صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

25 اكتوبر 2013



■ تم الإعلان عن فتح باب الترشيح لجائزة «أكيودي»، الموجهة للعالم العربي، فى دورتها الأولى.
والجائزة عبارة عن تقدير معنوى كبير يتمثل بشهادة التكريم الموقعة من شخصيات مرموقة فى عالم الأدب والفن، إضافة إلى ميدالية ومبلغ مالى قدره عشرة آلاف دولار أمريكى لكل فرع من فروع الجائزة.
وتقدم الجائزة فى مجالات الأدب وفروعه:رواية، مجموعة قصصية، مجموعة شعرية، عمل مسرحى، كتاب نقدي، ترجمة، والفن: عمل موسيقى، الرسم بكل أنواعه، النحت على الحجر أو الخشب، تشكيل المواد المتوافرة لخلق عمل فنى، إبداع مرئى، والسلام.. وذلك من خلال الأعمال والنشاطات المدنية التى تخدم الضمير الإنسانى، وتكرّس قيم التعايش والتسامح والتضامن الاجتماعى والانفتاح على الثقافات الأخرى.
واللجنة المشرفة على الجائزة تضم أسماء معروفة فى عالم الأدب والفن والمجتمع المدنى، وهم: إبراهيم الحسينى من مصر، وأرشى أحمد من الهند، ورافى وهبي، من سوريا، ورشا شعلان من مصر، وشيرين كريدية من لبنان، وعبد الرحيم الخصار من المغرب، والأميرة عروبة بايزيد إسماعيل بك من العراق، ومحمود شرف المستشار الإعلامى للجائزة، ونوارة لحرش من الجزائر، وعقيل الخضرى رئيساً للجنة المشرفة وممثلاً لمعهد أكيودى لمكافحة الخوف، الممول لجائزة «أكيودى».
وتعهدت اللجنة المشرفة، كما جاء فى كلمتها على صفحة الجائزة، العمل بشكل دءوب على الإصغاء إلى صوت الإبداع، حيث ستقوم باستلام جميع الأعمال الأدبية والفنية والإنسانية وتصنيفها وفرزها وتقديرها وإبداء الملاحظات اللازمة، قبل رفعها إلى مجلس أمناء الجائزة الذى يتكون من شخصيات رفيعة سيتم الكشف عنها بعد إغلاق باب الترشيح.

■ يعقد مجمع اللغة العربية، برئاسة الدكتور حسن الشافعى، جلسة خاصة احتفالا بالذكرى الأربعين لوفاة عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين، الرئيس الأسبق للمجمع، فى الساعة الحادية عشرة يوم الاثنين المقبل.
ومن جانبه أهدى السيد الدكتور أسامة السروي، المستشار الثقافى المصرى فى موسكو، المجمع تمثالا قام بتجهيزه تخليدا لذكرى الدكتور طه حسين، وسوف يُعرض التمثال فى الجلسة.
والجدير بالذكر أن تمثال طه حسين الذى كان قائما فى أحد ميادين مدينة المنيا تعرض للاختفاء فى شهر فبراير الماضى، ولم تتمكن الأجهزة المعنية من فك لغز هذا الحادث، الذى يرجح البعض أن وراءه متطرفين يعادون الآداب والفنون بصفة عامة.

■  قرر الشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة إعادة طباعة المجموعة القصصية «العاشق المسافر» للكاتبة الكندية أليس منرو الحائزة على جائزة نوبل للآداب لعام 2013.
وصرح محمد أبو المجد رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية وأمين عام النشر بالهيئة بأن الهيئة قد أصدرت المجموعة القصصية «العاشق المسافر» عام 2010 وهى الترجمة العربية الوحيدة لكاتبة نوبل فى مصر والوطن العربي، ضمن سلسلة «آفاق عالمية».
وأضاف أبو المجد أن مترجم المجموعة الدكتور أحمد الشيمى يقوم الآن بترجمة مجموعة جديدة من القصص للكاتبة ستتم إضافتها للطبعة الجديدة التى سوف تصدر خلال شهر نوفمبر المقبل.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
قصة نجاح
اقتصاد مصر قادم
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس

Facebook twitter rss