صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

فاطمة عيد: السيسى أحق بحكم مصر لأنه أطاع شعبها

7 نوفمبر 2013



حوار : محمد عباس
الفنانة الشعبية فاطمة عيد رائدة الغناء ذات الطابع الفلاحى الذى يعبر عن ريف مصر وفرحة أهله من البسطاء حيث تمكنت من الوصول لقطاعات الشعب المختلفة ولا يزال الجمهور يتذكر فنها وموهبتها الاستثنائية فى هذا المجال .. هذا ما نتعرف عليه في هذا الحوار

■ فى البداية .. ما السبب وراء اختفائك طوال الفترة الماضية ؟
- توقف التليفزيون المصرى عن الانتاج وغياب حفلات ليالى التليفزيون هذا بجانب الاحداث التى كانت تمر بها مصر لم تسمح لى بالغناء حيث كان يطلب منى الظهور فى الكثير من البرامج ولكن كان يصعب على دخول التليفزيون وامامه الكثير من شباب ورجال مصر ينامون امام ابوابه فهذا الشكل كان يؤثر فى بشكل كبير ولم استطع ان اقدم اعمال طوال الفترة الماضية.
■ وكيف جاءتك فكرة «الله عليكى يا مصر»؟
- كنت اجلس فى بيتى اتابع تحضيرات المطربين والفنانين للاحتفال بذكرى اكتوبر وفوجئت باتصال من المخرج هيثم عنتر يخبرنى بانه سوف يقدم عملا غنائياً يجمع به اكبر نجوم الطرب الشعبى فى مصر مثل عبدالباسط حمودة وحمدى بتشان واحمد العيسوى وشعبان عبدالرحيم واحمد العيسوى وغيرهم وعرض على الغناء فى هذا العمل واتى الى فى نفس اليوم وترك لى الكلمات وذهبت فى اليوم التالى لتسجيل الاغنية وسعدت كثيرا بعد تقديم هذا العمل حيث كنت اتمنى تقديم عمل غنائى وطنى فى هذا الوقت.
■ وماذا عن دويتو « يامراكبى» مع المطربه امينة ؟
- اغنية يامراكبى جاءت فكرتها بالصدفة حيث كنت متواجدة فى احد افراح اصدقائى ووجدت المطربة امينة به وعندما دخلت الى الفرح رحبت بى بشكل لم اتوقعه وطلبت منى الغناء معها فى الفرح وعرضت على تقديم دويتو غنائى معها ورحبت به كثيرا لانها فنانة جميلة وبنت بلد .
■ ما رايك فى موسيقى المهرجانات والطرب الشعبى حاليا؟
- يوجد الكثير من الاعمال لا تستحق ان تطرح بالاسواق ويجب ان تمنع من الوصول للبيوت المصرية ولكن مصر بها الكثير من المواهب الجيدة مثل احمد جمال فهو خير مثال للشاب المصرى دارس وعازف بجانب هذا فهو خريج كلية الصيدلة فهذا النموذج يجب ان يدعم لانه وجهة مشرفة لمصر ولكن فى الوقت الحالى اختلفت اذواق الناس بشكل كبير حيث يوجد بعض شباب الجامعات تستمع لموسيقى المهرجانات فانا لم استمع اليها من قبل ولكن هذه الموسيقى مجرد لون وبالرغم من ذلك حرام ان نحارب هؤلاء الشباب فى اعمالهم لان لهم جمهوراً يستمع لهم بشكل كبير واغلب المطربين كانوا فى بداية حياتهم يعملون فى ابسط المهن مثل الكثير من المناطق الشعبية والطبيعى فى هذا الوسط ان كل فنان او مطرب جديد يظهر تتم مهاجمته وانتقاده كما تم مع «ابوالليف» فى بداية ظهوره.
■ أين أنتى من التمثيل طوال الفترة الماضية؟
- لم يعرض على اعمال تمثيلية كثيرا ولكن عندما عرض على الفنان احمد مكى الظهور معه فى إحدى الحلقات فى مسلسل الكبير اوى لم اتردد حيث جاء لى عرض على تقديم جزء صغير من الحلقة وافقت وعندما ذهبت الى الاستديو للتصوير قمت بغناء موال كبير بجانب بعض الكلمات التى كان من المقرر ان تقال وضم احمد الموال الى الحلقة وسعدت جدا بمشاركته فى العمل لانه فنان كبير ومحترم.
■ ومن اقرب الاصوات إلى قلبك حاليا؟
- اعشق صوت جنات وشرين وانغام صاحبه الاحساس العالى وآمال ماهر المتمكنة واحمد سعد الذى يعد من افضل الاصوات التى اتت بها مصر حيث اشعر عند غنائه انه يقوم بقراءة القرآن وبالتجويد وحزنت كثيراً فى الفترة الماضية بعد تعرضه لازمة صحية وكنت ادعى له بالشفاء لاننى اعتبره مثل ابنائى .
■ ولماذا اختفى الغناء «الفلاحى» التى تميزتى به ؟
- اختفى الغناء الفلاحى بالقاهرة فقط وفى الوسط الغنائى فقط ولكن مازال فى قرى الفلاحين تقوم النساء بالغناء ولكن لم تتاح لهن الفرصة كى يظهر للجمهور على الفضائيات مثل باقى المطربين وحتى محاولات بعض المطربين تقديم اعمال غنائية بهذا الشكل لم تصل الى درجة الغناء الفلاحى الاصيل .
■ وهل ترين ان تواجد مطرب شعبى فى مجلس نقابة الموسيقيين سيفيد النقابة؟
- احمد العيسوى من افضل الفنانين الشعبيين فى مصر وسيسعى لرفع شأن الطرب الشعبى ويعيده لمكانته وكان لى تجربه شخصية فى انتخابات نقابة الموسيقيين وحصلت على اصوات كثيرة ولكن تم تزوير الانتخابات وتم نجاح المتفق عليهم ومن بعدها ادركت ان النقابة بها الكثير من التجاوزات ومن المستحيل ان اكرر هذه التجربة مرة اخرى ولكنى اتمنى ان يحقق العيسوى ما لم يحققة الكثير من الملحنين والمطربين حيث يوجد عدد كبير من الموسيقيين يعيشون تحت خط الفقر فيجب ان يقوم العيسوى بمساعدتهم .
■ وماذا عن ابنتك «شيماء الشايب» واختفائها طوال الفترة الماضية ؟
- شيماء من المواهب الحقيقية فكان عمرها لا يتخطى السبع سنوات وتغنى لسيدة الغناء العربى ام كلثوم وعندما استضافنا الفنان سمير صبرى فى برنامج «هذا المساء» وذهبنا واستمع احد الشخصيات الى صوت شيماء وقدمها لسمير صبرى وتأثر الحضور بها حتى اننى اتذكر احد الاشخاص قام واعطى لها منديلا لتقلد ام كلثوم وكان من ضمن الحضور الملحن الراحل حسن ابو السعود والفنان الكبير فريد شوقى وماجدة الخطيب وانيس منصور وبعدها بدأت حياتها الفنية وقدمت اول ألبوم لها وحقق نجاحا كبير فى مبيعاته وقامت منتجة الالبوم بتوقيع عقد احتكار مع شيماء لمدة خمس سنوات تقوم بأنتاج البوم كل عام ولكن بعد الالبوم الاول لم تقم المنتجة بانتاج اى اعمال لشيماء وشعرت وقتها بمؤامرة ضد  ابنتى لمنعها من الغناء ولكنها تستعد حاليا للعودة مرة اخرى وبقوة وذلك من خلال اوبريت وطنى جديد يشارك به عدد من النجوم الكبار مثل محمد الحلو وسامح الصريطى وجار الاتفاق مع على الحجار وعدد من نجوم الفن وانا ايضا سأشارك به وهو اوبريت بعنوان « حمدالله على السلامة يامصر « كما تقوم ايضا بتحضير عدد من الاغانى مع وليد سعد وهانى عبدالكريم وعدد من الشعراء والملحنين الكبار .
■ وكيف تقيمين الوضع الحالى الذى تمر به مصر ؟
- بلدى كانت تتراجع للخلف بعد ثورة 25يناير وتولى الاخوان المسلمون الحكم ولكن مصر محفوظة ولم يشأ الله ان تستمر فى هذا التراجع وقامت ثورة 30يونيو التى كانت تصحيحا لمسار 25يناير وعادت مصر مرة اخرى بفضل الله ثم بفضل القوات المسلحة والفريق عبدالفتاح السيسى .
■ يوجد الكثير  من الحملات التى تطالب بترشح الفريق السيسى لرئاسة الجمهورية .. فما رايك بها؟
- اؤيدها بشدة وادعمها ايضا لانه يستحق ان يكون رئيسا لمصر لانه يخاف عليها ويحميها ممن كانوا يريدون سقوطها ولانه زعيم بمعنى الكلمة فهو يذكرنى بالرئيس الراحل جمال عبدالناصر فى ذكائه وحكمتة وتقربه من الشعب واطاعة شعبه فيجب ان يكون السيسى الرئيس المقبل.
■ إلى أى مدى يتدخل زوجك اللواء شفيق الشايب فى اختياراتك الفنية؟
- زوجى شريك فى نجاحى فهو يلعب دوراً كبيراً فى كل الخطوات التى أقوم بها خلال مشوارى فهو يقرأ معى كل الأعمال ويقدم لى النصح والمشورة ويدعمنى بكل الأشكال.
■ وما سر علاقتك بالرئيس الليبى الراحل معمر القذافى؟
- القذافى كان «رجل طيب» وتعرض لظلم كبير وكان دائما يطلب من زوجى أن أحضر أنا وابنتى شيماء لأغنى له فى قصر الطاهرة وطرابلس فهو كان محباً للفن وذواق للأعمال الجيدة رحمة الله عليه.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد

Facebook twitter rss