صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

12 نوفمبر 2013



احتفالات أعياد الطفولة بإقليم وسط الصعيد

تقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الشاعر سعد عبدالرحمن، حاليا مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية فى إطار الاحتفال بأعياد الطفولة، من خلال إقليم وسط الصعيد الثقافى برئاسة محمد موسى تونى، حيث يقيم قصر ثقافة أحمد بهاء الدين للطفل المتخصص دورى ثقافى وذلك حتى 3 ديسمبر المقبل بين المدارس للمرحلتين الإبتدائية والإعدادية يومى الأحد والثلاثاء أسبوعياً، إلى جانب توزيع جوائز نقدية للفريق الفائز مع منح كأس للمدرسة الفائزة.
كما ينظم القصر ورشة أشغال فنية بالإضافة إلى عقد دورة للتنمية البشرية، إلى جانب إقامة ورشة فنون تشكيلية، ومسرح عرائس، وتختتم الاحتفالية بتوزيع جوائز للأطفال الفائزين مع تقديم عروض فنية.

«ضباع» سهير المصادفة فى مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية غدا


ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية فى السادسة مساء اليوم الثلاثاء ندوة لمناقشة رواية «رحلة الضباع» للروائية سهير المصادفة، يشارك فيها الناقد الدكتور هانى المرعشلى والناقد العراقى عذاب الركابي.
وصدرت «رحلة الضباع» عن المجلس الأعلى للثقافة، وكما يقول الدكتور هيثم الحاج على فإن هذه الرواية تحاول طرح رؤية مؤسسة للوعى العربى الجديد فى مواجهة محاولات تأطير هذا الوعى وتهميشه لصالح مجموعة من المقولات التى تدعى امتلاك يقين ثابت.
ومن جانبه يرى الدكتور محمد السيد إسماعيل أن آلية التعدد هى التى تحكم مسار البناء السردى فى «رحلة الضباع»، مما يجعلنا نفرق – مبدئيا – بين الحكاية بترتيبها الزمنى التعاقبى كما يفترض حدوثها فى الواقع؛ والحبكة ببنائها الذى يقوم على إلغاء التعاقب الزمنى السببي، وهى التفرقة نفسها التى يمكن أن تمايز بين الرواية التقليدية فى التزامها بالوحدات الزمنية الثلاث دون أن يخل بذلك تقنية الاسترجاع والاستباق، والرواية الحديثة فى تلاعبها الفنى الدال بوحدات الزمن واعتمادها على تقابلات المكان وتعدد الخطابات والأصوات.
ويشار إلى أن سهير المصادفة شاعرة وروائية ومترجمة، وتتولى منصب رئيس تحرير سلسلة الجوائز، التى تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كما أنها أسست فى المركز القومى للترجمة سلسلة الأطفال «أدب الطفل حول العالم»، وهى عضو لجنة الترجمة بالمجلس الأعلى للثقافة، وأصدرت ثلاث روايات هى: «لهو الأبالسة» و«ميس إيجيبت» و»رحلة الضباع»، ولها مجموعتان شعريتان هما: «هجوم وديع» و«فتاة تجرب حتفها».
وحصلت سهير المصادفة على عدد من الجوائز من أهمها: جائزة أندية فتيات الشارقة للشعر من الشارقة عن مجموعة «فتاة تجرب حتفها» 1999، وأفضل رواية عن روايتها «لهو الأبالسة» من إتحاد كتاب مصر 2005.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss