صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الإمارات تقرر تخزين القمح فى مصر والاستثمار فى الطرق والسكك الحديدية والاتصالات

28 اكتوبر 2013



تصدرت زيارة الدكتور «حازم الببلاوى» رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق له الصفحات الأولى، ومقدمة النشرات الإخبارية لوسائل الإعلام الإماراتية، حيث أكدت العناوين الرئيسية للصحف, عزم الإمارات الاستمرار فى دعم مصر للمرور بالمرحلة الانتقالية بسلام، معتبرة أن مصر هى قلب العروبة وأن دعمها هو دعم للأمة العربية جميعا.


واحتل خبر توقيع الاتفاق الإطارى بين البلدين الذى تدعم فيه الإمارات مصر بأربعة مليارات و٩٠٠ مليون دولار العناوين الرئيسية للصحف، التى أكدت أن مصر الشقيقة الكبرى التى دائما ما تنحاز لأمتها العربية، وأنها رمز قوتها وعزتها وأن قوة العرب من قوة مصر التى بدونها لا يتعافى الجسد العربى.
وأكدت صحيفة «الاتحاد» أن دعم مصر هو امتداد لنهج قائم على الأخوة والمحبة وأن الشيخ «زايد بن سلطان آل نهيان» أول رئيس لدولة الإمارات دائما ما كان يوصى بمصر خيرا، مشيرة إلى عزم الإمارات دعم المشروعات التنموية التى تخدم خاصة البسطاء فى مصر.


من جانبها، أكدت صحيفة «البيان» أن زيارة رئيس الوزراء إلى دولة الإمارات كأول زيارة خارجية له شكلت رسالة عبرت عن خصوصية العلاقات بين الدولة ومصر التى لم تنس من وقف معها وقت الشدة، وحين حاولت جماعة الإخوان أخذ مصر رهينة لسياسات الفئوية ومصالحها الضيقة مضحية بتراث كامل وتاريخ طويل من العلاقات بين الدولتين والشعبين الشقيقين.


وتحت عنوان «رسالة معبرة»، قالت الصحيفة إن موقف دولة الإمارات من مصر استراتيجيًا مبنيًا على مصالح الأمة، مضيفة أن المصريين لم ينسوا موقف الشيخ «زايد» خلال حرب أكتوبر عام 1973 ولا دعم الإمارات المستمر والمتواصل للتنمية فى مصر عبر المشاريع والاستثمارات الكبيرة، ولذلك اعتبروا أن عام الإخوان المظلم مرحلة عابرة لا تساوى شيئا فى تاريخ الأمم، مشيرة إلى أنهم ثاروا عليهم لإعادة الأمور إلى نصابها, ومصر إلى موقعها الصحيح فى الصف العربى.


ولفتت إلى أن الإخوان حاولوا خلال فترة حكمهم العبث بأسس العلاقات التى تسود المنطقة وحاولوا خلط الأوراق وتوجهوا نحو تحالفات هدامة يعرفها الجميع ولكن الشعب المصرى كان لهم بالمرصاد فأوقفهم وأعاد الأمور إلى نصابها، والسبب أن الدولة فى مصر قوية والمؤسسات متينة وخاصة المؤسسة العسكرية وتعبر عن مصالح الشعب فعندما شعرت هذه المؤسسة بنوعية العبث الذى تقوم به الجماعة كان لا بد أن تتدخل وتعيد الأمور إلى نصابها. وأكدت أن زيارة «الببلاوى» إلى الإمارات تعبير صادق عن عمق العلاقات بين البلدين واستمرارية العلاقات وتعميقها أكثر لأن التجارب أكدت أن الاستقرار فى العالم العربى هو الضامن لمصالح العرب جميعا وهى التى تحمى الأمة من العواصف والتقلبات السياسية التى تهدد كيانها.


وأكدت صحيفة «الوطن» أن تجربة مصر كانت مهمة للغاية ليس فقط للشعب المصرى الذى أدرك الجماعة وعرف داخلها وتوجهاتها الحقيقية المدمرة, إنما هى مهمة أيضا للشعوب العربية التى عليها أن تبقى يقظة تجاه ما يخطط لها ويدبر لمصيرها ويرسم لمستقبلها دون إرادتها.


ولفتت إلى أن المباحثات التى جرت بين الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» و«الببلاوى» تناولت مجمل الأوضاع الأمنية والاقتصادية والاجتماعية فى مصر والتطورات التى تشهدها فى ضوء التحولات السياسية التى جرت على الساحة المصرية. وقد أكد الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس جهاز أبوظبى للاستثمار أهمية التعاون المصرى الإماراتى فى مجال إقامة صوامع الغلال بمصر بما يجعل مصر سوقا واعدة لتجارة القمح فى إفريقيا ويفيد دولة الإمارات فى تخزين احتياجاتها بها.


وشدد حامد بن زايد، خلال لقائه بالدكتور حازم الببلاوى رئيس الوزراء أمس، على ضرورة التعاون المصرى الإماراتى فى مجال النقل وخاصة الطرق والسكك الحديدية لما للإمارات من خبرة لوجستية كبيرة فى هذا المجال خاصة ما يتعلق بإقامة الطرق السريعة والرسوم عليها.
وقد وافق الجانب الإماراتى على المشاركة فى تطوير الطريق الدائرى والذى طرحه المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان للنقاش لما للإمارات من خبرة فى هذا المجال .
كما تم الاتفاق على ضرورة المشاركة بين القطاعين العام والخاص فى مجال مشروعات الصرف الصحى.

وأكد الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء أن مصر لديها رؤية اقتصادية استراتيجية وشجاعة للعمل الاقتصادى وتنفيذ المشروعات على المدى الطويل لتكون الدولة مهيأة للانطلاق بقوة خلال الفترة المقبلة، رغم أن الحكومة الانتقالية تعمل فى خطط عاجلة ليشعر بها المواطن البسيط.

 


وأعرب رئيس الوزراء خلال استقبال الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شئون الرئاسة الاماراتى بمقر شئون الرئاسة عن شكره والقيادة والشعب المصرى على مساندة الإمارات لمصر فى الظروف الاستثنائية التى تمر بها حاليا فى المرحلة الانتقالية بعد ثورة 30 يونيو.


وقد أعاد الشيخ منصور بن زايد التأكيد على دعم بلاده لمصر، إلا أنه أشار إلى أن الدعم العربى واجب لكنه لن يستمر طول الوقت، ولذلك فإنه على مصر أن تعمل كما كانت سابقا معتمدة على أبنائها فى النهوض فى جميع المجالات ومنها المجال الاقتصادى.


وأشار الببلاوى خلال اللقاء إلى أن شركة سوميد للبترول المشتركة بين مصر والإمارات بها فوائض مالية كبيرة، وأنه يمكن استغلالها فى سداد جزء من ديون شركات البترول الأجنبية على مصر، كما طالب بضرورة مشاركة دولة الإمارات فى صناديق الاستثمار الخاصة بمصر، موضحا أن الإمارات إذا شاركت بنسبة 1 بالمائة فستوفر عشرة مليارات جنيه، وأعرب عن تقدير مصر حكومة وشعبا للدعم الإماراتى المستمر لمصر خلال تلك المرحلة.


وتم التطرق خلال اللقاء للإصلاح التشريعى لقوانين الاستثمار فى مصر، حيث أوضح الببلاوى أن مصر تسير فى هذا الاتجاه، وهناك تفكير فى تشريع للحفاظ على الاستثمارات العربية والأجنبية، وأن قوة القضاء تدعم الحكومة فى تعديل تلك التشريعات فى أقرب وقت.


فى سياق متصل عقد الدكتور حازم الببلاوى لقاء أمس، مع رجال الأعمال والمستثمرين الإماراتيين لإطلاعهم على سبل جذب الاستثمارات والحوافز المقدمة للمستثمرين بما يدفع الملف الاقتصادى ويوفر فرص عمل، ويدعم العلاقات الثنائية بين مصر وأشقائها العرب، وطمأن رئيس الوزراء المستثمرين على الأوضاع الأمنية بمصر وأنها لا تعوق الاستثمارات.


ومن جانبهم، أعرب المستثمرون عن سعادتهم بالتعاون المصرى الإماراتى خاصة فى مجالات الاتصالات والكهرباء والبترول والنقل، وأبدوا استعدادهم للمشاركة فى مشروعات مشتركة تفيد الجانبين المصرى والإماراتى.


واستمع رئيس الوزراء إلى مشاكل المستثمرين فى مجالات التعدين حيث طالبوا بتعديل قانون الثروة المعدنية حيث أشار الببلاوى إلى أنه تم تعديله بالفعل وإقراره من مجلس الوزراء.


وتمت دعوة رجال الأعمال للدخول فى مجال الاستكشاف والبحث عن البترول والغاز بمصر بناء على رغبتهم والمساهمة فى إنشاء معامل تكرير البترول بما يعود بالنفع على الإمارات ومصر.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss