صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

8 نوفمبر 2013



هيئة الكتاب تصدر «تشكيل صورة الموت فى شعر أمل دنقل» للناقد جمال عطا


أحدث دراسة عن الشاعر الراحل أمل دنقل صدرت قبل أيام فى 377 صفحة من القطع الوسط عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، تحت عنوان « تشكيل صورة الموت فى شعر أمل دنقل».. الدراسة أعدها الناقد الشاب الدكتور جمال عطا، وأوضح فيها أن مفهوم الموت فى شعر أمل اتخذ أبعاداً فلسفية، وارتبط بالقضايا الحياتية وهمومها فى عصره، فالشاعر فسر الشىء بالضد أو الحياة بالموت حين اتخذ من الموت مدخلاً يفسر من خلاله الحياة: معانيها ومقوماتها وغاياتها.
ولأن الناقد بلديات الشاعر وعاش طفولته وصباه يسمع شعره يتردد على الألسن دون أن يلتقيه، فقد تمكن من الغوص بمهارة داخل نفسية أمل من خلال شعره.

كتاب «النهار الزين» يبين عادات الزواج فى سيناء
أصدر كتاب «النهار الزين .. عادات الزواج فى سيناء» للدكتورة نهلة إمام عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.. وتشير الدكتورة نهلة إمام خلال 411 صفحة من القطع الصغير فى الكتاب إلى عادات الزواج عند بدو سيناء، لتؤكد لجميع المنشغلين بأمور هذا الوطن حالة ملحة إلى الكشف عن ملامح وجدان جماعة من المصريين دفع بهم ظرف المكان إلى تحمل مسئولية حراسة الباب الشرقى للديار المصرية.. ويوضح الكتاب تفاصيل دقيقة حول زواج الدواغرة، والسن المناسبة له وكيف يتم الاختيار وزواج الأقارب ومن صاحب الحق فى اتخاذ القرار والمراحل المختلفة حتى يتم تدشين أسرة جديدة وأشكال الاحتفال وقواعده والمشاركين فيه وأدوارهم والواجب عليهم وواجبات استقبالهم.


قائمة نيويورك تايمز الأعلى مبيعات الكتب فى الأسبوع الأخير
تصدرت رواية «صخب القيقب» لجون جريشام قائمة نيويورك تايمز للروايات الأكثر مبيعاً سواء للنسخ الورقية أو الإلكترونية فى الأسبوع الأخير وحلت رواية «الحسون» لدونا تارت ثانياً.. وفى المركز الثالث جاءت رواية «لعبة اندر» لأورسون سكوت وهى من روايات الخيال العلمى وتحولت إلى فيلم سينمائى يعرض حالياً ويتصدر إيرادات شباك التذاكر فى السينما الأمريكية.. ورابعاً جاءت رواية «نفوس صافية» لويلى لامب فيما جاءت رواية «سر الزوج» لليان موريارتى فى المركز الخامس والأخير بالقائمة فى الأسبوع الأخير.
وعلى مستوى الأعمال غير الأدبية احتل كتاب «قتل المسيح» لبيل أوريلى ومارتين دوجارد المركز الأول للأسبوع الخامس على التوالى فيما حل كتاب «اشياء تهم» لتشارلز كراوثامر ثانيا.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
«المجلس القومى للسكان» يحمل عبء القضية السكانية وإنقاذ الدولة المصرية
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!

Facebook twitter rss