صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

«الطيب» يأمر بتحقيق عاجل فى أحداث الأزهر.. وإخوان القاهرة وعين شمس يقطعون الطرق

22 نوفمبر 2013



كتب - صبحى مجاهد


قطع طلاب الاخوان المسلمين أمس الطريق أمام جامعة القاهرة والطرق المؤدية لميدان الجيزة في الاتجاهين واشعلوا إطارات وافترشوا الارض لمنع عبور السيارات وذلك في رد فعل منهم علي أحداث جامعة الازهر.. نقس الامر فعله طلاب الجماعة في «عين شمس».
من جانبه طالب شيخ الأزهر د.أحمد الطيب فى بيان له فتح تحقيق عاجل فى أحداث المدينة الجامعة مساء أمس الأول وفاة طالب الطب الفرقة السادسة، وقال الأزهر فى بيانه: إن الأزهر إ يتألم ويرفض ما يقوم به بعض الطلاب من تخريب وإتلاف للمنشآت وتعريض حياة زملائهم للخطر ليعلن عن أسفه وحزنه العميق على فقدان أحد أبنائه الطلاب أثناء تصدى قوات الأمن لمحاولة إحراق المدينة الجامعية.
أضاف البيان: إن الأزهر يطالب بفتح تحقيق فورى لمعرفة ملابسات الحادث والإفادة بالنتيجة، ويدع الأزهر أنائه الطلاب إلى الالتفات إلى دراستهم ومستقبلهم والكف عن تعريض حياتهم للخطر، وقال: الأزهر إذ يعرب عن حزنه الشديد لفقدان ابن من أبنائه فإنه يقدم التعازى لأسرة الطالب. كما أصدرت جامعة الأزهر بياناً صحفياً أعربت فيه عن أسفها لما حدث من مظاهرات فى المدينة الجامعية بدأت سلمية وتطورت إلى أن توفى الطالب عبدالغنى محمد أحد أبناء الجامعة الذى يدرس بالفرقة السادسة بكلية الطب، وأكد البيان خالص تعازيه لأسرة الطرالب وزملائه مشيراً إلى أن أمر وفاته قد التحقيق فى النيابة. وناشد البيان طلاب الجامعة التزام السلمية وأدب الاختلاف فى الرأي.
من جانبه أكد د.أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر أنه لا تراجع فى قرار منع المظاهرات فى الحرم الجامعى وأن القرار يشمل حرم الجامعة والمدينة وأن الطلاب المخالفين سيواجهون عقوبات حاسمة لتنفيذ القرار.
وشدد فى تصريح خاص أن القرارات التى اتخذها مجلس جامعة الأزهر بعدم التظاهر ووقف نشاط الاتحادية الطلابية جاءت من باب الحرص على سير العملية التعليمة ومصلحة أكثر من 4000 طالب، ولوقف خرق بعض الطلاب لحرم الجامعة بمظاهراتهم السياسية.
ولفت إلى أن الشرطة أصبح وجودها لازماً لحماية الجامعة ومنشآتها بعد أن تخطت المظاهرات حدود التعبير عن الرأى إلى التخريب والاعتداء على أعضاء بتدرس الأزهر، ومحاولات تعطيل الدراسة بالقوة.
وقال تقرير الطب الشرعي أن الطالب عبد الغني محمد قتل نتيجة إصابته بخرطوش في الرأس من الخلف للأمام من مسافة 6 أمتار.
فيما خرجت طالبات إخوان الأزهر من المدينة الجامعية للتظاهر بشارعى مصطفى النحاس ويوسف عباس منددين بما حدث ورددت الطالبات هتافات ضد الجيش والشرطة وشيخ الأزهر، وقمن بعمل مسيرة حتى المدينة الجامعية بنين للتظاهر أمامها.
وقامت طالبات الإخوان بجامعة الأزهر بقطع شارع يوسف عباس المتجه إلى مدينة نصر حيث قمن بالجلوس فى وسط الطريق رافعات لافتات منددة بأحداث المدينة الجامعية والمطالبة بالإفراج عن الطلاب المعتقلين، كما قمن برفع إشارة رابعة العدوية، مرددات هتافات ضد الجيش والشرطة. ولأول مرة وصلت طالبات إخوان جامعة الأزهر إلى مقر المدينة الجامعية بنين أمامه اعتراضاً على أحداث المدينة واقتحام الشرطة لها، وقمن بقطع طريق مصطفى النحاس فى الجهة المقابلة لباب المدينة، منددين بسقوط أحد طلاب المدينة قتيلاً بسبب أحداث أمس. كما نظم طلاب الإخوان مسيرة باتجاه المدينة الجامعية بنين خارج الحرم الجامعى رافعين لافتة «الدكتور قتلوه برصاصة والدستور تكتبه رقاصة». كان طلاب الإخوان بجامعة الأزهر قد قاموا بالتظاهر مساء أمس الأول أمام المدينة الجامعية حيث قاموا بقطع الطريق الرئيسى «مصطفى النحاس» والطرق المؤدية للمدينة مرددين هاتفات ضد الشرطة وشيخ الأزهر على ما حدث اليوم من إطلاق قنابل مسيئة للدموع على الطلاب. منددين باعتقال عدد من الطلاب والطالبات أمام مقر المشيخة وبالأحكام القضائية ضد الطلبة. فيما قامت طالبات الأزهر بالتظاهر داخل حرم المدينة الجامعية وقاموا لأول مرة بدخول مبنى «ز» مرددات هتافات: «روح كليتك.. كمل تعليمك.. اعتقال وسحل زمايلك مش همينك». عقب ذلك قامت مدرعات تابعة لقوات الشرطة بمحاصرة المدينة الجامعية بنين بعد أن نجحت قوات الشرطة فى تفريق الطلبة المتظاهرين وإعادتهم إلى المدينة الجامعية .







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
«المصــرييـن أهُــمّ»

Facebook twitter rss