صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

ارتفاع ثقة المستهلك فى الاقتصاد والإنفاق على الملابس والإجازات

18 نوفمبر 2013

كتب : ناهد امام




أظهر مؤشر ثقة المستهلك الصادر عن «نيلسن» المؤسسة العالمية الرائدة فى الأبحاث التسويقية وتقديم المعلومات والآراء الخاصة بالمستهلكين  أن مصر سجلت اعلى نسبة للزيادة بواقع زيادة 6 نقاط  (+6) عن الربع الثانى من عام 2013 ليسجل 83 نقطة. كما ارتفع المؤشر فى الامارات بواقع اربع نقاط ليسجل 111 نقطة ويصل بذلك لترتيب الخامس بين اكثر دول العالم تفاؤلا. وشهدت السعودية انخفاض ثلاث نقاط فى مؤشر الثقة فى الاقتصاد وذلك على مستوى مؤشر ثقة المستهلك على مستوى العالم على  94 نقطة فى الربع الثالث من 2013.
اوضح التقرير أن الانفاق لشراء ملابس جديدة سجل  ارتفاعًا عن الربع الثانى من نفس العام يقدر بنقطتين مئويتين ليصل إلى 35% مما وضع مصر فى المرتبة السابعة عالميا للانفاق فى هذا الشأن. أما الانفاق على الترفيه خارج المنزل فقد سجل 30% بارتفاع يقدر بأربع نقاط عن الربع السابق وارتفع 11 نقطة مئوية مقارنة بنفس الوقت من العام الماضى.
وقال تامر العربى مدير عام نيلسن مصر: إن التغييرات فى مصر اثرت خلال  السنوات الثلاث الماضية علي  إنفاق المصريين، فبعد ثورة يناير 2011، تباطأ  الإنفاق بسبب عدم وضوح الرؤية لما قد يحدث. وعلى الرغم من ندرة فرص العمل وانخفاض الدخول، فإن طبيعة المصريين تجعلهم متفائلون بأن النظام الجديد سوف يجلب لهم العدالة الاجتماعية والحرية وقد ترجمت الإتجاهات فى شكل  تحسن نتائج ثقة المستهلك خلال الربع الثالث.
أكد المصريون أن الرغبة فى الادخار نالت أكبر نسبة من إجابات العينة وبالرغم من تصدر الرغبة فى الإدخار نوايا الإنقاق إلا إنها سجلت انخفاضًا يقدر بنقطة واحدة عن الربع الثانى من 2013.
أوضح العربى أن هذه النتائج تتماشى مع ارتفاع الثقة فى الاقتصاد بين المصريين فليس من الغريب أن نرى أن المستهلكين المصريين يستخدمون جزءا كبيرا من إنفاقهم على الترفيه والعطلات، فنجدهم يحتلون المرتبة السابعة بين  الـ60 دولة التى شملتها الدراسة الذين ينفقون على الترفيه خارج المنزل.
أشارت دراسة نيلسن إلى أن 85% من المصريين يعتقدون أن مصر تعيش الآن حالة ركود اقتصادى فيما أكد 39% أن مصر قادرة على تخطى حالة الركود الاقتصادى خلال العام المقبل.
وأوضحت أن هناك ارتفاعًا فى الاتجاه العالمى للادخار ولكن فى مصر لم يكن هذا الاتجاه كبيرا فشهدت نسبة الذين يقومون بادخارالمبالغ المتبقية من دخولهم انخفاض نقطة واحدة مئوية عن الربع السابق وسجلت 40% بينما 59% من المصريين  بتغيير عادات الانفاق الخاص بهم  للحد من  النفقات المنزلية مسجلا انخفاض نقطتين مئويتين مقارنة بالربع الثانى من 2013.
وارتفع الانفاق على الاجازات والعطلات خمس نقاط مئوية مقارنة بالربع الماضى ليسجل 21% يليه الانفاق على تحديث الاجهزة التكنولوجية (17%) ليصل إلى المركز الثالث من حيث عدد إجابات العينة تلتها قضاء العطلات ثم شراء أدوات تكنولوجية حديثة وارتفعت الرغبة فى شراء أدوات التكنولوجية الحديثة بثلاث نقاط عن الربع الثانى من 2013.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
20 خطيئة لمرسى العياط
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر

Facebook twitter rss