صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

كيرى: مصر قائدة المنطقة قبل وجود امريكا وندعم إرادة المصريين وخارطة الطريق

4 نوفمبر 2013



كتب ـــ حمادة الكحلى
أكد وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى حرص الرئيس باراك أوباما وإدارته وشعب الولايات المتحدة على دعم إرادة المصريين وتطلعاتهم المشروعة نحو الديمقراطية وحرصها على دعم جهود الحكومة المؤقتة لتنفيذ ذلك من خلال الالتزام بتنفيذ خارطة الطريق المعلنة مشيداً بالخطوات الجادة التى اتخذتها مصر حتى الآن فى هذا الإطار.. معترفا بأن امريكا أدركت أن القرارالخاص بحجب جزء من المساعدات لم يحقق المطلوب منه موضحا ان هذا القرار ليس عقابا ولكنه يتعلق بالقوانين الامريكية.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده ظهر امس الأحد مع نظيره المصرى نبيل فهمى بأحد الفنادق القريبة من مطار القاهرة عقب انتهاء جلسة المباحثات الثنائية التى عقدها الوزيران وقبل توجهه للقاء المستشار عدلى منصور  رئيس الجمهورية بقصر الاتحادية.
 وقال كيرى: سنستمر فى العمل مع مصر والكونجرس من اجل قضية المساعدات، مشدداً على ان العلاقات بين البلدين لايجب اختزالها فى قضية المساعدات، مضيفاً: مصر طالما كانت قائدة للمنطقة حتى قبل وجود الولايات المتحدة، وشدد الوزير الأمريكى على حرص  أوباما عدم وجود أى نقاط سلبية من أحل الحفاظ على هذه العلاقة ومن الممكن أن نختلف فى السياسات وطريقة التعامل معها ولكن الهدف واحد مشيدا بالتصريحات التى خرجت من الحكومة المصرية حول المناقشات الخاصة بالجمعية التأسيسية مؤكدا انها تعكس مناخا من الديمقراطية نتطلع إلى يسفر عن خطوات إيجابية نحو الوصول الى أن الاستقرار الديمقراطى.
وقال كيرى فى بداية المؤتمر: يسعدنى العودة للقاهرة مرة اخرى وأشكركم على الترحيب وحسن الاستقبال، ولقد تحدثت مراراً مع الوزير فهمى عبر الهاتف والتقينا فى نيويورك وحرصنا على ان نعمل سويا لمواجهة التحديات مضيفا: حضرت اليوم بالنيابة عن الرئيس باراك أوباما للتحدث عن مستقبل الشرق الأوسط والعلاقات المصرية الامريكية المهمة جداً وأردت ان اعبر للشعب المصرى بصورة واضحة لا لبس فيها ان الولايات المتحدة شريك هام لبلدهم ونريد لمصر النجاح وان نساهم فى تحقيق ذلك لأن نجاح مصر السياسى والاقتصادى ليس فقط للمصريين ولكن للولايات المتحدة والمجتمع الدولى.
وأضاف: لقد اتفقت مع الوزير فهمى على الحاجة الى ضمان إعطاء المصريين محاكمات عادلة وشفافة ومحاكمة المدنيين امام محاكم مدنية عادية: وضرورة إنهاء جميع اعمال العنف والإرهاب وضبط النفس والمساءلة على كافة اعمال العنف، واضاف بوضوح إن الولايات المتحدة تندد بكافة اعمال العنف وقد نددنا بالهجمات على الكنائس ودور العبادة والإرهاب فى سيناء والاعتداء على رجال الشرطة.
ومن جانبه رحب نبيل فهمى وزير الخارجية بزيارة كيرى للقاهرة مؤكداً أن المباحثات تناولت العلاقات الثنائية بإيجابية وكانت فرصة لشرح الرؤية المصرية من شعب وقف فى ثورتين رغبة فى الديمقراطية والامر اكثر من مجرد التزام.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
إحنا الأغلى
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss