صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

مقالات كرم جبر

بلاغ إلي النائب العام

1 اغسطس 2009

كتب : كرم جبر




 

 

كرم جبر روزاليوسف اليومية : 17 - 03 - 2011


الملايين التي أهدرت في الإعلانات الفاسدة
قبل أن تقرأ: نشر هذا المقال حرفياً في هذا المكان يوم 21/9/2009، وهي إحدي قضايا الفساد الكبري التي يجب فتح ملفاتها.
(1)
- علي طريقة المثل الذي يقول «اللي معاه قرش محيره، يجيب حمام ويطيره» فعلت الحكومة في رمضان.. أما الحمام الذي طيرته فكان هوجة الإعلانات الحكومية في الفضائيات.
- ملايين مملينة - كما يقول المثل - تم تطييرها في الهواء، كان من الممكن أن تفيد في حل الأزمات وتفريج الكرب، خصوصا في ظل الأزمة الاقتصادية وأنفلونزا الطيور.
- كان من الأفضل توجيه هذه الملايين إلي الخدمات والمرافق أو للفقراء والأسر الأولي بالرعاية أو لمشروع الألف قرية.. أو لأي شيء مفيد، غير السفه الذي حدث في الإعلانات.
(2)
- لا نعرف كم مليوناً طيرتها الحكومة في رمضان فهذا سر حربي لن يتم الكشف عنه أبداً، ولكن المؤكد أنها ثروة باهظة لأن الإعلانات لم تنقطع لحظة واحدة طوال الليل والنهار.
- السؤال هنا: هل تحولت الحكومة إلي تاجر أو مستثمر وتريد الإعلان عن بضاعتها أو ترويج مشروعاتها؟ ماذا كانت تسوق؟ وهل نجحت في تحقيق أهدافها إذا كانت هناك أهداف؟
- أقول بالفم المليان: لا، لأن هناك فارقاً كبيراً بين أن تسوِّق وأن تسوِّء.. إعلانات قوامها الفهلوة والسذاجة، وليس الخبرة والحنكة والدراية، إعلانات تستهزئ بالمصريين.
(3)
- أولاً: كثير من الإعلانات استهدفت الهجوم علي المواطنين دون مبرر، واتهامهم بالنصب والاحتيال والتزويغ وافساد الممتلكات العامة، وجرائم أخري يعاقب عليها القانون.
- هل من المعقول أن 40% من راكبي القطارات هم من المزوغين من التزويغ أو المسطحين من التسطيح وإن هؤلاء هم السبب الحقيقي وراء تدهور الخدمة في القطارات؟
- لو صدقنا ذلك فمعناه أن كل شيء تمام والقطارات منتظمة المواعيد وكاملة الأبواب والشبابيك والتكييف عال العال، ولكن الغلط في الناس ولاد الأبالسة.
(4)
- ثانياً: حكومة رأسمالية بشعارات اشتراكية.. الحكومة تريد بإعلاناتها أن تُعلِّم الشعب الأدب والنظام وحسن التعامل مع المرافق العامة، مثلما كانت تفعل الأحزاب الشيوعية في الماضي.
- هل يتصور من صمم هذه الإعلانات -بشعاراتها المضحكة - أن المزوغين سيحتشدون فوراً أمام شبابيك التذاكر؟ ثم لماذا لا يزوغ الركاب في المترو ويزوغون في القطارات فقط؟ أليسا أولاد عمومة؟
- تفتكر الحكومة علي حق؟ طبعا لأ.. لأنها حكومة تريد شعبا غير الشعب، وناسا غير الناس، تريد شعبا ألمانيا منضبطا. ولكن سوء حظها أوقعها في المصريين المسطحين.
(5)
- ثالثاً: الإعلانات لا تحقق أي أهداف تسويقية.. لأن صور القطارات والمحطات والأشياء الأخري ليست واقعية ولا حقيقية ولكنها ألاعيب كمبيوترية.
- كان الأجدر أن يتم استعراض عملية تطوير محطة مصر مثلا أو افتتاح محطة الأقصر، وهناك آلاف المشروعات المضيئة التي ضاعت في ظلمات الإعلانات.
- إعلانات الاتحاد الاشتراكي العربي التي تعتمد علي الشعار القديم «الاتحاد، النظام، العمل» لا تصلح في العصر الراهن الذي سقطت فيه كل الشعارات وأصحابها.
(6)
- رابعاً: كله كوم وعبدالقوي كوم.. وياساتر ياساتر من قنطرة الدفاتر والنوتة البمبي بمبي.. بمبي.. ولا تليق أبداً مع شنبات عبدالقوي.
- وعبده الأليط.. بتاع الضرائب العقارية لايختلف أبداً عن أخيه عبدالقوي، رغم أنه لن يدفع ضرائب عن شقته التي لا تصل إلي نصف مليون جنيه، منتهي تقل الدم!
- تقل الدم، خصوصا الرجل الذي يقول هو انت بتسأل ليه، انت أصلا مش خاضع للضريبة العقارية، مش حتدفع الضريبة من أصله.. ياسلام!
(7)
- السؤال: لماذا تريد الحكومة الإعلان عن نفسها في رمضان؟ وهل لديها فلوس كثيرة تريد بعزقتها؟ وهل من الأجدي أن يجري الوزراء وراء سياسات وبرامج أم أن يكون التنافس بالإعلانات السمجة؟
- لماذا رمضان بالذات؟ هل لأنه شهر المسلسلات، وأرادت الحكومة أن تدعم بعض الفضائيات لتشد حيلها، وتنشط للهجوم عليها في برامج التوك شو بعد رمضان؟
- السؤال الأخير: تفتكر الإعلانات دي حتغير حاجة في الناس اللي بيعملوا كده؟ طبعا لأ.. طب بيعملوها ليه؟! الله أعلم!


[email protected]

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إعفاء أبناء الشهداء والمتعثرين ماديًا من مصاريف جامعة المنوفية
الصعيد بلا عشوائيات
أمن الجيزة ينجح فى إنهاء خصومة ثأرية بين عائلتين «خيرى وغانم»
روبرت داونى جونيور يعود بشخصية Iron man فى فيلم «Black Widow»
خيرى شلبى.. «الوتد»
المصريون فى أمريكا لـ«الرئيس»: احنا معاك
نصيحة إلى ليفربول.. بيعوا مانى أو صلاح

Facebook twitter rss