صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الببلاوى: سد النهضة يمكن أن يكون مصدر رخاء لدول حوض النيل

31 اكتوبر 2013



قال الدكتور حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء، إن اجتماع اللجنة العليا لمياه النيل أمس أكد على أن الاهتمام بمياه النيل هو جزء من الاهتمام بروح مصر، لافتًا إلى أن الاجتماع كان تمهيدًا لاجتماع اللجنة الثلاثية المقرر عقده بعد يومين بنى مصر والسودان وأثيوبيا.
وأضاف الببلاوى أن مصر فى  عالم كبير متداخل، وأى دولة لا بد وأن تكون متفتحة على العالم، وأن الحكومة ترى أن سد النهضة يمكن أن يكون مصدر رخاء للدول المحيطة، خاصة وأن أثيوبيا ليست فقيرة فى المياه بل لديها فائض.
وأكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور حازم الببلاوى أهمية الاجتماع المرتقب لوزراء المياه بمصر والسودان واثيوبيا والذى يعقد بالخرطوم الاثنين المقبل باعتباره خطوة أساسية ومهمة لتعزيز الحوار والتعاون بين الدول الثلاث، وبما يكفل تحقيق المنفعة المشتركة لشعوبها مشددًا على أن الحوار بين الدول الثلاث هو السبيل الأمثل لتحقيق المصالح المشتركة للدول الثلاث ودفع جهود التنمية ومعالجة الشواغل المصرية.
كانت اللجنة العليا لمياه النيل قد عقدت اجتماعًا برئاسة حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء حيث تم مناقشة تطورات ومستجدات ملف.
كما التأكيد خلال اجتماع اللجنة على أن نجاح التعاون بين الدول الثلاث يتطلب توافر الإرادة الشعبية.
شارك فى الاجتماع  وزراء الكهرباء والنقل والموارد المائية والرى والزراعة واستصلاح الأراضي، وممثلين عن وزارة الخارجية والجهات.
كان د. حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء قد وقع سبعة عقود بين الصندوق الاجتماعى للتنمية وكل من وزارة الإسكان والمرافق فى مجال تأهيل منازل الأسر الأولى بالرعاية ووزارة الموارد المائية والرى فى مجال حماية جوانب نهر النيل، بالإضافة إلى  مشروع تحسين مياه الشرب مع محافظة القليوبية، وذلك لتنفيذ مشروعات البنية الأساسية كثيفة العمالة التى تندرج تحت البرنامج العاجل للتشغيل كثيف العمالة.
وتتضمن العقود تنفيذ عدد من المشروعات فى عدة مجالات منها تأهيل منازل الأسر الأولى بالرعاية.
فى ثلاث محافظات (أسيوط - المنيا - قنا) وذلك بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.. وتتضمن تأهيل وتحسين 1720 منزل من منازل الأسر الفقيرة بتكلفة تصل إلى 77.5 مليون جنيه، بتمويل من البنك الدولي.
مشروع حماية مياه الشرب
بمحافظة القليوبية حيث سيتم مد شبكات مياه الشرب بالمناطق المحرومة من تلك الخدمة بطول 26كم بتكلفة تصل إلى 1.72 مليون جنيه، وذلك بتمويل من اتفاقية مبادلة الديون الألمانية.
قام بتوقيع العقود كل من المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والمهندس محمد عبد المطلب وزير الرى والموارد المائية والاستاذة غادة والى الأمين العام للصندوق العام للصندوق الاجتماعى للتنمية والسيد المهندس محمد عبد الظاهر محافظ القليوبية.
ومن الجدير بالذكر أن الصندوق الاجتماعى للتنمية يقوم بتنفيذ البرنامج العاجل للتشغيل كثيف العمالة على مدار ثلاث سنوات بالتعاون مع الوزارات والمحافظات المعنية.
وتعليقًا على عنف طلاب الإخوان فى جامعة الأزهر إنه لابد من عودة الأمن إلى الجامعات وأن إدارة الجامعات عليها أن تتعاون مع الحكومة فى هذا الشأن تحت أى مسمى سواء حرس جامعى أو غير ذلك، لافتًا إلى أن الأساس هو التواجد الأمنى بالجامعات.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
إحنا الأغلى
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss