صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

اعتصام أساتذة الجامعة أمام «الشعب».. الأحد

16 مايو 2012

كتب : شيماء عدلى

كتب : محمد الشرقاوى





 

يبدأ أعضاء هيئة التدريس بالجامعات اعتصاما أمام مجلس الشعب الأحد المقبل ردًا علي تصريحات وزير التعليم العالي الدكتور محمد النشار التي وصف فيها أساتذة الجامعة بـ«تجار الكتب».. خلال حضوره اجتماعا بلجنة التعليم بمجلس الشوري أمس الأول.

 

أعلن مجلس إدارة مؤتمر 31 مارس في بيان أمس أنه تم الاتفاق بين مؤتمر 31 مارس والنقابة المهنية لأعضاء التدريس تحت التأسيس والنقابات المستقلة وبعض الحركات الجامعة لإقامة جنازة رسمية تحمل نعشا لإعلان وفاة الوزارة ومستشاريها والصف الثاني المتواجدين منذ العهد البائد وإقامة سرادق للعزاء وسيبدأون إضرابا مفتوحا حتي إفاقة الوزارة من غيبوبتها. فيما أعلن المجلس الاستشاري لوزارة التعليم العالي أن هيئة مكتب المجلس اجتمعت أمس الأول مع وزير التعليم العالي وأنه تم التوافق علي رفض غالبية أعضاء التدريس لسياسة الإصلاح المالي وفق نظام الجودة وأن مجلس الوزراء وافق علي زيادة الرواتب للمرحلة الأولي لخطة الإصلاح وتضمن القرار ضرورة تغيير قانون تنظيم الجامعات.

 

وأكد المجلس أنه تمت مخاطبة الجامعات بخطة الإصلاح المالي بمراحلها الثلاث والمرفقة بمشروع القانون مع طلب عقد مؤتمرات طارئة للأقسام وإرسال النتائج خلال أسبوع من تاريخه كما تم تكليف المستشار القانوني للوزارة لتشكيل فريق لمراجعة صياغة القانون ودستورية المواد خلال أسبوع من اليوم.

 

وأكد الدكتور عادل عبدالجواد رئيس المجلس الاستشاري أن مؤتمرات الأقسام هي الممثل الوحيد لرأي كل أعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين والمعيدين وأن رأي الأغلبية هو ما سيؤخذ به في أي تعديل لمشروع القانون قبل إرساله لمجلس الشعب.

 

وأوضح المجلس أن مشروع قانون التعليم العالي لإصلاح التعليم العالي الجديد يهدف لاستقلال كامل مالي وإداري وسياسي للجامعات بنهاية المرحلة الانتقالية وأجور عادلة كحل شامل وضمان حياة كريمة لعضو هيئة التدريس بعد التقاعد ومنح الشباب حقوقًا مساوية لأعضاء هيئة التدريس ومركزية الإدارة الجامعية وتقييم دوري لقدرة الجامعة الاستيعابية وفصل ميزانية التعليم عن البحث العلمي بالجامعات وإصلاح نظام الشئون القانونية.

 

فيما طالب عدد من الحركات الجامعية بإقالة الدكتور محمد النشار وزير التعليم العالي إثر وصفه أساتذة الجامعات بـ«تجار الكتب» خلال حضوره اجتماع لجنة التعليم بمجلس الشوري وهددت الحركات بالاعتصام أمام مجلس الشعب والامتناع عن المشاركة في أعمال الامتحانات.

 

وقالت حركة 9 مارس في بيان لها أمس إنه كان ينبغي عزل الوزير من الأصل من منصبه كرئيس لجامعة حلوان بعد تحديه لحكم قضائي نهائي سابق بعد فشله في حل مشكلة أمن الجامعة التي تم حلها في العديد من الجامعات.

 

وأشارت اللجنة إلي أن احتجاجات أعضاء التدريس المطالبة بزيادة الرواتب امتدت أمس إلي 4 جامعات بعد انضمام أعضاء تدريس بجامعات أسيوط وبني سويف والمنوفية للإضراب الشامل عن إجراء الامتحانات وتسليم الأسئلة لافتة إلي أنه من المنتظر امتداد الاحتجاجات إلي باقي الجامعات قبل نهاية الأسبوع إذا لم تتم الاستجابة إلي مطالب أعضاء التدريس.

 

وأعلن عن تجهيز إجراءات التأمين اللازمة لمقار وقاعات الامتحانات وتوفير الراحة للطلاب وتشكيل اللجان الخاصة لذوي الاحتياجات والمكفوفين.

 

وأوضح الدكتور عز الدين أبوستيت نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب أنه تقرر تشكيل لجنة لمتابعة سير الامتحانات في الكليات ورصد أي معوقات تعترض أعمال الامتحانات وتقديم تقرير بشأنها في إطار متابعة أعمال الامتحانات بالكليات.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
«العربى للنفط والمناجم» تعقد اجتماعها العام فى القاهرة
كاريكاتير أحمد دياب
التقمص كممارسة فنية لتخليص الذات
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش

Facebook twitter rss