صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

الآثار: اكتشاف تمثالين من الجرانيت الأسود بالبر الغربى بالأقصر

15 نوفمبر 2013



كشفت البعثة الأثرية المصرية الإسبانية المشتركة عن الأجزاء السفلية لتمثالين من الجرانيت الأسود، أحدهما يحمل نقشا باسم الملك تحتمس الثالث، داخل مجموعة معمارية مبنية من الطوب اللبن فى الجزء الشمالى من معبده الجنائزى المعروف بمعبد ملايين السنين بالبر الغربى بالأقصر.. صرح بذلك الدكتور محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار، مشيرا إلى أن البعثة كشفت أيضا عن أجزاء لأعتاب من الحجر الجيرى تخص أبواب أحد مبانى المعبد نقشا عليها نصوص وكتابات تحمل خرطوشين بالحفر الغائر للملك تحتمس الثالث.
ومن جانبه أشار الدكتور محمد عبد المقصود رئيس قطاع الآثار المصرية إلى أن النقوش والمناظر نقشت على الأعتاب المكتشفة بعناية شديدة ودقة فائقة، وهى السمة المميزة للفن الشائع فى أواسط الأسرة الـ18، لافتا إلى أن أحد هذه الأعتاب عليها نقش للكاهن الأول «خونسو».
وقال: «إنه تم اكتشاف مجموعة من الأختام تحمل اسم إخناتون والملك رمسيس الثانى، موضحا أن العثور على اسم الملك رمسيس الثانى والكاهن خونسو يؤكد على أن جزءا من المعبد كان يستخدم حتى عصر الملك رمسيس الثانى، كما أن العثور على أختام الملك إخناتون توضح أن المعبد كان مستخدما وتقام فيه الطقوس الدينية فى أوائل حكم الملك إخناتون».
ومن ناحيتها، أوضحت ميريام سيكو ألفاريز رئيسة البعثة الإسبانية أن البعثة تقوم بأعمال الترميم المعمارى للمبانى المكتشفة بمعبد تحتمس الثالث والمشيدة بالطوب اللبن للحفاظ على الجدران وحمايتها، وذلك على مدار ستة مواسم متتالية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
ندرك المعنى الحقيقى لأسطورة الخطيب
رئيس الأركان فى الصين
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب

Facebook twitter rss