في الحزب الوطني.. وتضمن العدد إعلاناً كبيراً عن حوار سوف ينشر لمحمد حسنين هيكل يروي فيه ذكرياته كمراسل عسكري في عشرين حرباً.. بدءاً من الحرب العالمية الأولي.. ووثائقه عن عشرين حرباً أخري لم يشارك فيها وبما في ذلك ما احتفظ به من أرشيف معركة عين جالوت.. وبما في ذلك مجموعة صور مرضعة تشرشل التي كان لها دور كبير في معركة ذات الصواري البحرية.

وانفردت «المصري اليوم» بوثيقة مهمة جداً وضعتها تحت عنوان: (مفاجأة تنفرد بها المصري اليوم.. أولاد الفقراء يذهبون إلي الجبهة.. وأولاد الأغنياء ينامون في البيت).. وأرفقت بها صوراً لعدد من أبناء الأغنياء بدون أن تكشف أسماءهم ووجوههم.. بينما هم ينامون فعلاً في البيت.

وظهرت البشائر الأولي لحملة وزارة الإعلام (يلا نحارب سوا ياجماعة).. وظهرت مجموعة من شباب مدارس اللغات في أغنية لطيفة رقيقة بالملابس البيضاء.. كما لو أنهم حمام يرفرف.. يرددون أبياتاً رائعة تقول: (مصر اللذيذة.. هتغيظكوا.. مصر العزيزة.. هتغلبكوا).. واعتبر الخبير الإعلامي أحمد طه رئيس لجنة تقييم الحملة.. أن ما أداه المخرج أحمد طه مسئول إنتاج الحملة يستحق مكافأة كبيرة.. فاقترح علي الوزارة أن تصرف له ربع مليون جنيه.. لكن الوزير وجد أن هذا تزيد.. وأن الحالة المالية للدولة إبان الحرب لا تسمح وتقرر صرف له 245 ألف جنيه فقط.. وقد أحبط المبدع أحمد طه فأقنعه الكثيرون بأنه سوف يتم تعويضه في لجنة أخري.

وبناءً علي معلومات موثوقة بنت مني الشاذلي في برنامج «العاشرة مساءً» حلقتها لهذا اليوم علي أساس أن الحكومة تنوي تطبيق قانون الطوارئ بكل مواده بحجة الاستعداد للحرب.. واستضافت لنقاش الأمر كلاً من الأديب: علاء الأسواني والروائي علاء الأسواني والمفكر علاء الأسواني.. وقالت إنها نوعت في الشخصيات حتي تلتزم بالموضوعية.. وانجرف الحوار إلي ما هو أبعد من الطوارئ حين طرح الأديب علاء الأسواني فكرة أن هدف إعلان الحرب هو تمرير التوريث.. وهو ما أيده فيه الروائي علاء الأسواني.. وإن تحفظ عليه المفكر علاء الأسواني.. واستطلعت مني الشاذلي آراء المشاهدين وكان مدهشاً أن جميع الاتصالات إلا واحداً أيدت آراء الأديب علاء الأسواني والروائي علاء الأسواني.

ووجدت حركة ستة أبريل أن عليها أن تدخل في الأمر لأنها لا يمكن أن تقبل التوريث من خلال إعلان الحرب.. أو بدونه.. وأيدتها في ذلك حركة كفاية.. واجتمع منسقون من الحركتين لأول مرة فيما اعتبر موقفاً سياسياً جديداً في مصر.. وانضمت إليهم الجمعية الوطنية للتغيير.. وتقرر تشكيل جمعية جديدة تضم عناصر من الثلاث حركات تحت اسم الجمعية الوطنية لكفاية تغيير.. واعترضت حركة 6 أبريل لأن اسم الجمعية الجديدة لا يتضمن إشارة إليها.. وقررت الانسحاب من التشكيل الجديد.. وراح أعضاؤها يشتمون الجميع: الدولة وكفاية والبرادعي والإخوان علي موقع تويتر.. وقرروا التظاهر في ميدان التحرير لإعلان الموقف الجديد ورفض التوريث.

وأرسل البرادعي من استراحته في جنوب فرنسا أربع كلمات لمناصريه في الجمعية الوطنية للتغيير.. معتبراً أن ما جري انقلابا علي التغيير.. وأن هذا لن يثنيه عن تعديل الدستور.. واتهم الجمعية الجديدة بأنها غير شرعية.. ثم حين فرغ من ذلك كان أن اجتمع بثلاثة مصريين قابلهم في منطقة سان جيرمان حين زار باريس.. باعتبارهم نواة للجمعية المصرية من أجل النضال لتحرير مصر من داخل الأراضي الفرنسية.. ونشرت «الشروق» الخبر علي مساحة 8 أعمدة في الصفحة الأولي: (البرادعي يطور حملته.. ويشكل جبهة جديدة في فرنسا).. وكتب ضياء رشوان تحليلاً مطولاً لهذه النقلة النوعية، أوضح فيه أن البرادعي بهذه الخطوة يتحلل من ارتباطاته الأمريكية.. وأنه أخذ هذا الموقف الوطني في ظل أن البلد يعيش أجواء حرب.. وسجل ضياء تحفظه علي فكرة الحرب في حد ذاتها.

وكان قد حل يوم الأربعاء.. وظهر العدد الأسبوعي من جريدة «الدستور» متضمناً مقالاً مطولاً لرئيس التحرير جاء فيه ما يلي: ياشعب خانع مالوش لازمة.. يا أمة ضايعة مالهاش قيمة.. يامصر التي انضربت بالديكتاتورية والظلم والفساد.. لأنه ليس فيها رجالة ـ باستثناء كاتب المقال ـ واختتم ما كتب قائلا: يا شعب ياخانع ابقي تعالي علي قبري وقل لي إنني لست علي حق إذا كسبنا الحرب..

لكنه لم يشر بوضوح إلي ما إذا كان المكان سيكون فيه متسع لكل الشعب إن قرر أن يأتي فعلاً أم لا؟

البقية غداً

الموقع الالكتروني :  www.abkamal.net

البريد الالكتروني   :  [email protected]
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شمس مصر تشرق فى نيويورك
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»
55 قمة ثنائية و 9 جماعية عقدها «السيسى» على هامش أعمال الجمعية العامة
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
وانطلق ماراثون العام الدراسى الجديد

Facebook twitter rss