صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

الخطابات المتبادلة بين بنك التنمية والاتصالات تمثل التعاقد الكامل

14 اكتوبر 2013



وصل لجريدة روزاليوسف رد من السيد عماد سالم القائم بأعمال رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعى، حول الموضوع الموثق بالمستندات الذى نشرته الجريدة «بعنوان: نائب رئيس الائتمان الزراعى يمنح وزارة الاتصالات مليونا و500 ألف دولار بدون تعاقد».. ونظرا لأن الرد المرسل للجريدة ورد فى 7 ورقات وأكثر من 200 مستند مرفق فقد اختصرت محرر الموضوع الرد فى أبرز النقاط وهى أن مذكرة المستشار القانونى للبنك التى نشرتها الجريدة استندت لم تذكرة قطاع الرقابة والتفتيش بالبنك، وأن هناك مستجدات طرأت على الموضوع تمثلت فى خطاب وزارة الاتصالات بتاريخ 7 أغسطس 2013 وترجمة إدارة العلاقات العامة للجزء الخاص بأطراف «بيان العمل لخدمات الأداء» الذى لم يترجم من قبل، بالإضافة لتوضيح قطاع تكنولوجيا المعلومات لبعض النقاط الفنية التى لم يتم الرجوع أليها من قبل.
ويشير البنك فى رده إلى أنه وفقا لقانون المزايدات والمناقصات فإن البنك قد أناب وزارة الاتصالات فى التعاقد مع شركة IBM وأن الخطابات المتبادلة بين البنك ووزارة الاتصالات والاتفاقيات الموقعة بينها وبين الشركة بالإضافة للإطار الفنى للمشروع عناصر تمثل التعاقد الكامل، وأن المستندات المالية الخاصة بالمشروع هو مستند سداد تكلفة الرخص لوزارة الإتصالات البالغة مليونا و500 ألف دولار بناء على الخطوات التى أقرها رئيس مجلس الإدارة ومن المستشار القانونى للبنك ووفقا لمخاطبة وزارة الاتصالات، وأنه ليس من مهمة مجلس إدارة البنك عمل العقد وتوقيعه.
ويشير الرد إلى أن وزارة التنمية الإدارية لم ترد على خطاب وزير الزراعة الخاص بمطالبتها بتمويل مشروع مخزن البيانات، وأن رئيس مجلس الإدارة لم يرد على مذكرة قطاع تكنولوجيا المعلومات فيما يخص المعوقات الخاصة بتنفيذ المشروع  والبريد الإلكترونى المرسل من شركة IBM.
تعقيب «روزاليوسف»
المستندات التى نشرتها «روزاليوسف» هى عبارة عن المذكرة القانونية التى أعدها السيد المستشار أحمد عبدالعزيز أبو العزم نائب رئيس مجلس الدولة والمستشار القانونى للبنك، وليست رأياً خاصًا بها وهى بتاريخ 26 يونيو 2013 ومحضر اجتماع مجلس الإدارة الذى تطرق لملاحظة المركزى للمحاسبات فى 3 يونيو 2013.
ثانيًا: لم يتطرق الرد على نقاط مهمة منها الأضرار التى أصابت البنك طبقاً لمذكرة المستشار القانونى للبنك والمرفقة فى الصفحة رقم (18) التى لم يرد بها رد مكتوب من رئيس البنك منها مبلغ 410 آلاف دولار (طبقاً لما جاء بالاقتراح الثانى المقدم من شركة IBM ووزارة الاتصالات بأنه يمكن استكمال المشروع طبقاً للوثيقة الفنية بعد قيام البنك بسداد هذا المبلغ).
الفرصة البديلة (عائد الاستثمار) عن إرسال مبلغ 8,574,495.29 جنيها إلى وزارة الاتصالات منذ سدادها بتاريخ 27/6/2010 دون الحصول على منفعة حتى تاريخ البدء فى المشروع فى 22 أكتوبر 2012.
وفقا لقانون المناقصات والمزايدات الذى استند له البنك فى إنابة وزارة الاتصالات فى عملية التعاقد فإن سلطات رئيس البنك لا تتجاوز نصف مليون جنيه، وأى تعاقد يزيد على هذا المبلغ يحتاج لموافقة رئيس الوزراء.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
افتتاح مصنع العدوة لإعادة تدوير المخلفات
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
القوات المسلحة: ماضون بإرادة قوية وعزيمة لا تلين فى حماية الوطن والحفاظ على قدسيته
قرينة الرئيس تدعو للشراكة بين الشباب والمستثمرين حول العالم

Facebook twitter rss