صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

«سوس النخل» و«النمل الأبيض» يجتاحان قرى القناوية

21 نوفمبر 2013

كتب : حسن الكومي




تعانى العديد من قرى محافظة قنا من انتشار سوس النخل والنمل الابيض بمنازلها ومنها قرى الاشراف القبلية وكرم عمران بمركز قنا مما أدى الى إصابة المواطنين بحالة من الفزع والذعر خوفا على منازلهم وأمتعتهم وزراعاتهم.
واشتكى عدد من مزارعى محافظة قنا من اصابة آلاف النخيل بسوسة النخل الحمراء لافتين الى ان متابعة الزراعة صورية ولا تقدم شيئا.
«روزاليوسف» رصدت هذه المأساة على ألسنة المضارين سيد عباس حاصل على بكالوريوس علوم يقول إن النمل الابيض حشرة صغيرة تتغذى على مادة "السيليلوز" الموجودة بالأخشاب، مؤكدا انها تسببت فى تآكل معظم المبانى المبنية بالطوب اللبن بقرية كرم عمران وأصبحت تهدد حياة الاهالى نظرا لأن تلك المبانى أصبحت آيلة للسقوط.
يضيف عبد العزيز محمد انه كان يسكن بمنطقة مساكن عثمان بمدينة قنا واضطر لترك مسكنه وانتقل الى منطقة حوض 10الاغلى فى الايجار بعد أن وصل النمل الابيض الى منطقة المساكن والكنوز.
يرى عبد الناصر سعد أن ما تقوم به الزراعة لإنقاذ هذه الثروة من سوس النخيل لا يكفى حيث تنتشر هذه الحشرة بقوة مما أدى الى سقوط مئات أشجار النخيل.
يوضح محمود عباس طالب بالثانوية الزراعية أن المرض ضعيف جدا ويمكن الوقاية منه بأبسط الوسائل ولكن لا بد من أن تخضع للبحث العلمى حتى لا تكون مدمرة للمحصول والأشجار ومضرة بصحة الانسان وعدم اختلاطه بالمبيدات الكيماوية.
وتساءل كيف تترك الإدارات الزراعية المزارع البسيط يتعامل مع هذا المرض دون وجود أساس علمى أو النصيحة والإرشاد لأفضل الطرق للوقاية والعلاج دون ترك أثر يضر بصحة الإنسان ومستقبل النخيل.
من جهتها تؤكد المهندسة إيمان على وكيل وزارة الزراعة أن مهندسى المكافحة قاموا بحملات يومية ومتابعة ميدانية لفحص النخيل للكشف عن سوسة النخيل الحمراء حيث تم رصد 254 نخلة مصابة خلال شهر أكتوبر تمت معالجة 192 منها كما تم عمل رش وقائى لعدد 527 نخلة من إجمالى عدد 623,820 ألف نخلة على مستوى المحافظة ذلك بالتعاون مع الفلاحين وأصحاب المزارع ومهندسى الإدارات الزراعية باستهلاك 61 لتراً من مبيد الكلوروزان 48% والذى يتم دعمه من الوزارة بنصف الثمن حفاظا على هذه الثروة وحمايتها.. مضيفة انه تم عمل مقاومة للنمل الأبيض بالمنازل بمعالجة 29 حالة باستخدام مبيدات بيريبان 48% والكلوروزان 48% بكمية 69 لتراً بالمنازل بالمجان دعما من وزارة الزراعة.
فى حين قرر اللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا تشكيل غرفة عمليات بمديرية الزراعة برئاسة وكيل الوزارة تضم مهندسى المكافحة والبساتين والإرشاد لتلقى أى بلاغات ترد من المواطنين عن الاصابات بسوسة النخيل.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss