صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

إخوان مصر فى أمريكا: أنا تركى.. وعلمى أحمر

25 نوفمبر 2013



كتب - أسامة رمضان
والإسكندرية نسرين عبدالرحيم


بعد ساعات من الضربة الدبلوماسية لتركيا بطرد سفيرها بالقاهرة احتجاجاً على تدخل أنقرة فى الشأن الداخلى المصري قررت جماعة الإخوان المسلمين كعادتها الاستقواء بالخارج والاستعداء على الدولة المصرية لترد على الصفعة المصرية لحليفها التركى من أمريكا حيث تظاهروا بنيويورك لدعم تركيا ضد دولتهم «مصر» فى دليل على خيانتهم لوطنهم.
وقام عدد من أعضاء الإخوان بوقفة تضامنية بميدان التايمز بنيويورك دعماً لرئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان رافعين صوره وهتفوا له مرددين «أنا تركى وعلمى أحمر» كما رفعوا العديد من الشعارات المضادة للجيش والدولة المصرية.
وبروح الشماتة أبدى المتظاهرون ابتهاجهم بإغلاق المصانع التركية فى مصر، وغلب على المشاركين فى المظاهرة أعضاء الإخوان وعدد من الفلسطينيين والسوريين المتحالفين معهم.
ومن نيويورك إلى القاهرة وتزامناً مع دعوة ما يسمى بائتلاف دعم الشرعية لتنظيم مظاهرات لمرور 100 يوم على فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة.
قامت قوات الجيش والشرطة بإغلاق ميادين رابعة العدوية والتحرير والنهضة أمام حركة مرور السيارات وقامت قوات الجيش والشرطة بنشر أكثر من 40 آلية عسكرية وشرطية فى الميادين الثلاثة وحواجز الأسلاك الشائكة وكذلك نحو 15 تشكيلاً لقوات الأمن المركزى تحسباً لمحاولة المنتمين لتنظيم الإخوان اقتحام الميادين الثلاثة أو القيام بأى أعمال شغب.
وتحسباً لوقوع اشتباكات دفعت وزارة الصحة بسيارتى إسعاف إلى محيط رابعة العدوية وعززت قوات الأمن من تواجدها بمحيط رابعة العدوية حيث دفعت بـ12 سيارة أمن مركزى ومدرعتي شرطة ومصفحة كما تواجدت 6 سيارات شرطية عسكرية.
وقد أغلقت قوات الأمن جميع المداخل والمخارج المؤدية لميدان رابعة العدوية أمام السيارات، وفرضت سياجًا من الأسلاك الشائكة والمصدات الخرسانية بطريق النصر
وشارع الطيران.
ومن مطار القاهرة أعلنت سلطات الأمن حالة الاستنفار الأمنى والطوارئ وتشديد الإجراءات الأمنية على مداخل ومخارج المطار والطرق المؤدية إليه وصرحت مصادر أمنية بمطار القاهرة إنه تمت الاستعانة بمدرعات من القوات المسلحة لتأمين الطرق المؤدية للمطار، كما قامت الشرطة بنشر أكمنة ثابتة ومتحركة لمواجهة أى محاولات للتسلل إلى حرم المطار من خلال التفتيش اليدوى للسيارات، والاستعانة بأجهزة الفحص الآلى والكلاب البوليسية المدربة على الكشف عن المفرقعات، مع وجود احتياطات تأمينية لقوات الأمن، والتعامل بكل شدة مع أى محاولات للاختراق الأمني، وأضاف أن هناك كمائن مرورية على جميع المداخل والمخارج بخلاف التأمين الكامل للمراكز الحيوية كبرج المراقبة الجوية ومركز الملاحة والعمليات الجوية ووزارة الطيران المدنى ومواقف انتظارات السيارات وصالات المودعين والمستقبلين، إلى جانب وجود إجراءات أمنية صارمة على الحقائب والشحن الجوى بقرية البضائع وحقائب الركاب بالتنسيق بين الأجهزة الأمنية وجمارك المطار.
بينما تجمع العشرات من طلاب جامعة القاهرة المنتمين لحركة «طلاب ضد الانقلاب» أمام باب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية لتنظيم مسيرة ضخمة تجوب أرجاء الجامعة.
وضمت المسيرة عدداً كبيراً من طالبات الإخوان فيما دعا عدد من طلاب الجامعة للإضراب التام يوم محاكمة الطلاب المعتقلين الشهر المقبل.
فيما انضم عدد من أساتذة الجامعة أعضاء حركة «جامعات ضد الانقلاب» للتظاهرات أمام مكتب رئيس الجامعة، حيث شارك كل من د.سيف عبدالفتاح ود.باكينام الشرقاوى مستشارة الرئيس المعزول والتى ظهرت للمرة الأولى فى الوقفات الاحتجاجية منذ عزل مرسى وعدد من أساتذة الجامعة بينهم د.نادية مصطفى أستاذة العلوم السياسية للمطالبة بالإفراج عن زملائهم من أساتذة الجامعة.
وفى إطار الملاحقات الأمنية شنت قوات الشرطة بالإسكندرية مدعومة بضباط من مباحث أمن الدولة والأمن العام وقطاع الأمن المركزى حملة مداهمات لمنازل عشرات من قيادات وأعضاء بالتحالف الوطنى لدعم الشرعية واعتقلت منهم 11 شخصاً تواجدوا فى منازلهم حال المداهمة أغلبهم أعضاء هيئة تدريس بعدد من كليات الجامعة بالإسكندرية، واقتادتهم إلى مقر مديرية الأمن بتهمة التحريض ضد الجيش والشرطة، ومحاولة قلب نظام الحكم، والتحريض على تعطيل القانون والدستور.
وشمل المقبوض عليهم عميد كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية ونقيب الزراعيين وعدداً من أعضاء هيئة التدريس بكلية التجارة والتربية والزراعة وفنون جميلة والآداب.
ونظم المئات من أعضاء ما يسمى بحركة «7 الصبح» التابعة لجماعة الإخوان المسلمين وقفة أمام نفق المندرة تأتى فى إطار الفعاليات المستمرة للحركة وللجماعة للمطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسى وللتنديد بمحاكمة 21 من فتيات الجماعة العضوات بالحركة أمام محكمة الجنح لاتهامهن بالتورط فى أعمال عنف وتزامناً مع ذكرى مرور 100 يوم على فض اعتصامى رابعة والنهضة.
ورفع المشاركون فى المسيرات صوراً للرئيس المعزول محمد مرسى مرددين هتافات مناهضة للقوات المسلحة والشرطة منها: «يسقط يسقط حكم العسكر.. إحنا الشعب الخط الأحمر».
كما شهدت جامعة قناة السويس تنظيم عدد من أعضاء حركة «طلاب جامعة قناة السويس ضد الانقلاب» لمسيرة طافت عددًا من
كليات الجامعة.


 

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
ادعموا صـــــلاح
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل

Facebook twitter rss