صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

الألمان أجروا حفائر بهرم خوفو.. دون علم الآثار

2 ديسمبر 2013



كتب - علاء الدين ظاهر
 
كشف عدد من الأثاريين والنشطاء عن كارثة أخرى وقعت داخل هرم خوفو بعد واقعة سرقة أجزاء من خرطوش الملك خوفو,حيث قالت الحملة القومية لإنقاذ الآثار والتراث على لسان منسقها العام الأثارى محمد الصادق إن هرم خوفو شهد عمليات عبث وسرقات وحفائر «على عينك يا تاجر» قام بها ألمان فى أوقات خاصة غير مسموح فيها بالزيارة، وهذه السرقات موثقة بالصور ومنشورة على موقع ألمانى مهتم بالاثار والسياحة.
هذا وكشفت الحملة الشعبية للدفاع عن الآثار عن قيام البعض بعمل حفائر أثرية غير قانونية من 1997 الى 2005 دون علم الدولة ودون تصريح من الوزارة، حيث قال اسامة كرار المنسق العام للحملة إن هذه الحفائر التى حدثت وقعت فى عهد الدكتور زاهى حواس وقتما كان أمينًا عامًا للمجلس الأعلى للآثار وأن رديم وبقايا الحفر والتدمير ما زالت حتى الآن موجودة داخل احدى حجرات الهرم، ولا بد من فتح تحقيق فورى لبيان لماذا تمت الحفائر فى سرية؟ ولحساب من؟
وأوضح مصدر بالآثار أن الحفر حدث بالفعل داخل الهرم وقام به أجانب فى الأغلب ألمان الجنسية، وهناك العديد من الصور المفزعة تؤكد ذلك، حيث يظهرون وهم داخل بئر دفن بالهرم يبحثون فيه، كما أن أحدهم يظهر بجوار حجرة الدفن، وآخر يبدو كأنه يصلح إحدى الحفر التى قاموا بها فى سبيل بحثهم وحفرهم داخل الهرم.
وأكد المصدر الذى رفض الإفصاح عن إسمه أن تلك الحفائر وإن حدثت فى عهد الدكتور حواس إلا أنه تمت دون علمه لأنه لا يمكن أن يقبل بذلك فهو وإن كانت له أخطاء إلا أن تلك الواقعة جريمة لا يمكن لحواس أن يقبل بحدوثها فى حق الهرم أبدا.






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
16 ألف رياضى يتنافسون ببطولة الشركات ببورسعيد
الأهلى حيران فى خلطـة «هـورويا»
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»

Facebook twitter rss