صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

حرب الانسحابات والمصالح تشعل «الخمسين» قبل «مسودة الدستور»

27 نوفمبر 2013



كتبت ــ فريدة محمد


  قبل ساعات من مراجعة ديباجة الدستور استمرت حالة الشد والجذب بين المختلفين حول الصياغة ما بين اتجاه يرى ضرورة النص على مدنية الدولة و آخر يطالب بإعادة انتاج المادة 219 المفسرة للشريعة الإسلامية و يمثله حزب النور
واستخدم كل اتجاه أوراقه للضغط على لجنة الخمسين فالأنبا بولا ممثل الكنيسة الأرثوذكسية جدد تهديده بالانسحاب من اللجنة بينما تمسك النور وبعض مؤسسات الدولة كالازهر والكنيسة بموقفهم.
اللجنة شهدت حالة من الارتباك قبل ساعات من انجاز مسودة الدستور حيث يسعى كل اتجاه للضغط بهدف تحقيق عدد من المكاسب فالاحزاب تضغط من اجل ادراج النظام الانتخابى فى الدستور و الفلاحين والعمال يرفضون ادراج اى كوتة لاى اتجاه طالما تم إلغاء نسبة الفلاحين والعمال و يسعى اتجاه آخر للضغط بهدف الابقاء على نسبة الفلاحين والعمال و شهدت اللجنة تضارب للتصريحات  حول الغاء الكوتة.
  و حول الديباجة قال الأنبا بولا ممثل الكنيسة الارثوذكسية بلجنة الخمسين لتعديل الدستور: إنهم لن يقبلوا بأى حال من الأحوال وجود المادة 219 المفسرة لمبادئ الشريعة الإسلامية  سواء بنصوص الدستور القادم أو الإشارة إليها فى ديباجة الدستور و قال سننسحب من اللجنة حال الاصرار على ذلك .
أضاف: «الاقتراحات التى قدمناها تتضمن  ألا تتم الإشارة إلى تفسير مبادئ الشريعة فى ديباجة الدستور وهو المفضل بالنسبة لى أو الإشارة نصا لأحكام المحكمة الدستورية العليا بخصوص تفسير مبادئ الشريعةاو حتى الأخذ بأحد نصوص المحكمة الدستورية العليا المفسرة لمبادئ الشريعة «نصا كاملاً».
وتابع بولا: «فى حالة فشل التوصل لأحد الاحتمالات الثلاثة، فلن يكون أمامهم سوى الاحتمال الرابع وهو الانسحاب من
لجنة الخمسين.
وابدى بولا اعتراضه على ما تقدم به  حزب النور، والذى يطالب بإضافة فقرات على تفسير المحكمة الدستورية العليا قائلا: « لن اقبل بأى حرف يضاف إلى تفسير المحكمة الدستورية العليا كما لن أقبل بقص ولزق لتفسير الدستورية.
فيما أعلن محمد سلماوى المتحدث باسم لجنة الخمسين أن التصويت على مواد الدستور سيتم يوم 3 ديسمبر القادم.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الجبلاية تصرف 10 آلاف جنيه لحكم انقلب به ميكروباص
7ملايين جنيه للمشروعات الخدمية بـ«شمال سيناء»
الأهلى: نعرف كيف نلعب أمام سطيف
أخطر 5 فراعنة
«صنع فى مصر» شعار يعود من جديد
موسكو تحذر واشنطن من الانسحاب من المعاهدة النووية
فى دورى الأبطال.. يوفنتوس يتحدى الشياطين على مسرح الأحلام

Facebook twitter rss