صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

صالح: مؤتمر استثمارى مصرى – خليجى ضخم فى ديسمبر المقبل

8 نوفمبر 2013



نشبت مشادة كلامية على الهواء بين الكاتب الصحفى عبدالحليم قنديل، رئيس تحرير صوت الأمة، والمحامى منتصر الزيات، خلال استضافة الإعلامية ريهام السهلى لهما فى برنامجها «90 دقيقة» على قناة المحور.
وكان الحوار حول العنف والإرهاب فى سيناء، واتهم «قنديل» جماعة الإخوان، والرئيس المعزول محمد مرسى باحتضان الإرهاب ورعايته فى سيناء، مضيفا أن كل من يدافع عن جماعة الإخوان أو يتعامل معها فهو إرهابى مثل باقى أعضائها.
فيما نفى المحامى منتصر الزيات حديث «قنديل»، واتهمه بأنه حاقد على كل مسلم متدين يراعى دينه، لافتا إلى أن الإرهاب فى سيناء موجود منذ عصر الرئيس المخلوع حسنى مبارك، وينتشر بسبب ظلم أهالى سيناء وتهميشهم.
وانفعل الزيات فى حديثه، وقام بقذف «قنديل» بكوب المياه، مرددا عبارة «أنت قليل الأدب، وأنا غلطان إنى تحاورت معاك»، ما اضطر الإعلامية ريهام السهلى للخروج إلى فاصل إعلانى لتهدئة الموقف.
ورد قنديل على انفعال الزيات، مؤكدا أنه لا يساوى عنده «جناح بعوضة»، وأنه ليس مهتما بالحوار معه؛ لأنه مجرد «ذيل» لجماعة الإخوان، بحسب وصفه.
وفى نهاية الحلقة قام «قنديل» بقذف الزيات بالمياه، مشيرا إلى أنه بادله نفس الفعل ليعلمه أن يستخدم لسانه فقط فى التحاور إن كان يملك حجة قوية، ورد الزيات «إحنا كدة خالصين».
وفى سياق آخر حل أسامة صالح وزير الاستثمار ضيفاً فى برنامج «لقاء خاص»، وفى بداية حديثه أكد أن حجم الاستثمار فى مصر فى تزايد مطرد على المستوى الكمى، لكن كنسبة إلى الناتج القومى نحتاج لزيادة الاستثمار لتقليص العجز فى الموازنة الذى وصل 240 مليار جنيه، وكذلك لتوفير فرص عمل حيث بلغ معدل البطالة فى مصر 13.3 % وهى من أعلى المعدلات العالمية، وأضاف صالح : نتطلع إلى استثمارات فى حدود 20 %.
وتحدث وزير الاستثمار عن تأسيس الشركات وقال: إن من المؤشرات الهامة للاستثمار هو مؤشر تأسيس الشركات وهو يسير بشكل جيد حيث تم تأسيس 1600 شركة مؤخراً، وتعد مصر من الدول الـ20 الأوائل فى تأسيس الشركات، وأوضح أنه فى إطار تسهيل إجراءات التأسيس تم اختصار 42 جهة - كان لابد للمستثمر أن يلجأ إليها لتأسيس شركة جديدة – تم اختصارها إلى شباك واحد، وأضاف الوزير أنه ما زالت هناك مشاكل تواجه المستثمرين فى مصر كمشكلة الحصول على الأراضى والتراخيص والمرافق تحاول الوزارة التوصل لحلول لها فمثلا الترخيص المؤقت يمكن المستثمر من بدء العمل فورا، وأكد أسامة صالح وزير الاستثمار أنه فى آخر مارس 2014 سيتمكن المستثمر من الحصول على كل ما يلزمه من الهيئة العامة للاستثمار.
وتحدث الوزير عن قطاع الأعمال العام ووصفه بأنه من القطاعات المهمة التى تتعامل مع المواطن، فهناك 1400 جمعية استهلاكية ساهمت فى مواجهة ارتفاع الأسعار، كما ساهم قطاع النقل البرى فى حل أزمة توقف القطارات وساهم قطاع الأدوية فى عدم خضوع مصر لأى ابتزاز خارجى وأكد أسامة أن هناك خططاً كبيرة لتطوير قطاع الأعمال العام لتقديم خدمة لائقة بالمواطن المصرى.
وعن القطاع الخاص تحدث وزير الاستثمار ووصفه بأنه الشريك الأساسى فى خلق فرص عمل فى المرحلة المقبلة وأكد أن هناك أكثر من مشروع مشترك بين قطاع الأعمال العام والقطاع الخاص.
وعن الملف الأمنى وتأثيره على الاستثمار أوضح أسامة صالح إن الملف  الأمنى يساعد الاستثمار والسياحة بشكل كبير وبالفعل شعر المواطنون فى الفترة الأخيرة بالتواجد الأمنى ونتمنى أن تبقى الشوارع المصرية آمنة ومستقرة.
وأضاف أن من أهم القطاعات التى تشارك فى دفع الاقتصاد المصرى هو قطاع السياحة، ومصر تمتلك البنية الأساسية للسياحة بالإضافة إلى الملايين ممن يعملون بها وننتظر عودة السياحة لأنها ستساعد كثيرا فى زيادة الاستثمارات.
وأكد صالح أنه من المقرر عقد مؤتمر استثمارى ضخم مصرى - خليجى فى الرابع والخامس من ديسمبر المقبل يشارك فيه من 160 إلى 200 رجل أعمال من كبار رجال الأعمال فى السعودية والكويت والامارات، يستهدف هذا المؤتمر قطاعات عديدة ومشروعات مختلفة سياحية وصناعية وزراعية وتجارية. ويعطى المؤتمر رسالة هامة للعالم كله أن الاستثمارات ما زالت قائمة على أرض مصر.
وأضاف الوزير: نسعى لتعديل التشريعات لجذب المزيد من الاستثمارات، وأوضح أن خمسة مليارات مساعدات إماراتية لمصر منها ثلاثة مليارات استثمارات مختلفة.
وتحدث صالح عن الخريطة الاستثمارية وأنها تتم بالتعاون مع المحافظات لتسهيل فرص الاستثمار على أرض الواقع، أما المشروعات القومية العملاقة فوصفها الوزير بأنها حلم لكل المصريين فكما تم تنمية وادى النيل نسعى لتنمية مكان آخر وهو « محور قناة السويس» وهو المشروع العملاق الذى نقف جميعا وراءه وسيتم عمل مخطط عام على أعلى مستوى عالمى يحتوى على عدد كبير من المشروعات الصناعية واللوجيستية، لكن هناك اتفاقاً داخل الحكومة المصرية على عدم تمليك الأراضى فى المشروع لأى مستثمر وسيتم التعامل بها كحق انتفاع، وأكد أن جميع الشركات التى ستعمل فى هذا المشروع مصرية خالصة ، وأوضح أن هيئة قناة السويس ستكون المظلة الكبرى لمشروع تنمية الاقليم تعاونها عدد من الوزارات، وأضاف صالح: هناك خمس مناطق حرة ضمن المشروع ونتطلع لإقامة أكبر منطقة حرة على مساحة 2500 فدان.
وتحدث أسامة صالح وزير الاستثمار عن مشروع قومى آخر هو مشروع طريق « الصعيد – البحر الأحمر» بطول 442 كم وهو طريق يربط الصعيد بالبحر الأحمر لأول مرة، وأوضح سيادته أنه على جانبى الطريق يتم الإعداد لمشروعات استثمارية ضخمة فمخطط الطريق سيكون به منطقة سكنية وأخرى سياحية كان من الصعب الوصول إليها كذلك ستتم إقامة مشروعات زراعية بمساحة 10 آلاف فدان يتم إعدادهم حاليا للطرح للمستثمرين، وأضاف صالح أنه سيتم أيضا تطوير ميناء سفاجا للتصدير منه مباشرة.
ووصف وزير الاستثمار مشروع الضبعة النووى بأنه مشروع حيوى جدا  لمصر لأن من أكبر المشاكل التى تواجه الاستثمار هى مشكلة الطاقة، وسيفتح المشروع آفاقاً لوجود استثمارات أضعاف الموجودة الآن.
ومن جهة أخرى أكدت الفنانة نبيلة عبيد لـ» MBC مصر»، أن سمية الخشاب وغادة عبد الرازق هما أبرز نجمات الجيل الحالى فى التليفزيون.
 وأشارت فى حوارها مع الإعلامية وفاء الكيلانى فى برنامج «قُصر الكلام» أن مجال السينما يتمتع بالعديد من المواهب الشابة مثل هند صبرى ومنى زكى وحنان ترك وأحمد حلمي، لكنها ترى أن هؤلاء النجوم لم يقدموا نفس المواضيع التى تناولتها الأجيال السابقة، وقالت عبيد أنها لا ترفض العمل مع النجوم الشباب فى عالم السينما على الإطلاق، لكنها تعتبر الاشتراك معهم فى عمل فنى يعتمد على الدور.
وأشارت نبيلة أنها لا تمانع فى الظهور فى أى عمل فنى بدور شرفى طالما سيضيف لها وسيكون مؤثراً فى الأحداث سواء كان فى الدراما التليفزيونية أو فى السينما.
وأكدت أن نادية الجندى هى ممثلة مكافحة، وأنها تحترم مشوارها الفني، وقالت نبيلة عبيد أنها لا تحب سياسة العمل السنوى التى يتبعها منتجو الأعمال التليفزيونية، ولا تفضل الظهور المتكرر فى التليفزيون فى أعمال مختلفة، وأشارت إلى أنها ليست عدائية تجاه أى من زملائها على الإطلاق ولا تحب نقل الكلام بين أصدقائها من الفنانين.
وقالت نبيلة أن النجم عادل إمام ممثل عظيم، وأكدت أنها لم تعمل معه لعدم وجود أدوار مناسبة، ولكنها تتمنى العمل معه.
 وأضافت أنها شعرت بالانزعاج من شائعة زواجها من عصام سلطان التى أطلقها المحامى مرتضى منصور، وطلبت منه نفى الشائعة فوراً.
وقالت نبيلة عبيد أنها تحب الرقص كثيراً منذ أن كانت طفلة صغيرة، ولكن التركيبة الشخصية للراقصة لا تتوافر فى شخصيتها.
أكد الكابتن أحمد شوبير عضو مجلس اتحاد كرة القدم المصرى السابق فى تصريحات خاصة لـ« MBC مصر»، أن هناك فارقاً كبيراً بين منتخب مصر وغانا، ومنتخب مصر واجه نجوم عالميين فى منتخب غانا،  يلعبون فى أكبر الفرق العالمية مثل تشيلسى وميلان وريال مدريد، بينما نحن نعانى من توقف الدورى المصرى وهو ما أضر كثيرا بالمنتخب المصري، واللعب المنتظم والتدريب الدائم للاعبى منتخب غانا كان أحد الأسباب الرئيسية فى النتيجة الكبيرة التى حققوها.
وأوضح الكابتن أحمد شوبير أن ظاهرة الألتراس هى ظاهرة كانت جميلة وكانت لهم شعارات جيدة ويعتمدون على التشجيع بدون أى سباب فى المباريات، ولكن العنف الموجود فى الملاعب الآن ناتج من ظاهرة الألتراس مؤكدا أن دور الألتراس يجب أن يقتصر على التشجيع بدلا من الدخول فى الصراعات السياسية وأشار أنه لا سياسة فى الرياضة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

اتفاق لإنشاء أكبر مصنع لإنتاج السكر الأبيض بالعالم فى مصر
والدة الشهيد رقيب متطوع محمود السيد عبدالفتاح ابنى البطل ادرج فى قائمة الشرف الوطنى
the master of suspense
وزير البترول: زيادة إنتاج حقل ظهر إلى 3 مليارات قدم مكعب يوميًا فى 2019
«سبوبة» ملابس الحكام!
«الجعران» للروائى طارق باسم تكشف ظاهرة «التنمر»
مصروف البيت وتربية الأولاد.. حتى مفتاح شقتى «معاها»

Facebook twitter rss