صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

مجلة أمريكية: أوباما أضعف نفوذ أمريكا.. والرهان على الإخوان خاسر

29 اكتوبر 2013



كتبت - داليا طه
كشفت مجلة « كومنترى» الاستراتيجية الجديدة التى اعلنت عنها سوزان رايس – مستشارة الأمن القومى الأمريكى عن موقف الرئيس الأمريكى باراك أوباما المهزوز تجاه ما يحدث فى الشرق الأوسط بعد أن خسر أقوى حلفائه فى المنقطة ؛ السعودية ومصر.
وتقول: إن موقف أوباما من مصر أثار حفيظة منتقديه فى الادارة الأمريكية ذلك لأن وقف المساعدات قد يفتح الباب أمام روسيا للتحالف مع مصر مثلما حدث فى السبعينيات مع الرئيس المصرى الراحل أنور السادات ما ادى الى تحقيق السلام مع اسرائيل، وتضيف إن هذا التحالف السابق كشف ضعف الولايات المتحدة التى لم تستطع حتى الأن حل القضية الفلسطينية.
وتوضح أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يحاول أن يستغل الموقف الضعيف الذى وضعت الولايات المتحدة نفسها فيه وذلك بإرسال رسائل الى مصر من حين لآخر وآخرها الزيارة المرتقبة الى القاهرة حيث سيحاول احياء التحالف العسكرى الذى كان قائما بين روسيا ومصر وربما ينجح فى ان يصل الاسطول الروسى الى الموانئ المصرية على طول البحر المتوسط.
وتشير «كومنترى» الى أن أوباما ورايس لم يتعلما مما حدث فى مصر حيث إن الصراع مع الاخوان لعبة محصلتها صفر، وتقول: إنه عندما اطاح الجيش المصرى بجماعة الإخوان فى مصر ضيق الخناق على الإرهاب فى سيناء وضغط على حماس فى غزة وجعل منطقة الشرق الأوسط أكثر أمنا.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss