صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

حفظ التحقيقات فى إهدار 12 مليار دولار بسبب قوانين اتفاقيات البترول

12 نوفمبر 2013

كتب : اميرة حسن




أمر المستشار عنانى عبدالعزيز رئيس هيئه النيابة الإدارية،  بحفظ التحقيقات فى البلاغ المحال من النائب العام، بشأن إهدار أكثر من 12 مليار دولار من المال العام، فى اتفاقية البحث عن الغاز مع إحدى الشركات البريطانية، استنادًا إلى أن وقائع إهدار المال صدرت بشأنها قوانين، من مجلس الشعب بعد مراجعتها من مجلس الدولة ومجلس الوزراء.
وكشفت التحقيقات الإتفاقيات الخاصة  باستخراج البترول والغاز واستغلاله فى منطقة شمال الإسكندرية ومنطقة غرب البحر المتوسط أجريت عليها تعديلات بموجب قوانين كانت دائما لصالح المستثمر الأجنبى.
حيث تبين أن شركة «بي. بي. البريطانية» قد طالبت بتعديل الاتفاقية لصالحها وبالفعل تم تعديلها فبدلًا من حصول الدولة والشركة المستثمرة كلا منهما على نصيب فى البترول لتحصل الشركة المستثمرة وحدها على ما تم  استخراجه ثم تقوم بيعه لمصر مع تعديل السعر كل 4 سنوات كما لم  تنطو على تحديد تاريخ لإنتاج البترول أو تسليمه لمصر ومع أنه تم تحديده مؤخرا فى 2010 لتتسلم مصر البترول المستخرج من تلك الأماكن فى 2014، الإ أننا لم نتسلم ولا قطرة منه حتى الآن، والمفاجأة أن التحقيقات كشفت وجود هذا الشرط فى جميع اتفاقيات الغاز والبترول هو عدم تحديد ميعاد لتسليم البترول لمصر رغم مراجعتها من قبل مجلس الشعب.
وأظهرت التحقيقات مفاجأة أخرى وهى أن الاتفاقية بها بند يحق بموجبه لأى طرف التنازل عن حقوقه للطرف الآخر أو للغير، وأكدت أوراق القضية أن هذا النهج شمل جميع الاتفاقيات التى صدرت بها قوانين رغم مراجعتها من مجلس الدولة ومجلس الوزراء حتى بلغت قيمة الأضرار المالية 12 مليار دولار عن هذه الاتفاقية فقط.
وانتهت النيابة الإدارية إلى إرسال صورة من المذكرة إلى وزير البترول وشددت على ضرورة تضمين اتفاقيات البحث عن البترول والغاز واستغلاله نصًا يتضمن تحديد بداية تاريخ الإنتاج الفعلى ومنح الهيئة العامة للبترول الحق فى توقيع غرامات تأخير، وفى حالة مرور 5 أعوام دون جدية فى الإنتاج يتم إخلاء المنطقة إجباريًا دون أحقية المستثمر فى استرداد النفقات مع التفاوض مع المستثمرين بشأن ذلك بالنسبة للاتفاقيات السارية حاليًا.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
قصة نجاح
كاريكاتير أحمد دياب
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس

Facebook twitter rss