صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

القصاص

4 نوفمبر 2013



«كلمة السر» التى أملاها له مرشده.. ويطالب بها الشهداء

دماء الاتحادية تحاكم مرسى فى أكاديمية الشرطة

التعليم تؤكد استمرار الدراسة بجميع المدارس حتى المحيطة بطرة

الصحة تلغى إجازات أطباء الطوارئ والاستقبال و رجال الإسعاف

استمرار العمل بالبنوك وسوق المال وتأمين نقل أموال البريد
 


كتبت ـ هبة فرغلى ومنيرفا سعد المحافظات - خالد سليمان وسيد محمد ومصطفى عرفة وإيهاب عمر وإلهام رفعت


فى يوم تاريخي للتأكيد على سيادة القانون وانتصار لمبادئ الثورة فى القصاص لدماء الشهداء، قررت محكمة الاستئناف تحديد أكاديمية الشرطة بالتجمع الأول كمقر يمثل فيه اليوم الرئيس المعزول الدكتور محمد مرسى و14 من قيادات جماعة الإخوان المسلمين أمام محكمة جنايات القاهرة لبدء أولى محاكمات مرسى فى قضية مقتل 8 من المتظاهرين أمام قصر الاتحادية أثناء فترة حكمه.
يأتى مثول مرسى للمحاكمة امتثالا لقرار إحالته للجنايات بتهمة التحريض على القتل واستخدام العنف في مواجهة المتظاهرين ووسط إجراءات أمنية غير مسبوقة ستقوم القوات المسلحة بنقل مرسى من مكان احتجازه بطائرة عسكرية إلى مقر المحاكمة بطرة حيث ستقوم فرق من الصاعقة والقوات الخاصة بتأمينه حتي مقر المحاكمة على أن تتولى وزارة الداخلية تأمين المقر من الداخل والخارج بعد نشرها لآلاف الضباط والجنود لتأمين أولى جلساتها، كما تم نشر العشرات من كاميرات المراقبة لتظل الاوضاع الأمنية تحت السيطرة.
ووسط حالة من إعلان الطوارئ بين جميع أجهزة الأمن ومختلف أجهزة الدولة والتى امتدت لتشمل المحافظات لاحكام السيطرة الأمنية وسط دعاوى ما يسمى ائتلاف دعم الشرعية لتسيير مظاهرات احتجاجا علي بدء محاكمة رئيسهم المعزول وسط توعد أنصار جماعة الاخوان بعدم مرور محاكمة مرسى بسلام ووسط تحد من قوات الأمن على تأمين المحاكمة.
وفي سيناء تمكنت قوات الجيش الثالث الميدانى في السويس من ضبط 8 مخازن تحت الأرض للأسلحة الثقيلة وبنادق القنص بالقرب من المجرى الملاحى لقناة السويس قبيل ساعات من محاكمة مرسى.
وكشفت المعاينة الأولية عن وجود قذائف «آر بى چى» متطورة وقذائف هاون وبنادق قنص أخرى آلية والخرطوش والقنابل اليدوية والدخان وتواصل قوات الجيش تأمينها بشكل مكثف لجميع الدروب الجبلية وسط تحليق مكثف للطائرات في سماء السويس وجنوب سيناء فضلا عن التحليق المكثف أعلى المجرى الملاحي لقناة السويس.
وأكد اللواء خليل حرب مدير أمن السويس أن عمليات التأمين تشمل المدخل الجنوبى لقناة السويس والشركات والمصانع بخليج السويس والشركات البترولية بالمحافظة.
وقال مصدر عسكري: إن قوات الجيش قامت بالتواجد المكثف عن طريق الكمائن الثابتة والمتحركة بطريق السويس - جنوب سيناء وطريق السويس - الاسماعيلية وضاعفت  اعداد الكمائن بالطرق التى تربط محافظة السويس مع محافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر والإسماعيلية، وأشار المصدر إلي أن قيادات الجيش والشرطة لن يسمحا بتسلل أي عناصر تكفيرية من سيناء إلى السويس أو محافظة البحر الأحمر خلال الساعات المقبلة.
وبدوره قال مصدر أمني بنفق الشهيد أحمد حمدى بالسويس إنه تم رفع درجة الاستعداد الأمنى وتم الدفع بأجهزة تفتيش حديثة بالنفق الذي يربط الضفة الشرقية لقناة السويس مع الضفة الغربية وسط تواجد لقيادات بالجيش والشرطة بمداخل ومخارج النفق من أجل التفتيش.
كما شهدت محافظة بورسعيد حالة من الاستنفار الأمنى تحسبا للتصدى لأي عمليات إرهابية أو أعمال عنف أو خروج عن القانون أو وقوع أعمال شغب قد تصدر من قبل أنصار الرئيس المعزول أو أعضاء الجماعة المحظورة.
وسيتم تأمين مكثف مشترك من قوات الجيش والشرطة على أعلى مستوى لحماية جميع المنشآت الحيوية، خاصة المجرى الملاحى لقناة السويس وذلك بالتنسيق مع قائد الجيش الثانى الميدانى وقوات تأمين من القوات المسلحة ببورسعيد ومديرية أمن بورسعيد.
وقال اللواء سامح قنديل محافظ بورسعيد إننا لن نسمح بأى تجاوزات أو خروج عن القانون وأن الردود ستكون رادعة وسنواجه بكل حزم أى اثارة للشغب أو مساس بأمن المواطن أو أمن الوطن.
وفى سياق آخر بدأت القوات المسلحة ورجال الشرطة بالبحرالأحمر تعزيز الخدمات الأمنية علي المنشآت الحيوية والشرطية والسياحية لمواجهة أي خروج عن القانون.
وفيما أعلنت جماعة الإخوان المسلمين بسوهاج عن تنظيم مظاهرات مع بدء المحاكمة حيث تمت الدعوة للاحتشاد من جميع مراكز وقرى المحافظة للوقوف أمام مجمع محاكم سوهاج احتجاجا على محاكمة الرئيس المعزول، وهو ما دعا أجهزة الأمن بسوهاج إلى رفع حالة الاستعداد الطوارئ لمواجهة المظاهرات وتم الدفع بمجموعات قتالية مختلفة وانشارها في شتى أنحاء المحافظة.
وفى أسيوط دعت الجماعة المحظورة أنصارها إلى الزحف للقاهرة والمشاركة في فعاليات محاكمة المعزول التى أطلقوا عليها إرادة شعب أمام مجمع المحاكم.
ومن جانبها استعدت مديرية أمن أسيوط بتشكيل فرق من قوات الأمن الخاصة لمواجهة أي تعديات أو محاولة زعزعة الأمن العام.
ووجه مدير أمن الاسكندرية ضربة أمنية للجماعة المحظورة وذلك بإلقاء القبض على 9 من أعضائها لكونهم مطلوبين على ذمة قضايا عنف.
ومن الاسكندرية دعا الطلاب المنتمون الى جماعة الإخوان المسلمين بجامعة الاسكندرية إلى تصعيد تظاهراتهم بالتزامن مع محاكمة الرئيس المعزول، وهدد الطلاب بالامتناع عن حضور المحاضرات.
وفى بنى سويف دعا مايسمى التحالف الوطنى لدعم الشرعية عن تنظيم تظاهرات في جميع مدن ومراكز المحافظة للاحتشاد في ميدانى الزراعيين والمديرية وهو ما دعا اللواء إبراهيم هديب مدير الأمن إلى إعلان خطة أمنية لتأمين المحافظة ونشر دوريات أمنية ثابتة ومتحركة فى جميع مدن ومراكز المحافظة تحسبا لانطلاق أعمال عنف من قبل عناصر تنظيم الإخوان المحظورة محذرا من الاقتراب من المنشآت الشرطية.
وأكد العميد أركان حرب أسامة حسن قائد قوات تأمين الجيش ببنى سويف انه تم التنسيق بين القوات المسلحة وقوات الشرطة المدنية على تأمين مداخل ومخارج المحافظة.
من جانبها رفعت وزارة الصحة والسكان حالة الطوارئ بالمستشفيات الحكومية وقررت إلغاء إجازات أطباء الطوارئ والاستقبال ورجال الاسعاف استعدادا لمحاكمة الرئيس المعزول تحسبا لوقوع اشتباكات بين المؤيدين والمعارضين.
بينما أكدت وزارة التربية والتعليم أن الدراسة مستمرة بجميع المدارس حتى المحيطة بطرة والبالغ عددها 17 مدرسة، مشيرة إلى وجود تنسيق وتعاون كامل بين التربية والتعليم والداخلية والقوات المسلحة فى تأمين هذه المدارس.
ومصرفيا أكدت مصادر بالبنك المركزى والبورصة المصرية استمرار العمل بالبنوك وسوق المال وعدم تعطيل العمل بهما تحت أية ظروف علي خلفية بدء محاكمة مرسى.
من جانبها أكدت هيئة البريد المصرى أن جميع مكاتب البريد مؤمنة تماما بالتعاون مع مباحث البريد، وسيتم الاستعانة بـ104 سيارات مزودة بأجهزة تتبع لتأمين عملية نقل أموال البريد.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)

Facebook twitter rss