صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

وزير التعليم : منع المدارس الخاصة من قبول تبرعات أجنبية أو محلية إلا بموافقة المحافظ

25 نوفمبر 2013



كتبت - مينرفا سعد


أصدر الدكتور محمود ابو النصر وزير التربية والتعليم القرار الوزارى رقم 449 والخاص بإنشاء المدارس الخاصة الذى يتضمن العديد من الحلول لكثير من مشكلات المتقدمين لبناء مدارس خاصة ونص القرار على حظر  قبول أى تبرعات أو إعانات للمدارس الخاصة من أفراد أجانب أو هيئات أجنبية إلا بموافقة المحافظ بما لا يتجاوز مائة ألف جنيه، وموافقة الوزير فيما لا يجاوز مليون جنيه، ورئيس الوزراء فيما يجاوز ذلك. كما حدد القرار مدة شهرين فقط للحصول على الموافقة ببناء مدرسة خاصة بعد ما كان يتم تداول الأوراق لفترات زمنية تتجاوز العام.
وحدد القرار مضى 15 عامًا على ممارسة المدرسة لعملها، وأن تقل مصروفات التلميذ التعليمية عن 1500 جنيه، وموافقة المحافظ كشرط لقبول تبرعات من المواطنين والهيئات الوطنية على أن تستغل هذه التبرعات فى خدمة العملية التعليمية داخل المدرسة.
ويتم فتح حساب فى أحد البنوك يتم السحب والإيداع من خلاله مع تسليم المتبرع إيصالاً بقيمة التبرع ولا يجوز الإجبار فى جمع التبرعات أو الربط بينها وبين قبول الطالب بالمدرسة أو التحويل إليها.
كما أوضح القرار أنه فى حالة طلب ولى الأمر استرداد المصروفات للتحويل يتم رد المصروفات بعد خصم 10%من قيمة القسط الأول إذا كان التحويل قبل بداية العام الدراسي، ولا يرد القسط الأول فى حالة إذا كان التحويل بعد بدء العام الدراسي، وإذا كان التحويل بعد بداية الفصل الدراسى الثانى لا يحق لولى الأمر استرداد أية مصروفات.
وحدد القرار الإجراءات التى تتبع مع الطلاب غير المسددين للمصروفات وهى: حجب النتيجة وعدم السماح للالتحاق بالصف التالى إلا بعد تسديد المبالغ المستحقة بعد استيفاء نسبة الإعفاء 5% وعلى الإدارات التعليمية عدم إصدار أى بيانات أو مصدقات إلا بعد اعتمادها من المدرسة والحصول على إفادة بسداد المصروفات فى الشهادات العامة.
وأكد القرار أن يحظر على المدرسة فصل الطالب أو حرمانه من دخول الامتحان بسبب عدم سداد المتبقى من المصروفات، وعلى المدرسة تسليم الكتب المدرسية للطلاب بذات الثمن الذى تم التوريد به إليها بعد إضافة 10% فقط كمصاريف نقل أو تلف.
من جهة اخرى اكد الوزير انه بدأ اتصالاته مع وزير الاسكان لحل ازمة مدارس القليوبية التى ينخفض مستواها عن مستوى الصرف الصحى بالمحافظة مما يعرضها والطلبة الموجودون فيها لكثير من المشاكل، موضحا أن هناك سيارتي رمل ذهبتا إلى المدارس التى اغرقها الصرف الصحى حل سريع للازمة وحتى يتمكن الطلاب من الدخول اليها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss