صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

جلسة استماع بالكونجرس حول سياسة أوباما تجاه مصر

30 اكتوبر 2013




كتبت - داليا طه ــ أميرة يونس

عقدت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكى برئاسة عضو اللجنة إد رويس، ظهر أمس بتوقيت واشنطن، جلسة استماع حول السياسة الخارجية الأمريكية تجاه مصر فى المستقبل، وتداعيات حجب جزء من المساعدات العسكرية لها.وشارك فى الجلسة مساعد وزير الخارجية لشئون الشرق الأدنى، إليزابيث جونز، ومساعد وزير الدفاع لشئون الأمن الدولى ديريك شوليت، ونائبه مساعد المسئول عن وكالة التنمية الدولية الأمريكية -يو إس إيد- لشئون الشرق الأوسط، إلينا رومانويسكي، للإدلاء بشهاداتهم بشأن العلاقات مع مصر.

وتأتى هذه الجلسة بعد قرار الإدارة الأمريكية أوائل الشهر الجارى بتعليق جزء من المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر.
وفى ذات السياق، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أنه يعتزم زيارة مصر فى الأسابيع المقبلة فى أول رحلة له إلى القاهرة منذ عزل الرئيس محمد مرسي.
وقال كيري، فى كلمة غير رسمية ألقاها خلال جلسة مغلقة أمام موظفى فى وزارته إنه سيسعى خلال الزيارة للاجتماع بمؤسسات المجتمع المدنى المصري.
 واهتمت الصحف الأمريكية بالعلاقات الأمريكية – المصرية، إذ طالبت صحيفة واشنطن بوست» تطالب بإعادة هيكلة المساعدات الأمريكية لمصر، مشيرة إلى أن قرار واشنطن بقطع المساعدات عن مصر عزز شكوك المصريين حول نفاق سياسة واشنطن. وتضيف  أن المجتمع الأمريكى هاجم هذا القرار، حيث إنه يرى أن ذلك لن يؤثر على قادة الجيش بمصر، كما أن من شأنه تقليل نفوذ أمريكا بمصر.
ونبهت الصحيفة الى أنه إذا ارادت الولايات المتحدة إصلاح علاقاتها المدمرة مع مصر فإنها يجب أن تصلح نهجها السياسى الفاشل، حيث أدت مواقفها بتأييد الجهات الفاعلة غير الديمقراطية لعقود بعيدا عن مبادئها فى فقدان تام لمصداقيتها بالمنطقة وربما يستغرق ذلك سنوات ولكن يجب البدء فيه فورا، حيث يعد تغيير طبيعة وهيكل المساعدات الأمريكية الخطوة الأولى الأهم فى هذه العملية الإصلاحية.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المُجدد
نجوم الفن على السجادة الحمراء فى افتتاح الدورة الـ40 للقاهرة السينمائى
كاريكاتير أحمد دياب
«ميت بروم» الروسية تقرر إنشاء مصنع درفلة بمصر وتحديث مجمع الصلب
سيبوه للتوانسة
شاروبيم: الدقهلية أول محافظة  فى الاستجابة لشكاوى المواطنين
نسّّونا أحزان إفريقيا

Facebook twitter rss