صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

مقالات ارشيفية روزاليوسف

ما حدث في جامعة عين شمس

1 اغسطس 2009

كتب : محمد عبد النور





محمد عبدالنور روزاليوسف اليومية : 08 - 11 - 2010

بغض النظر عن أن وزير التعليم العالي د.هاني هلال لديه فيديو بالصوت والصورة عما أقدم عليه أساتذة وأعضاء في هيئة تدريس جامعة القاهرة في جامعة عين شمس.. وبغض النظر ايضا عن أن رئيس جامعة عين شمس ارسل احتجاجا إلي رئيس جامعة القاهرة في مذكرة مرفق بها صور ممارسات الدكاترة.. وبغض النظر ثالثا عن قرار رئيس جامعة القاهرة بالتحقيق في هذه الممارسات.


إلا أن ما حدث في جامعة عين شمس.. مشهد يستحق ألف سؤال.. خاصة أن تفاصيل المشهد لا تتوقف عند حد ما حدث من أحداث عنف مؤسفة بين طلاب وطلاب وأساتذة وطلاب.. وإنما تتسع لتضم تورط دكاترة أكاديميين وأساتذة جامعة في السعي إلي احداث هذا المشهد وإخراجه بكل التفاصيل التي شهدناها.
أستاذ جامعة.. عضو هيئة تدريس في جامعة.. له رأي خاص يستند الي مواقف قد تكون فئوية في معظمها وسياسية في بعضها.. يقرر الذهاب إلي جامعة أخري غير التي يعمل بها.. ليس بسبب هدف علمي أو أكاديمي.. كإلقاء محاضرة.. أو التحدث في ندوة.. أو حتي المشاركة في رحلة جامعية.


ولكنه يذهب إلي الجامعة الأخري ليوزع اوراقا.. وأيضا لا تمت بصلة للعلم العلمي أو الاكاديمي.. فلا هي محاضرات ولا ملخصات ولا حتي ملاحظات تتعلق بمهنته الرئيسية كاستاذ جامعة .. وانما هي صورة للحكم القضائي الخاص بحرس الجامعة.


وفي هذا السياق يصبح تساؤلنا عن هدف الدكتور في محله.. وتصبح الاجابة المنطقية في أنه ذهب الي الجامعة باحثا عن إثارة بين الطلاب واخراج المشهد المؤسف علي النحو الذي رأيناه.. خاصة أن الحكم القضائي في شأن الحرس الجامعي قد التزمت الحكومة بتنفيذه علي لسان رئيس الوزراء و وزير التعليم العالي.


ومن ثم فإن الدكتور الجامعي كان يبحث عن تحريض وشغب.. ويجب مساءلته علي هذا الاساس.


[email protected]







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج

Facebook twitter rss