صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

فهمى: نتطلع إلى مزيد من التعاون مع أفريقيا وندعم الاستقرار فى الصومال

19 نوفمبر 2013



كتب : حمادة الكحلى


التقى وزير الخارجية «نبيل فهمى على هامش القمة العربية الافريقية بالكويت بعلى كرتى وزير خارجية السودان، حيث تطرق اللقاء الى المفاوضات الفنية الثلاثية بين مصر والسودان واثيوبيا لتنفيذ توصيات لجنه الخبراء الدوليين حول سد النهضه الاثيوبي.
 وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية أن «فهمي» أحاط نظيره السودانى بتطورات الاوضاع الداخلية والتقدم الذى تم احرازه فى إعداد مشروع الدستور، وقد أشار الوزيران الى ضرورة قيام مجلس السلم والأمن الافريقى بمراجعة قراره فى ضوء التطورات الايجابية، واكد الوزير السودانى انه سيتناول هذا الامر خلال اتصالاته مع الدول الافريقية.
كما التقى وزير الخارجية محمود على يوسف وزير الخارجية والتعاون الدولى الجيبوتى على هامش القمة العربيه الافريقية.
 وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية أن «فهمي» اكد خلال اللقاء على حرص مصر على تنشيط العلاقات الثنائية وتفعيل التعاون فى مختلف المجالات وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتبادل التجارى والاستثمار، مؤكدا التزام مصر بتعزيز التعاون والنسيق بين البلدين فى المنظمات الدولية والاقليمية، واشاد «فهمي» بالموقف الجيبوتى الداعم لارادة الشعب المصرى مستعرضا التقدم المحرز على صعيد خارطه الطريق، وقد اكد الوزير الجيبوتى دعم بلاده الكامل لمصر ، والتزامها بالدفاع عن الموقف المصرى بالمحافل الاقليمية والدولية لاسيما داخل الاتحاد الافريقى لاسيما من خلال عضويتها بمجلس السلم والامن. كما اشاد «فهمي» بالدور النشط الذى تقوم به جيبوتى فى منطقه القرن الافريقي، وتطلعنا الى المزيد من التنسيق بشأن قضايا المنطقة لاسيما بشأن دعم الاستقرار فى الصومال.
كما التقى فهمى رمضان العمامرة وزير خارجية الجزائر، وصرح المتحدث الرسمى بإسم وزارة الخارجية السفير د. بدر عبد العاطى أن اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين الطرفين، حيث تم الاتفاق على تفعيلها وتنشيطها فى المرحلة المقبلة بما يتواكب مع العلاقات الوثيقة التى تجمع الشعبين المصرى والجزائري، وتم اقتراح تنظيم زيارة على مستوى وزير الخارجية فى وقت قريب بغض النظر عن العاصمة المستضيفة على أن يسبقها اجتماع لكبار المسئولين للتحضير الجيد لها.
أضاف المتحدث أن وزير الخارجية الجزائرى شدد على دعم بلاده الكامل لاستئناف مصر أنشطتها فى الاتحاد الأفريقي، مؤكداً أن بلاده ستبذل الجهود اللازمة بما يؤدى لانتهاء الوضع الاستئنائى الحالي، كما أكد أن الجزائر ستدعم ترشيح مصر لرئاسة المجلس التنفيذى لليونسكو فى الانتخابات المزمع عقدها فى الأسبوع القادم فى باريس.
 ذكر المتحدث أن اللقاء تطرق كذلك إلى آليات العمل العربى المشترك وسبل تطويرها بما يعود بالفائدة على كافة الدول العربية وبما يتوافق مع تطلعات الشعوب العربية فى هذا الصدد.
وبحث فهمى ايضاً مع  فيولا اونوليرى وزيرة الدولة للشئون الخارجية النيجيرية، حيث أكد فهمى حرص مصر على تعزيز العلاقات بالدول الافريقية، واستعرض زياراته فى الفترة الاخيرة لعدد من دول حوض النيل وغرب افريقيا.
وصرح المتحدث الرسمى أن الوزيرة النيجيرية أشارت الى اهمية التعاون بين مصر ونيجيريا فى ضوء الدور المهم الذى تقوم به كلتاهما إقليميا ودوليا، ودورهما المحورى فى خدمة قضايا السلم والامن والتنمية فى افريقيا.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
ثالوث مخاطر يحاصر تراث مصر القديم
الحكومة تستجيب لشكاوى النواب بعد تهديد عبدالعال للوزراء

Facebook twitter rss