صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

نقص الأسمدة يهدد بتدهور إنتاجية المحاصيل الشتوية فى سوهاج

17 نوفمبر 2013

سوهاج : خالد سليمان




تواجه محافظة سوهاج نقصا شديدا فى الاسمدة مما يهدد زراعاتها بالتلف وضياع انتاجية محاصيلها الشتوية هذا الموسم علما بأن الازمة موجودة من موسم الصيف حيث ارتفاع درجات الحرارة واحتياج الارض للاسمدة يكون اكثر من فصل الشتاء الا ان هذا الموسم الشتوى اصبحت أكثر اشتدادا.
يقول خالد زايد احد المزارعين بقرية المحامدة البحرية مركز سوهاج ان السوق السوداء لتجارة الاسمدة سوق رائجة للغاية ووصل سعر الشيكارة الى 200 جنيه فى حين ان سعرها لا يتجاوز الـ 75 جنيها فى الجمعيات الزراعية.
وتساءل زايد من أين يأتى التجار بكل هذه الكميات من الاسمدة التى يتم عرضها فى السوق السوداء؟
ويرجع نور البهنساوى الذى يزرع 12 فدانا بمختلف المحاصيل فى مركز ساقلته سبب ظهور السوق السوداء الى وجود الحيازات الزراعية الوهمية والتى يحصل صاحبها على حصة من الاسمدة دون ان يمتلك ارضا فى الواقع وبالتالى يبيع حصته الى تجار السوق السوداء.
وطالب البهنساوى باجراء فحص ومراجعات لكل الحيازات على ارض الواقع حتى تتمكن الدولة ممثلة فى وزارة الزراعة بتحقيق فائض كبير من الاسمدة فى حال وقف الحيازات الوهمية.
واكد ان هناك من كان يمتلك ارضا زراعية ومعه حيازة ولكنه باع الارض ورغم ذلك يستمر فى حصوله على حصته من السماد وهنا يجب على الجمعية الزراعية وقف تسليمه حصته من السماد وتوجيهها الى المشترى والكارثة لو كان البائع والمشترى يصرفان حصة سماد على ذات الارض مما يكلف الدولة دعما لا يذهب الى مستحقيه.
ويكشف على اشرف محمد مزارع من دارالسلام عن وجود مشروع لانشاء مصنع للسماد بمحافظة سوهاج منذ حوالى 10 سنوات وتم تخصيص الارض له فى مركز دارالسلام متسائلا لماذا لم يتم انشاء هذا المشروع الذى سوف يوفر للمحافظة السماد اللازم لها.
 ويتهم احمد صفوان مزارع من البلينا بعض الجمعيات الزراعية بالتلاعب فى الحصة المقررة لها وتعطى السماد لاشخاص وتمنعه عن آخرين.
من جهته يؤكد المهندس مصطفى عبدالفتاح وكيل وزارة الزراعة بسوهاج ان حصة المحافظة خلال الموسم الشتوى تصل الى 66 الف طن من السماد وهى حصة تكفى للمزارعين حيث يحصل المزارع على 4 أو 5 شكاير لكل فدان وتتأخر الكميات احيانا بسبب مشكلات النقل التى تعانى منها كل محافظات الجمهورية اما الحيازات الوهمية من كانت له شكوى محددة عليه التقدم بها الى الجهة المسئولة للتحقيق فيها فورا واكد انه لا يسمح بوجود حيازة وهمية واحدة فى المحافظة وتقوم الجمعيات الزراعية بعمل فحص لكل الحيازات على ارض الواقع حسب المدد الزمنية المحددة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا

Facebook twitter rss