صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

فهمى: مصر مستعدة لرعاية حوار خليجى- إيرانى

27 اكتوبر 2013

كتب : حماده الكحلي




أثناء زيارته إلى دولة الإمارات العربية، أعرب وزير الخارجية نبيل فهمى عن رغبة مصر فى تبنى حوار يجمع دول الخليج العربى مع إيران شرط صدق نوايا طهران فى التقارب السلمى مع جيرانها، مؤكداً فى الوقت نفسه على أهمية أمن دول الخليج باعتباره جزءاً من الأمن القومى المصرى.
وقال فهمى إن «التوتر الإيرانى الخليجى يؤثر سلبا على الموقف المصرى، وأنا على استعداد لتلبية أى طلب من الدول العربية الخليجية لتهيئة المناخ مع إيران إذا كان مطلوبا، وإذا لم يكن مطلوبا فأنا أفتح حواراتى مع إيران بما يخدم مصر والدول الخليجية، ولن تتخذ مصر موقفا يمس بالأمن القومى الخليجى».
وأكد وزير الخارجية المصرى نبيل فهمى للعربية أن مصر لن تقبل أى تدخلات أمريكية فى أمنها القومي، لكنه أبدى رغبة بلاده فى تحسين علاقاتها مع واشنطن.
وقال فهمى فى هذا الإطار «بكل صراحة سنسعى لإدارة العلاقة مع أمريكا إدارة جيدة، وسنعمل على تحسينها، لكن مصر لن تقبل بإملاء أى موقف، خاصة إذا ارتبط هذا الموقف بالأمن القومى المصرى».
وفيما يتعلق بالشأن السورى استبعد فهمى وجود حلٍ دبلوماسى للازمة السورية الراهنة إلا أنه استبعد أيضا الحل العسكري، وتمنى أن تشارك بلاده فى اجتماعات مؤتمر جنيف 2 المزمع إقامته الشهر المقبل.
فى سياق آخر أعلن المتحدث باسم الخارجية السفير بدر عبدالعاطى، أمس، أن مصر وقعت بالفعل على عقد مع شركة العلاقات العامة الأمريكية «جلوفر بارك»، بهدف نقل الصورة الحقيقية للأوضاع فى مصر وتسهيل الاتصالات مع مراكز صنع القرار فى الولايات المتحدة والتواصل معها ومع الإدارة، وخصوصا الكونجرس، فيما يخص الأوضاع فى مصر.
وفيما لم يوضح السفير بدر عبدالعاطى أسباب تواجد البعثة المصرية فى واشنطن طالما نلجأ إلى مثل هذه الحلول، واصل المتحدث الرسمى إصدار تصريحات لا تعبر عن الواقع أو الحقيقة، حيث أكد أن التعاقد تم بدون مقابل ودون أن يكلف الدولة مليما واحدا، وهو مافضحه الإعلام الأمريكى الذى أكد أن مصر دفعت بالفعل مبلغ 250 مليون دولار مقابل هذا العقد.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
كاريكاتير أحمد دياب
قلنا لـ«مدبولينيو» ميت عقبة انت فين..فقال: اسألوا «جروس»
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة

Facebook twitter rss