صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

«الاجتماع الرباعى» يبحث تنمية العلاقات المصرية - الروسية..اليوم

13 نوفمبر 2013



كتب - حمادة الكحلى
يجرى الوفد الروسى رفيع المستوى والذى يضم وزير الخارجية والدفاع الروسيين لقاءات مكثفة مع المسئولين المصريين فى الزيارة التى وصفها خبراء ودبلوماسيين بالتاريخية، والتى تنكسر الجمود الذى يعترى العلاقات بين البلدين منذ عام 1972 إبان قرار الرئيس الراحل أنور السادات بطرد الخبراء الروس من مصر.. وذكرت مصادر دبلوماسية مطلعة أنه من المقرر أن يعقد لقاء ثنائى بين وزيرى الخارجية المصرى والروسى صباح اليوم يعقبه مؤتمر صحفى بمقر وزارة الخارجية قبل أن يعقد لقاء رباعى يضم وزيرا الخارجية والدفاع من كلا البلدين، بالإضافة إلى لقاء الوزيرين الروسيين بالرئيس عدلى منصور.
ومن المقرر أن تتناول الزيارة تنمية العلاقات بين البلدين اقتصادياً وسياسياً وعسكرياً بالإضافة إلى عدد من الملفات بالمنطقة منها عملية السلام فى الشرق الأوسط والأزمة السورية والحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل فى الشرق الأوسط والأمن الإقليمي.
من جانبه قال نبيل فمى وزير الخارجية إن الاجتماع الرباعى الذى يجمع وزراء خارجية ودفاع مصر وروسيا سيبحث قضايا ثنائية لتنمية العلاقات بين البلدين اقتصادياً وسياسياً وأمنياً وعسكرياً.
وأوضح فهمى أن الاجتماع سيتناول عدداً من الملفات فى المنطقة منها عملية السلام والأزمة السورية والحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل فى الشرق الأوسط.
ونفى فهمى ما يتردد حول تبدل العلاقات الأمريكية بالروسية موضحاً أننا لا نعيش فى عالم أحادى وأن التواصل مع روسيا هو لتوسيع الخيارات لمصر، مؤكداً على سعى الحكومة لتقوية العلاقات الأمريكية إلى جانب توطيد العلاقات مع كل من روسيا والصين والهند.
كما التقى فهمى فى صباح أمس روبرت سرى مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية أن اللقاء تناول مسار المباحثات الجارية بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى فى ظل استمرار سياسة الاستيطان الإسرائيلية فى الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.
وأضاف المتحدث أن الوزير فهمى كرر خلال اللقاء موقف مصر الثابت بضرورة أن تقضى المباحثات الجارية وفق الجدول الزمنى المحدد لها بتسعة أشهر إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على حدود 4 يونيو 1967 تكون عاصمتها القدس الشرقية.. ونوه المتحدث إلى أن مصر تدعم الجهود الأمريكية للتوصل إلى حل عادل وشامل ودائم للقضية الفلسطينية من خلال المفاوضات الجارية، وذلك على الرغم من شكوكنا تجاه نوايا الجانب الإسرائيلى نتيجة لاستمرار النشاط الاستيطانى والاقتحامات المتكررة لساحة الحرم الشريف، مطالباً المجتمع الدولى بالاضطلاع بمسئولياته فى هذا الشأن طبقاً لقرارات الشرعية الدولية.. واستقبل فهمى صباح أمس وفداً إعلامياً كويتياً رفيع المستوى ضم أحمد الجار الله رئيس تحرير جريدة السياسة الكويتية وأحمد بهبهانى رئيس مجلس إدارة وتحرير جريدة الخليج والسيد يوسف خالد مرزوق المدير التنفيذى لجريدة الأنباء الكويتية.. تناول اللقاء القمة العربية - الإفريقية الثالثة المرتقبة والتى تستضيفها الكويت خلال الأسبوع المقبل وأهميتها فيما يتعلق بتعميق التعاون العربى - الإفريقى خاصة فى المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
الحلم يتحقق
ادعموا صـــــلاح

Facebook twitter rss