صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الببلاوى: حزمة مساعدات إماراتية للقاهرة.. والمحظورة تريد فشلنا إقتصادياً

29 اكتوبر 2013



قال الدكتور حازم الببلاوى، رئيس الوزراء: إن مصر لن تسمح بالمساس بأمن دول الخليج، مشيرا إلى أن الإرهاب الذى شهدته مصر بتسعينيات القرن الماضى، لن يتكرر.
ولفت إلى أن المحظورة تتلقى دعمًا خارجيًا، وأنه لا وساطة مع الجماعة.
وأوضح الببلاوى أن المحظورة تريد أن تفشل الدولة اقتصاديًا حتى «يشعر الناس بالملل»، مضيفًا أن الاستقرار السياسى والاقتصادى يبدآن باستقرار الأمن، وأن هناك «رغبة وتصميما على إعادة اﻷمن لسيناء»، مشيرا إلى أن «سيطرة القوات المسلحة والشرطة عليها تزداد يوما بعد يوم».
كما لفت إلى أن مصر تتقدم نحو أهدافها «الدستور ثم اﻻنتخابات».
وعن وضع المؤسسة العسكرية فى مصر، قال الببلاوى: إن دور الجيش الطبيعى هو الدفاع عن الحدود، مشيرًا الى ان اهم نتائج ثوره 25 يناير هى إنهاء فكرة الدولة العسكرية، معتبرًا أن انصراف الجيش للسياسة سيفقده دوره اﻷساسى.
وأشار إلى أن النيابة العامة هى التى أمرت بحبس كل من تم القبض عليهم بمصر مؤخرًا، كما أكد أن الشرطة استخدمت «أقصى درجات اﻻنضباط فى فض اﻻعتصامات».
وشدد رئيس الوزراء المصرى على سعى حكومته إلى التوصل إلى «دولة ديمقراطية، تنبذ العنف والتفرقة على أساس الدين» وكذلك احترام الحريات.
كما ذكر أن البحث العلمى من اهم القضايا الحيوية التى تعتمد عليها مصر، موضحًا أن «الشغب فى الجامعات» ليست له علاقة بالعلم.
فى سياق آخر.. أشار  الببلاوى إلى أن الدعم المقدم من الإمارات يبلغ 4.9 مليار دولار، منه مليار دولار تمت إجراءات تحويلها إلى مصر فى يوليو الماضى، إضافة إلى تخصيص أكثر من مليار دولار للمساهمة فى توفير جزء من كميات الوقود والمحروقات التى تحتاجها جمهورية مصر العربية.
وتضم المشاريع التنموية التى تغطيها هذه الاتفاقية بناء 25 صومعة لتخزين القمح والحبوب بسعة 60 ألف طن للصومعة الواحدة، كما تشمل بناء 79 وحدة للرعاية الصحية الأساسية (طب الأسرة) فى مناطق لا تتوافر فيها حالياً هذه الخدمات، إضافة إلى إنشاء خطين لإنتاج أمصال اللقاحات بما يرفع الاكتفاء الذاتى ضمن هذا المجال الحيوى إلى نسبة 80%.
كما تشمل أيضاً إنشاء 50 ألف وحدة سكنية مع البنية التحتية والخدمات التابعة، وذلك على مراحل بدأت بالفعل من خلال إطلاق العمل لتنفيذ 13 ألف وحدة سكنية فى مدينة 6 أكتوبر.
وسيتم أيضاً توفير خدمات الكهرباء من خلال مشاريع الطاقة المتجددة إلى مجموعة من القرى والمناطق والتجمعات السكنية غير المرتبطة بالشبكة الكهربائية للمساهمة فى إنعاش الريف وتوفير الخدمات الأساسية للمناطق النائية.
وفى قطاع التعليم، سيتم بناء 100 مدرسة موزعة على مختلف مناطق جمهورية مصر العربية. كما تشمل المشروعات إنشاء 479 مزلقاناً (حواجز)، كما سيتم توفير 600 باص للمساهمة فى تأمين خدمات النقل العام.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا

Facebook twitter rss