صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

نبيل فهمى: تعليق مشاركة مصر يضر بالاتحاد الأفريقى فى المقام الأول

31 اكتوبر 2013



قال وزير الخارجية المصري، نبيل فهمي، إنه يعتزم القيام بزيارة دول القارة الأفريقية لتصحيح صورة مصر، مشيرا إلى أن اعتزاز القاهرة بالاتحاد الأفريقى لا يمنعها من مطالبته بمراجعة قرار مجلس السلم والأمن بتعليق عضوية مصر بعد 30 يونيو (حزيران).
وأعرب فهمى عن اعتقاده أن موقف الاتحاد الأفريقى بتعليق عضوية مصر فى أعقاب عزل الرئيس السابق محمد مرسى يعكس «قصورا فى المواثيق الأفريقية» التى لا تنطبق بأى شكل على الحالة المصرية، ويتوجب مراجعة القرار بشكل فورى.
وأضاف فهمى، أن بلاده على قناعة بأن تعليق مشاركتها فى المنظمة الأفريقية هو أمر يضر فى المقام الأول بمصالح الاتحاد الأفريقي، مشيرا إلى أنه أوضح الكثير من المآخذ للمسئولين الأفارقة، وفى مقدمتها أن موقف مجلس السلم والأمن الأفريقى مستغرب تماما بالمقارنة بمواقف مختلف الأطراف الدولية والإقليمية التى باتت تؤكد دعمها الكامل لخارطة الطريق والتزام الحكومة المصرية بتنفيذها.
وأوضح الوزير أن السياسة الخارجية المصرية تسعى إلى التجاوب مع هذه التغيرات التى شهدتها القارة الأفريقية، حيث باتت مصر تنتهج أسلوبا مختلفا مع الدول الأفريقية كشريك للتنمية، سواء من خلال التعاون على المستوى الحكومى أو القطاع الخاص، بزيادة التبادل التجارى والاستثمارات بما يعود بالنفع وتحقيق المصالح المشتركة لجميع الأطراف.
وشدد على أن الاهتمام المصرى بأفريقيا بعد ثورة 30 يونيو اهتمام استراتيجى طويل الأجل ولا يرتبط بمصالح وقتية ترتبط فقط بمياه النيل على الرغم من الأهمية الفائقة التى يحظى بها هذا الملف، وضرورة أن يكون نهر النيل أداة للتعاون والتفاهم وليس للصراع فيما بين دول الحوض.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«اعرف بلدك» تواصل استقبال الزائرين لتنشيط السياحة الداخلية بـ«الوادى الجديد»
«آل بيكهام» أشيك عائلة فى مهرجان الموضة
«حقوق الإنسان» لعبة أردوغان لتمكين العدالة والتنمية من المحليات
المصريون يحصدون ثمار مشروعات غيرت وجه الوطن
اقتصادنا واعد
مصر تجنى ثمار المشروعات القومية
«جون ريسه»: «كلوب» أفضل من «مورينيو»

Facebook twitter rss