صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

درية شرف الدين : «الجزيرة» تقوم بدور بالغ السوء وغرضها إسقاط مصر

20 نوفمبر 2013



كتب ـ هند عزام
أكدت الدكتورة درية شرف الدين وزيرة الإعلام أن الإعلام المصرى الرسمى يتحمل عبء الأعداد الكثيرة للقنوات والإذاعات، وأن هناك توجها لإعادة هيكلة منظومة الإعلام الرسمى واستغلالها بشكل يأتى بثمار جيدة.
ونوهت شرف الدين ـ خلال الندوة التى عقدها مجلس الأعمال المصرى الكندى بالتعاون مع المجلس المصرى للتنمية المستدامة تحت عنوان «الاعلام بين المصداقية والحرية» - بأن حرية التعبير هو حق من حقوق الانسان وجميع الدساتير المصرية تكفل حرية الإعلام، كما أن الدستور الجديد يتضمن مواد تكفل حرية الرأى والتعبير أحد مقومات الديمقراطية الحقيقية، ولاشك أن الإعلام يشكل الرأى العام، وقام بدور مهم جدا فى السنوات الأخيرة.
وقالت إن الإعلام الوطنى تحاصره العديد من المشاكل التى قد تستمر لسنوات طويلة، ولكن هناك توجها قويا لتغيير شكل إعلام الدولة وهناك دعوات لانشاء المجلس الوطنى للإعلام وإلغاء الوزارة.
وأضافت أن المجلس الأعلى للثقافة ونقابة الصحفيين قدما مشروعا يتضمن إنشاء مجلس وطنى يضم الاعلام المقروء ومجلس آخر للاعلام المرئى والمسموع ويعلوهما مجلس ثالث يقوم بتسيير الإعلام المصرى المقروء والمرئى والمسموع ، يتكون هذا المجلس من شخصيات عامة وخبراء وأساتذة إعلام وإعلاميين ويغلب عليه الطابع المدنى.
وأشارت إلى أن هناك العديد من مواثيق الشرف الإعلامية ولكن ينبغى تفعيلها ، حيث لاتمتلك هذه المواثيق الآلية أو القدرة التنفيذية على المحاسبة، مؤكدة أن هناك ضرورة ملحة لوضع ميثاق شرف إعلامى ويفضل ألا يخرج من جهة رسمية أو حكومية ،حيث لاتتعدى على حرية الآخرين ولاتخرج عن القيم العامة فلابد من ضبط إيقاع الإعلام الرسمى والخاص من خلال هذا الميثاق.
وأردفت وزيرة الاعلام قائلة «إننا فى حاجة ماسة إلى قانون ينظم تداول المعلومات للحصول على المعلومة الصحيحة لتجنب نشر أخبار مغلوطة وهذا القانون سيظهر خلال الأشهر القليلة المقبلة.
وحول دور الإعلام الخارجى، قالت وزيرة الإعلام إن المنوط بها هى الهيئة العامة للاستعلامات التى نقلت تبعيتها من وزارة الإعلام إلى رئاسة الجمهورية خلال حكم الإخوان، ولكن لديها بعض التحفظات على أداء القنوات الأجنبية التى يشاهد مراسلوها الحقيقة واضحة على أرض الواقع وينقلون عكسها لأغراض سياسية.
وأضافت أن هناك قرارا صادرا بمنع عمل قناة الجزيرة مباشر مصر على الأراضى المصرية ومصادرة أجهزتها وأن هناك تتبعا حقيقيا لها ولكن المشكلة التى تواجهنا أن قنوات الجزيرة مؤجر لها حيز ترددى على النايل سات فعندما تواجه على تردد تخرج على تردد آخر ، مشيرة إلى أن قناة الجزيرة مباشر مصر تقوم بدور فى منتهى السوء وهو تأليب الشعب على الجيش والشرطة وغرضها هو إسقاط مصر ويجب أن نتصدى جميعا لهذه الممارسات الإعلامية غير المهنية.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سـلام رئاسى لـ«عظيمات مصر»
«خطاط الوطنية»
«مملكة الحب»
«جمـّال» وفتاة فى اعترافات لـ«الداخلية»: ساعدنا المصور الدنماركى وصديقته فى تسلق الهرم الأكبر
واحة الإبداع.. لا لون الغريب فينا..
هوجة مصرية على لاعبى «شمال إفريقيا»
أيام قرطاج ينتصر للإنسانية بمسرح السجون

Facebook twitter rss