صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

المصريون القدماء أول من نظموا دورة للألعاب الأوليمبية

13 نوفمبر 2013



 أكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان أن قدماء المصريين هم أول من نظموا الألعاب الأوليمبية منذ عام 2000ق.م، وأن الملك رمسيس الأول هو أول من أنشأ هذه الألعاب وذلك طبقا لما جاء فى كتاب» من أسرار الفراعنة « لحسن سعد الله مدير عام المكتب الإعلامى بوزارة الدولة لشئون الآثار.
وأوضح ريحان أنه من خلال دراسات رسوم الرياضيين المصريين وهم يمارسون ألعاب المصارعة الحرة والمبارزة والرماية ورفع الأثقال والجمباز والملاكمة والجرى والتجديف وشد الحبل والهوكى وصيد الأسماك بمقابر بنى حسن بالمنيا، ومقبرة «أمنحتب» حاكم الإقليم السادس فى مصر العليا 2000ق.م. اتضح وجود مهرجانات رياضية بمصر القديمة لها طابع دولى كما توضح النصوص الهيروغليفية المصاحبة لهذه الرسوم طبيعة المنافسة، وجدية كل أنواع الألعاب المعروضة فى الاحتفالات الدولية بمصر القديمة.
وأضاف أن الرياضيين المصريين كان عندهم ما يشبه حفلة البروتوكول الأوليمبية التى تقام تكريما للزوار فى الألعاب الأوليمبية الحديثة، وقد اهتم المصرى القديم بصفة خاصة بالمصارعة التى صورت فى لوحات كبيرة فى الدولة الحديثة، وقد صورت قواعد المصارعة وأصولها واشترك العسكريون الرياضيون فى بعض مبارياتها وكان يشترط للفوز أن يجبر المغلوب على لمس الأرض بثلاث نقاط كاليدين والركبة، ولم تخل المباريات من عبارات حماسية بين المتصارعين كقول أحدهما (احذر سأعصر قدميك وأرميك على جنبك).
وأشار«ريحان» إلى وجود العاب أخرى بمصر القديمة كرفع الأثقال حيث كان الرياضيون فى عهد الدولة الوسطى، يحاولون رفع غرارة مليئة بالرمال حتى ثلاثة أرباعها بساعد واحد إلى أعلى مع الاحتفاظ بها فى وضع قائم كما برعوا فى لعبة المبارزة باستخدام عصى من الخشب، تحمى أطرافها قطع من الرصاص، وكان المتسابقون يحمون خصورهم وذقونهم وسواعدهم بدروع من الجلد مما يؤكد جدية هذه المباريات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
عبدالله بن زايد لـ«روزاليوسف»: المباحثات مع الرئيس السيسى كانت إيجابية للغاية
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
«المصــرييـن أهُــمّ»

Facebook twitter rss