صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

شركات الأسمنت ترفع أسعارها 100 جنيه وتتجاهل تراجع حركة البناء مع دخول الشتاء

14 نوفمبر 2013



كتب - رضا داود
شهدت أسعار الأسمنت ارتفاعا كبيرا خلال تعاملات الشهر الجارى مخالفة كل التوقعات حيث لجأت الشركات إلى تحريك أسعارها بزيادة 100 جنيه فى الطن رغم تراجع حركة البناء مع دخول فصل الشتاء.
وقال أحمد الزينى رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة: إن شركات الأسمنت الأجنبية العاملة داخل السوق المصرية تبالغ فى الأسعار حيث تبيع الطن محليا بزيادة 40 دولاراً عن سعره فى أوروبا لنفس مصانعها، رغم أنها مازالت تحصل على الطاقة بأسعار مدعمة وكذلك الطفلة والحجر الجيرى.
وأكد رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية بالقاهرة أن التكلفة الحقيقية لطن الأسمنت لا تتعدى 270 جنيها شاملة المادة الخام والطاقة والأيدى العاملة وتابع أن الشركات رفعت أسعار الأسمنت 100 جنيه مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى ليتراوح سعر الطن بين 600 و650 جنيها.
ودعا الزينى حكومة الدكتور حازم الببلاوى لاتخاذ إجراءات سريعة برفع أسعار الطاقة لمصانع الأسمنت للمستوى العالمى، مؤكدا أن استمرار هذا الوضع يعنى أن الدولة تدعم الشركات الأجنبية على حساب المواطن البسيط الذى يفترض أن يستفيد من هذا الدعم عن طريق خفض الأسعار.
من جانبه أكد المهندس محمود الجرف رئيس هيئة التنمية الصناعية أن الحكومة لديها الرغبة القوية فى طرح رخص جديدة للأسمنت والحديد إلا أن المشكلة تكمن فى عدم توافر الطاقة لأن تلك الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة.
وأضاف: نحن نخطط لاستخدام الفحم فى تلك الصناعة كبديل للغاز إلا أن وزارة البيئة لاتزال تعرقل المشروع رغم أن 85 % من دول العالم تستخدم الفحم وفى مقدمتها أوروبا كما يمكن استخدام الفحم فى إنشاء محطات لتوليد الكهرباء أما بالنسبة للغاز الذى سيتم توفيره فى حالة استخدام الفحم فتصل كمياته إلى 450 مليون متر مكعب اى ما يعادل نسبة الـ20% ويمكن استخدامه فى صناعة البتروكيماويات والأسمدة بشكل يحقق قيمة مضافة للاقتصاد القومى.
وتابع: إن الحكومة لم تعد تحتمل استخدام الغاز فى الصناعة لأنه أصبح نوعاً من الرفاهية ونحن دولة تعانى من أزمة فى الطاقة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss