صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

5 نوفمبر 2013



■ أعلن المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية عن بدأ فعاليات مهرجان «ألوان» لفنون الشارع ضمن حملة «الفن حياة ، وذلك  بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، وائتلاف فنانى الثورة، ومؤسسة ساويرس الثقافية، والمركز القومى لثقافة الطفل، ويستمر حتى ١٠ ديسمبر المقبل بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب.
وتحصل الفرق الثلاثة الفائزة فى المهرجان على جوائز مالية، وتبلغ قيمة جائزة أفضل عرض 8000 جنيه، وجائزة ثانى أفضل عرض 6000 جنيه، وجائزة ثالث أفضل عرض 4000 جنيه.


■ أكد الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة اهتمامه بمشروع إنشاء صندوق لرعاية المثقفين، واهتمام الدولة بالثقافة وخصوصا فى المرحلة القادمة، مشددا على ضرورة العمل على قدم وساق حتى تصل الخدمة الثقافية للهدف المنشود من إثراء الوعى والمعرفة لدى عامة الجماهير فى مختلف أنحاء الجمهورية.
وناقش عرب خلال اجتماع عقده أمس مع قيادات الوزارة سبل إعادة هيكلة قطاعات وهيئات الوزارة المختلفة من خلال بروتوكول تعاون مع التنمية الادارية، والتركيز على تعظيم دور إدارات التسويق والتدريب بما يحقق أهداف الوزارة من تسويق المنتج الثقافى الذى تقدمه، والتأكيد على رفع كفاءة العاملين بالوزارة من خلال برامج التدريب المختلفة.


■ بمناسبة ذكرى عميد الأدب العربى طه حسين  يعقد المجلس الأعلى للثقافة ندوة تحت عنوان: «طه حسين ومستقبل الثقافة فى مصر»، برئاسة الدكتور عبد المنعم تليمة أستاذ النقد الأدبى بجامعة القاهرة، ويشارك فى الندوة التى تقام الدكتور أحمد زكريا الشلق أستاذ التاريخ الحديث بجامعة عين شمس، والدكتور محمد عفيفى أستاذ التاريخ الحديث بجامعة القاهرة، والدكتور كمال مغيث الباحث بالمركز القومى للبحوث التربوية، وذلك فى السابعة مساء الخميس المقبل.


■ صدر عن المركز القومى للترجمة كتاب «مصر تحت حكم بونابرت.. غزو الشرق الأوسط»، تأليف خوان كول وترجمة مصطفى رياض ومراجعة أحمد زكريا الشلق فى 557 صفحة.
ويتناول الكتاب المواجهة السياسية والعسكرية والثقافية التى وقعت بين الفرنسيين والمصريين فى السنوات الأخيرة من القرن الثامن عشر، ويعتمد فى المقام الأول على قراءة موسعة لمذكرات وخطابات خلفها وراءهم شهود عيان على ذلك العصر، وبخاصة ما سجله بونابرت نفسه، ويطرح مؤلف هذا الكتاب أسئلة منها كيف كون كل من الفرنسيين والمصريين رؤيته عن الآخر، وكيف ارتسمت صورة كل فريق فى ذهن الآخر، والكتاب يقوم على أساس أن حضارة البحر المتوسط فى سياقها الواسع ظلت حضارة واحدة منذ زمن بعيد.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
بشائر الخير فى البحر الأحمر
الاتـجـاه شـرقــاً
كاريكاتير أحمد دياب
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)

Facebook twitter rss