صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

إعلان حالة الطوارئ القصوى بالسد العالى بعد انفجار أحد محولات الكهرباء

23 اكتوبر 2013



كتبت - ولاء حسين وسامى عبد الرحمن
نشب حريق بالمحول رقم 8 بمحطة كهرباء السد العالى جنوب مدينة أسوان تسبب فى حالة من الرعب لعشرات العاملين بالمحطة خارج جسم السد  لكنه لم يسفر عن خسائر بشرية.
وأكد شهود عيان من داخل مبنى السد العالى أنهم شاهدوا ألسنة اللهب تخرج من المحول رقم 8، الذى يقع فى الجانب الأيمن من جسم السد  وهو محول يغذى ثلاث محطات «توربينات»، توقفت جميعها عن العمل.
واضافوا: إن السد يتكون من 12 وحدة كهربائية وبتوقف الثلاثة مولدات سيعمل بـ75% من طاقته فقط.
من جهته أكد المهندس جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة للكهرباء ان محطة كهرباء السد العالى تعمل بكامل طاقتها ولم تتأثر بالانفجار الذى حدث فى سير المحول.
وأوضح الدسوقى أن الانفجار سيتم إصلاحه خلال 7 أيام وهناك محولات ديزل فى المناطق التى تأثرت بانقطاعات التيار.
من جهتها أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة فى بيان لها ان الانفجار الذى حدث امس فى احد عوازل الاختراق بالمحول هو حريق محدود  ولم تحدث اى تلفيات.
وقال البيان إنه تمت السيطرة على الحريق بمعرفة العاملين بالمحطة وأجهزة الإطفاء، مشيرا الى انه سيتم استبدال هذا المحول بآخر احتياطى. مشيرا الى ان الشبكة القومية لم تتأثر بهذا الانفجار.
فى السياق ذاته اعلنت وزارتا الكهرباء والرى حالة الطوارئ القصوى بالسد العالى بعد الانفجار .
وأعدت الهيئة العامة للسد العالى وخزان أسوان تقريرًا مبدئيًا رفعته الى وزير الرى أمس يؤكد سلامة جسم السد وعدم تأثره بهذا الانفجار المحدود والذى كان فى أحد محطات الطوارئ الخاصة بتوليد الطاقة الكهرومائية والتابعة لوزارة الكهرباء، كما تم اتخاذ الاجراءات اللازمة فى حينه وابلاغ وزارة الكهرباء بضرورة التدخل لعلاج هذه المشكلة، واصلاح العطل والتعرف على سبب الانفجار.
 وأكد د. محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والرى أن معدلات تدفقات المياه الخارجة من توربينات السد العالى تسير بشكل طبيعى طبقا لجدول توزيع المياه المقرر للموسم الحالى، وان كميات المياه الواردة لرى الأراضى الزراعية لم تتأثر نتيجة العطل الذى أصاب المحول التابع لوزارة الكهرباء والتى تقوم هى حاليا بإصلاحه.
 يأتى ذلك فى الوقت الذى لم تتخذ فيه وزراة الرى أى قرارات بشأن كميات المياه المتدفقة من السد العالى خلف التوربينات، وتستمر التصرفات الطبيعية للمياه طبقاً للجدول المتبع فى هيئة السد العالى كما هى دون أى تعديل.
وبلغ  منسوب المياه  خلف السد العالى أمس  175 مــتــــر و58 سنتيمترا، حيث وصل لبحيرة السد العالى «ناصر»،348مليون متر مكعب من المياه الواردة من أعالى النيل، وقامت هيئة السد العالى بتصريف 140مليون م3 للضخ فى النيل والترع ومحطات المياه لتلبية الاحتياجات المختلفة للبلاد من مياه الرى والشرب والتنمية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»

Facebook twitter rss