صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

الأعمال الأدبية تغزو دراما 2014 لمحاربة مسلسلات البلطجة والمخدرات

25 نوفمبر 2013



كتبت - سهير عبد الحميد

يبدو أن الدراما الرمضانية فى 2014 ستشهد عودة قوية للأعمال الأدبية والتى تثرى الشاشة بأفكارها الأكثر عمقا حيث اختار صناع الأعمال الفنية تحويل عدد من الروايات الأدبية سواء المصرية أو العالمية لكبار الكتاب إلى مسلسلات تليفزيونية للموسم المقبل والتى وجدوا فيها أفكارا إنسانية تتلامس مع الواقع الذى نعيشه وتصلح لأكثر من عصر.

وذلك من خلال معالجة جديدة لها بتوقيع عصرى خاصة بعد أن قدمت فى الفترة الماضية موضوعات تركز على البلطجة والدم والمخدرات والعشوائيات والستات.


من هذه الأعمال مسلسل «دهشة» المأخوذ عن المسرحية العالمية «الملك لير» لوليم شكسبير وسيقوم ببطولتها الفنان يحيى الفخرانى مع عدد من الفنانين الشباب منهم حنان مطاوع ويسرا اللوزى واخراج شادى الفخرانى وتدور الأحداث حول ملك بريطانيا الأسطورى الذى عاش شبابه فارس من أقوى الفرسان وعندما تقدمت به السن قرر تقسيم ملكه بين بناته.


السيناريست عبد الرحيم كمال الذى كتب السيناريو والحوار للمسلسل أكد أنه وجد صعوبة بالغة على مدار العامين الماضيين لتحويل هذا العمل الأدبى الشهير لمسلسل تليفزيونى لكنه شعر فى نفس الوقت بحالة من الثراء الفكرى بجانب أن هذا العمل بالتحديد وجد فيه أفكار تتناسب إلى حد كبير مع مجتمعنا خاصة المجتمع الصعيدى.


أيضا رواية «الشمندورة» للكاتب محمد خليل قاسم اختارها المخرج محمد فاضل لتحويلها إلى مسلسل تليفزيونى يحمل نفس الاسم وكتب السيناريو والحوار أبو العلا السلامونى وتتناول قصة قرية نوبية تحاول النجاة من الطوفان وجسد مؤلفها معاناة النوبيين فى التهجير من بلادهم الأصلية.
يقول المخرج محمد فاضل: هذه الرواية أول عمل أدبى يتحدث عن حياة النوبيين الذين تم اغفالهم سواء فى الأدب أو السينما أو التليفزيون لذلك اخترت أن أقدمها فى عمل تليفزيونى كنوع من اعطاء هؤلاء المواطنين جزء من حقهم علينا كفنانين وأتمنى أن يخرج هذا العمل للنور خلال الأيام المقبلة وسيكون للمطرب محمد منير دور كبير فى هذا العمل.


وهناك رواية «باب الخروج» للكاتب عز الدين شكرى التى نشرت عام 2012 وسيتم تحويلها لمسلسل يحمل نفس الاسم يقوم ببطولته محمود حميدة الذى وافق بشكل مبدئى وتخرجه غادة سليم ويكتب السيناريو والحوار له عز الدين شكرى وتدور قصته فى 60 حلقة عن الأحداث السياسية التى يشهدها الشارع المصرى فى السنوات الأخيرة وتعتبر من أكثر الأعمال ارتباطاً بالثورة والبعض اطلق عليها «كتالوج الثورة».


أيضا المؤلف محمد الباسوسى اختار رواية «على جسد امرأة» للكاتبة الفلسطينية خالدة غوشة لتحويلها لمسلسل تليفزيونى للموسم الرمضانى المقبل.
أيضا يعيد المخرج عصام الشماع كتابة رواية «السمان والخريف» لنجيب محفوظ فى مسلسل تليفزيونى بطولة صلاح السعدنى وهذا العمل وسبق أن قدم فى أواخر السبعينيات فى فيلم سينمائى بطولة محمود مرسى ونادية لطفى.


حيث أكد الفنان صلاح السعدنى اعجابه بهذا العمل ورغبته فى تجسيد شخصية «عيسى الدباغ» على الشاشة مرة أخرى لأنها شخصية ثرية جدا بجانب أن تحويل الأعمال الأدبية يثرى الدراما بشكل كبير.


أيضا يواصل السيناريست مصطفى محرم كتابة حلقات مسلسل «عصر الحريم» المأخوذ عن رواية «رمزة» للمؤلفة قوت القلوب الدمرداشية وتخرجه إيناس الدغيدى ويقوم ببطولته درة وصفية العمرى ومصطفى فهمى ويتناول صراع المرأة المصرية للتحرر من القيود والعبودية فى عصر الخديو اسماعيل كما اختار المنتجة دينا كريم رواية «أنا عشقت» للكاتب محمد المنسى قنديل لتحويلها لمسلسل تليفزيونى يقوم ببطولته الفنان أمير كرارة وهو عمل رومانسى ويكتب السيناريو والحوار به هشام هلال.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
العمال يحتجون ضد أردوغان: «لن ندفع فاتورة فشلك»
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
أردوغان.. خليفة بنى صهيون
البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
«روزاليوسف» تنفى علاقتها بـ«المونديال الدولى للإعلام»
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها

Facebook twitter rss