صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

بلغاريا ترفع «حظر» السفر.. والصين: مستمرون فى دعم مصر

10 اكتوبر 2013



كتب- حمادة الكحلي


أكد رئيس الوزراء الصينى «لى كيشيانج» استمرار دعم بلاده لمصر، ووجه الشكر لدعمها لموقف الصين فى مكافحة الإرهاب والتطرف والدعوات الانفصالية, معرباً عن تطلعه لاستمرار هذه المساندة.
جاء ذلك خلال لقاء كيشيانج مع مجدى عامر سفير مصر فى بكين, وذلك فى الذكرى الـ 64 للعيد الوطنى الصيني, بحسب بيان لوزارة الخارجية أمس.
ومن جانبه, شدد السفير عامر على تقدير الحكومة المصرية للمساندة الصينية المستمرة .. مؤكدا أن القاهرة تساند جهود الصين المستمرة فى مكافحة الإرهاب والتطرف والدعوات الانفصالية.
كما التقى السفير عامر بوزير الخارجية الصيني»وانج يى», الذى أكد له أن الصين ترفض أى تدخل فى شئون مصر أو أى محاولة لتدويل الشأن المصري, مشيراً إلى تأكيده ذلك خلال لقائه وزير الخارجية المصرى فى نيويورك مؤخراً.
واستمرارا للجهود الخارجية لدفع عجلة السياحة بالداخل أصدرت وزارة الخارجية البلغارية إرشادات جديدة للسفر إلى مصر تضمنت رفع الحظر السابق عن السفر إلى البلاد، نظراً لاستقرار الأوضاع الأمنية بها، وحددته فقط فى المحافظات التى بها حظر تجوال.
ويأتى ذلك استكمالاً لجهود وزارة الخارجية لرفع حظر السفر عن مصر حيث قامت عدة دول أوروبية بتعديل إرشادات السفر لمصر فى الفترة الأخيرة.
كما أعربت كاترين آشتون، الممثل السامى للاتحاد الأوروبى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية، عن قلقها البالغ لأحداث العنف فى مصر.
وقالت آشتون - فى بيان وزعته سفارة الاتحاد الأوروبى أمس- «شعرت بالقلق للغاية جراء الاشتباكات العنيفة التى وقعت الأسبوع الماضى فى مصر والهجمات الإرهابية التى حدثت مؤخرا فى سيناء والإسماعيلية، معربة عن التعازى للضحايا وعائلاتهم».
وأضافت «أن الاشتباكات تظهر أنه من الواضح أن هناك قدرا كبيرا من الاستقطاب وعدم الثقة، ولا يمكن التغلب على هذا إلا إذا التزم جميع الأطراف بالعملية السياسية، المحددة والمتفق عليها من قبل المصريين أنفسهم، وهو ما يؤدى إلى ديمقراطية عميقة ومستدامة».
وتابعت آشتون: «خلال زيارتى الأسبوع الماضى لمصر، رأيت بعض الاحتمالات لأن يحدث ذلك.. وسيواصل الاتحاد الأوروبى دعمه للشعب المصرى فى هذه العملية».
وقال المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفير د. بدر عبدالعاطى أنه فى إطار جهود السفارات والبعثات الدبلوماسية فى الخارج لشرح حقيقة الأوضاع فى مصر، قام محمد حجازى سفير مصر فى برلين بإجراء حوار مع مجلة «فوكَس» الأسبوعية أكد خلاله على أن الوضع الأمنى فى مصر يزيد استقرارا يوم تلو الأخر، كما ناقش خارطة الطريق والخطوات الأولى منها والتى تم تنفيذها بالفعل عن طريق تشكيل لجنة الخمسين المعنية بتعديل الدستور، بالإضافة إلى آفاق مسار التحول الديمقراطى فى مصر.
كما ألقى إيهاب طلعت سفير مصر فى سلوفاكيا محاضرة بجامعة الاقتصاد فى براتسلافا وذلك فى إطار النشاط الأكاديمى السنوى الذى تنظمه الجامعة تحت عنوان Diplomacy In Practice حيث تناول تطورات المشهد السياسى المصرى منذ اندلاع ثورة 25 يناير وما تلاها من تطورات وصولا لثورة 30 يونيو وما أعقبها واستعرض خارطة الطريق التى تهدف للوصول إلى نظام ديمقراطى حقيقي.
وقام طلعت بشرح محاور السياسة الخارجية المصرية وأبعادها المتشعبة ومساراتها المتنوعة أفريقيا وعربيا وشرق أوسطيا وأوربيا، مبرزا المسئولية الواقعة على مصر والتى يمليها عليها موقعها الجيواستراتيجى.
وأضاف المتحدث أنه فى نفس الإطار، التقى شريف إسماعيل القائم بالأعمال بالإنابة فى سفارة مصر فى كوريا الجنوبية شانج بيونج هاوا مدير إدارة الشرق الأوسط بالخارجية الكورية حيث تناول اللقاء جهود الحكومة المصرية فى تنفيذ خارطة الطريق مع التأكيد على الانفتاح لمشاركة كافة أطياف الشعب المصرى فى عملية بناء مصر بشرط عدم الانخراط فى العنف أو التحريض عليه.
من جانب آخر، أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية أن السفارة المصرية فى فيينا بحضور الجالية المصرية نظمت احتفالا بذكرى مرور 40 عاما على نصر أكتوبر، والتى نظمتها رابطة الثقافة العربية فى العاصمة النمساوية فيينا.
كما دعا أسامة توفيق بدر سفير مصر لدى أوكرانيا عددا كبيرا من أبناء الجالية المصرية للمشاركة فى احتفال بذكرى انتصارات أكتوبر فى مقر السفارة المصرية، وقام عدد من وسائل الإعلام الأوكرانية والعربية المحلية بتغطية الحدث.
أكد أنطون بينتر، سفير سلوفاكيا لدى مصر أن بلاده تراقب عن كثب التطورات الجارية فى مصر بعد مظاهرات 30 يونيو، معربًا عن سعادته بتحسن الأوضاع الأمنية فى البلاد وعودة الحياة إلى طبيعتها، ومؤكدًا أن بلاده تدين كل الأعمال التى استهدفت حرق المنشآت الحكومية وأماكن العبادة فى مصر.
قال السفير أمس فى تصريحات صحفية إن سلوفاكيا تدين كل الأعمال التى استهدفت حرق المنشآت الحكومية وأماكن العبادة، وأنها تطالب بتقديم المتورطين فى هذه الهجمات للعدالة، معربًا عن أمله فى استعادة النظام من أجل خلق الظروف المواتية لإنهاء حالة الطوارئ وحظر التجوال الذى بدأ تقليص عدد ساعاته.
وأشار إلى أن وزراء خارجية الاتحاد الأوربى تبنوا فى اجتماعهم الأخير الذى عقد فى بروكسل موقفًا متوازنًا فيما يتعلق بالأوضاع فى مصر، حيث دعموا تنفيذ خارطة الطريق بأسرع ما يمكن، والبدء فى حوار شامل بين كل القوى السياسية وإلغاء حالة الطوارئ، مؤكدًا أن وزراء خارجية الاتحاد أعربوا عن استعدادهم لاستمرار المساعدات لتنفيذ المشروعات الاقتصادية والاجتماعية فى مصر.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss